بلوفديف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 42°9′N 24°45′E / 42.150°N 24.750°E / 42.150; 24.750

موقع بلوفديف

فِيلِبّة (بالبلغارية: Пловдив - بلوفديف) هي ثاني أكبر مدن بلغاريا بعد العاصمة صوفيا، حيث بلغ عدد سكانها 341873 نسمة في عام 2005. وهي أيضاً أهم وأكبر مدن منطقة تراقيا التاريخية. تقع المدينة في محافظة فيلبي جنوب البلاد، وتعرف بالثقافة القديمة والمتنوعة وبالتاريخ الكبير. معظم سكان المدينة من أصول بلغارية، إلا أنه يوجد بها نسبة من الغجر.

فيلبي هي من أقدم مدن قارة أوربة. عرفت في اللغة التراقية قديماً باسم "Evmolpia"، وفتحها فيلبس الثاني المقذوني (والد الإسكندر الكبير) في عام 342 قبل الميلاد، ثم غير اسمها إلى "فيلبّوبوليس" (باليونانية: Φιλιππόπολις) أي "مدينة فِيلِبُّس". بعد ذلك حررها وحكمها التراقيون وسموها "Pulpudeva"، حتى ضمت إلى الإمبراطورية الرومانية حينما سميت باسم "Trimontium" أي "مدينة الثلاث تلال" وتحولت إلى عاصمة منطقة طراقية. يمكن مشاهدة الكثير من الآثار الرومانية في المدينة حتى الآن. واحتلها السلاف في القرن 6، ثم البلغاريون في عام 815. استخدم الاسم "بلوفديف" الحالي أول مرة في القرن 15.

التاريخ[عدل]

ثم احتلها العثمانيون، وكانت مركزاً للحركة القومية البلغارية، وبني أول دار للطباعة لللغة البلغارية في المدينة. بعد تحررها من العثمانيين عام 1878، لم تكن ضمن إمارة بلغاريا الجديدة. بدلاً من ذلك كانت عاصمة منطقة الروملي الشرقية شبه المستقلة السابقة، وظلت كذلك حتى توحدت الروملي الشرقية مع بلغاريا في عام 1885. أصبحت المدينة تحت الحكم الشيوعي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وكانت مركزاً للحركة الديمقراطية بالنسبة للبلاد حتى أطيح بالحكم السوفييتي عام 1989.

الأقتصاد[عدل]

الآن تقع مدينة فيلبه في وسط منطقة ذات أهمية زراعية كبيرة، فيعد إنتاج الأطعمة أهم

معرض الصور[عدل]