بوابة:فرانكفورت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مقالة مختارة

   👈

إذاعة هسن (بالألمانية: Hessischer Rundfunk)، وتختصر hr هو راديو عام ذو حقوق بث قانونية يعمل في ألمانيا ومقره مدينة فرانكفورت. تأسس راديو ولاية هيسن عام 1945 باسم "راديو فرانكفورت" وهو عضو في شبكة محطات ARD.

معلم مختار

   👈

برج المعرض (بالألمانية: Messeturm)هو ناطحة سحاب تقع في مدينة فرانكفورت الألمانية. كما يترجم اسمها "برج العادلة" باللغة الألمانية. وهو ثانى أطول مبنى في ألمانيا والاتحاد الأوروبي. برج المعرض يقع مباشرة في معرض فرانكفورت للتجارة. وهو من تصميم المعماري هيلموت يان وقد بدأ تشييده في 13 يوليو 1988 وافتتح في أكتوبر 1990.

شخصية مختارة

   👈

آنيليس ماري آن فرانك، تلفظ ألماني: [ʔanəli:s maˈʁi: ˈʔanə ˈfʁaŋk] ( سماع)(12 يناير 1929- مارس 1945). كاتبة ألمانية وواحدة من أكثر ضحايا الهولوكوست شهراً ونقاشاً، وتعد مذكرتها عن الحرب "مذكرات فتاة صغيرة" مصدراً للعديد من المسرحيات والأفلام، وُلِدَت في مدينة فرانكفورت بجمهورية فايمار الألمانية وعاشت معظم حياتها بامستردام في هولندا وبالرغم من مولدها في ألمانيا إلا أنها فقدت الجنسية الألمانية في عام 1941، وقد اكتسبت آن شهرة عالمية وذاع صيتها بعد نَشر مذكرتها التي تحتوي على تجاربها في الاختباء أثناء الاحتلال الألماني لهولندا في الحرب العالمية الثانية.

صورة مختارة

   👈

بيوت الرومر التقليدية، كانت ولمدة خمسة قرون تستعمل كمقر للمجلس البلدي المحلي في فرانكفورت

هل تعلم

   👈

... لمدينة فرانكفورت دور ثقافي ريادي. أنشئت جامعتها سنة 1914 م، وعرفت بروز أهم التيارات الفلسفية في القرن الـ20 م، والذي أطلق عليه "مدرسة فرانكفورت". تحتضن المدينة العديد من المتاحف، وتتجمع أغلبها في المنطقة التي يطلق عليها رصيف المتاحف.؟

تصنيفات


قوالب

ويكيميديا

المزيد عن فرانكفورت في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات