بيه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بك)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أبريل_2009)
لقب «الباي» على لافتة مدرسة عثمانية في تونس.

البيه أو الباي أو البيك أو البك لقب تركي ،كان في الإمبراطورية العثمانية. (بك) هي كلمة تركية معناها السيد أو الأمير وهي تلفظ هكذا (بيي) ومن هنا سمي مؤدب الملك في بلاد فارس (أتابك) ومعناها السيد الأب ثم أطلقت أتابك على الوزير ووكيله وعلى الأمير نفسه. هذه الكلمة كانت قبل في مقابل الباشا في معنى وال أو حاكم إقليم أو أمير تابع لسلطان كما هو الشأن في بك تونس (باي تونس) ثم صارت الآن تطلق على كبار موظفي الجيش بحريا وبريا وتوسع فيها حتى صارت تعطى الآن لقبا تشريفيا بدون مراعاة وظيفة أو وراثة. (عن دائرة معارف القرن العشرين تأليف محمد فريد وجدي المجلد الثاني دار الفكر بيروت ص 286). في مصر قبل الثورة، كان هذا اللقب يلي لقب الباشا. لقب عادة ما يطبق على زعماء القبائل الصغيرة. بعد الثورة في مصر، نزل من عليائه في تلك الحقبة، وكان يطلق على كبار الموظفين كمديري العموم ووكلاء الوزارات وضباط الشرطة ووكلاء النيابة.

هو اسم تركي ويعني ذو شأن عظيم، رغم أن أصل الكلمة تركي لكنها انتشرت في مصر بعد العهد العثماني

البَاي لقب تركي يفيد في الأصل «رئيس العشيرة». ثم تطور هذا اللقب ليعني حاكم منطقة ويظهر أيضا في الرتب العسكرية. والبَايِلِيك تعني في نفس الوقت سلطة الباي ومنطقة نفوذه. وكان لقب يطلق على حاكم تونس وكان آخرها محمد الصادق باي (1882-1889)

انظر أيضًا[عدل]


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.