بوابة:اللغة الفرنسية والفرنكوفونية/بلد عضو/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  ارشيف بلد عضو

تونس، رسميا الجمهورية التونسية، هي دولة تقع في شمال أفريقيا يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب الشرقي ليبيا (459 كم) ومن الغرب الجزائر (965 كم). عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. يبلغ سكان الجمهورية التونسية حسب اخر الاحصائيات سنة 2014 ما يقارب 10 ملايين و 982,8 الف نسمة

بلغاريا أو جمهورية بلغاريا (بالبلغارية: Република България)‏ دولة تقع جنوب شرقي أوروبا مطلة على البحر الأسود من جهته الغربية. تحدها رومانيا شمالا، وتركيا، واليونان جنوبا وجمهورية صربيا والجبل الأسود وجمهورية مقدونيا غربا.وانضمت إلى الإتحاد الأوروبى في أول يناير 2007

بنين (بالفرنسية: Benin)‏ أو رسميّاً جمهورية بنين هي دولة تقع في غرب أفريقيا. تحدها من الغرب توغو ومن الشرق نيجيريا ومن الشمال فبوركينا فاسو والنيجر. أما من الجنوب فتطل على خليج بنين، حيث تقع غالبية السكان. عاصمة بنين هي بورتو نوفو، لكن مقر الحكومة يقع في كوتونو أكبر مدينة في البلاد. تغطي بنين مساحة قدرها حوالي 110,000 كيلومتر مربع (42000 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها حوالي 8,800,000. بنين دولة استوائية جنوب الصحراء الكبرى تعتمد اعتمادا كبيرا على الزراعة، حيث توظف قدراً كبيراً من العمالة والدخل في زراعة الكفاف.

اللغة الرسمية في بنين هي الفرنسية ومع ذلك تستخدم عادة لغات السكان الأصليين مثل الفون واليوربا.

بلجيكا، رسميا مملكة بلجيكا، هي دولة فيدرالية من أوروبا الغربية. وهي أحد ستة دول المؤسسة للاتحاد الأوروبي، والتي تستضيف في عاصمتها بروكسل، مؤسساته الرئيسية (البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية)، وكذلك منظمات دولية الأخرى مثل منظمة حلف شمال الأطلسي. مساحتها تقدر بـ 30،528 كم² وعدد سكانها أكثر من أحد عشر مليون نسمة.

أرمينيا (بالأرمنية: Հայաստան)، والاسم الرسمي لها هو جمهورية أرمينيا (بالأرمنية: Հայաստանի Հանրապետություն هاياستاني هانرابيتوتيون). هي بلد جبلي غير ساحلي يقع في القوقاز من أوراسيا حيث تتوضع عند ملتقى غرب آسيا وشرق أوروبا. تحدها تركيا من الغرب وجورجيا من الشمال وجمهورية الأمر الواقع ناغورني كاراباخ وأذربيجان في الشرق، أما من الجنوب فتحدها إيران ومكتنف ناخيتشيفان الأذربيجاني.

أرمينيا جمهورية سابقة من الاتحاد السوفيتي، وحالياً تحكمها الديمقراطية والتعددية الحزبية وهي دولة قومية ذات تراث ثقافي ضارب في التاريخ. كانت مملكة أرمينيا أول دولة تعتمد المسيحية ديناً لها في السنوات الأولى من القرن الرابع (التاريخ التقليدي 301م) تعترف جمهورية أرمينيا الحديثة بالكنيسة الأرمنية الرسولية كنيسة وطنية لأرمينيا، على الرغم من أن الجمهورية تفصل بين الكنيسة والدولة.

فرنسا ، أو الجمهورية الفرنسية هي جمهورية دستورية وعضو مؤسس في الإتحاد الأوروبي تقع في أوروبا الغربية وتبلغ مساحتها 674,843 كم2 فهي أكبر بلد في أوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي من حيث المساحة وعدد سكانها65,350,000نسمة عاصمتها باريس، ولغتها الرسمية هي الفرنسية وعملتها اليورو كما أنها مركز عالمي بارز للثقافة و الموضة و نمط الحياة.

تعتبر فرنسا إحدى الدول العملاقة في المجالات الاقتصادية والعسكرية والسياسية فهي أحد اللأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس الامن الدولي و عضو في العديد من المؤسسات الدولية مثل مجموعة الثمانية، مجموعة العشرين، حلف شمال الأطلسي كا أنها سادس أكبر دولة من حيث الإنفاق العسكري في العالم وثالث أكبر مخزون للأسلحة النووية وثاني أكبر سلك دبلوماسي وهي أيضا ثاني أكبر اقتصاد في أوروبا.