بطرس السابع (بابا الإسكندرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بطرس السابع (بطرس الجاولي)بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطيه رقم109 (24 كانون الأول / ديسمبر، 1809 - 5 نيسان / أبريل 1852).

ولد في قرية الجاولي في صعيد مصر، وعرف بمكاريوس بينما كان راهبا في دير القديس انطونيوس في البحر الأحمر.

تنيح البابا مرقس | فأجمع الكل على إقامته بابا وبطريرك الكرازة المرقسية باسم الأنبا بطرس، وذلك بعد ثلاثة أيام فقط من نياحة سلفه، وكان ذلك في عهد الخديوي محمد علي باشا في 16 كيهك سنة 1526 ش (1809م). تمت السيامة في كنيسة مارمرقس الإنجيلي بالأزبكية بمصر.[1] رسم مطرانا عاما قبل أن يصبح البابا.[2]

خلال فترة بابويته، بعد ضغط من الكنيسة الكاثوليكيه، كثفت الكنيسة القبطيه والبابا بطرس الجاولي نفسه الجهود في الوعظ والتدريس في مسائل الايمان والعقيدة. وتأسست العديد من المؤسسات الخاصة والمكتبات.

عندما بعث له قيصر روسيا مبعوث مع عرض لوضع الكنيسة القبطيه تحت حمايته، رفض البابا بطرس الجاولي الاقتراح متسائلا "هل يعيش القيصر إلى الأبد؟" أجاب مبعوث قيصر روسيا انه يموت مثل كل البشر، البابا اخبره انه يفضل ان حامي الكنيسة ستكون هي الراعى الحقيقى ملك الملوك الم لا يموت.

بلغ المنصب البابوي شاغرا لأكثر قليلا من سنة خلفه ،كيرلس الرابع. وخلال بابويته، قتل سيدهم بشاي على ايدي المسلمين في دمياط.

قتله مكن من رفع الصليب علنا أثناء جنازة المسيحي المواكب لهذه الممارسه كانت ممنوعه.

مصادر[عدل]

سبقه
مرقس الثامن
بطريرك الإسكندرية
1809 - 1852
تبعه
كيرلس الرابع