بوابة:ميونخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ميونخ أو ميونيخ (بالألمانية: München مينشن) هي ثالث أكبر مدن ألمانيا وعاصمة ولاية بافاريا. تقع المدينة في جنوب ألمانيا على نهر إيسار على بعد حوالي ساعة بالسيارة من جبال الألب. تدعى أحيانا بالعاصمة الخفية لألمانيا. يبلغ عدد سكانها الذين يعيشون ضمن حدود المدينة حوالي 1.31مليون نسمة. موقعها المميز في وسط أوروبا، جعلها عبر التاريخ محطة ومركز مهم في القارة. اليوم تشكل ميونخ باقتصادها، إحدى أغنى مدن ألمانيا وأقواها اقتصاداً. بها مقر عدد من الشركات والمصانع الألمانية المهمة، أهمها شركة السيارات بي‌إم‌دبليو (BMW)، شركة التأمين أليانز، شركة سيمينز للكهربائيات والاتصالات وشركة مان لصناعة المركبات الثقيلة. هي أيضا مركز مهم للموضة والثقافة والأدب في ألمانيا، حيث بها مقر عدد من محطات التلفزة والإذاعة وحوالي 300 دار نشر. يزورها سنويا حوالي ثلاثة ملايين سائح. حسب الإحصاءات بالألمانية، فإن ميونخ تعد المدينة المفضلة الأولى للمعيشة في ألمانيا

 

صورة مختارة

   👈

منظر عام للمدينة، تظهر على جهة اليسار كنيسة السيدات ببرجيها وعلى جهة اليمين مبنى بلدية ميونخ الجديد

 

هل تعلم

   👈

تأسست المدينة إلى جانب مستوطنة الكاهن مونيشن (باللاتينية Monacum, Monachium) على يد ويلف هنري الملقب بالأسد، دوق ساكسونيا وبافاريا.

'

 

تصنيفات
مقالة مختارة
   👈
المطار الرئيسي في ميونخ هو مطار فرانز جوزيف ستراوس الدولي (بالألمانية: Franz Josef Strauss International Airport)، وهو ثاني أكبر مطار في ألمانيا بعد فرانكفورت، وفيه حوالي 34 مليون مسافراً في العام. ويقع المطارعلى بعد 30 كم إلى الشمال الشرقي من مركز المدينة. يمكن الوصول إلى أمطار باستخدام خطوط القطارات الخاصة بالضواحي، الخط إس8 من شرق المدينة وإس1 من غربها. تقدم ميونخ لسكانها وسكان المناطق المحيطة والذين يبلغ عددهم 2.6 مليون نسمة أكثر أنظمة النقل شموليةً ودقةً بالمواعيد، جامعاً بين قطار ميونخ للأنفاق وخط ميونخ للسكك الحديدية (قطارات الضواحي) و"الترام" وشبكة نقل كثيفة للحافلات.


شخصية مختارة
   👈
آنتون دريكسلر (13 يونيو 1884-24 فبراير 1942) هو قائد ألماني نازي في فترة العشرينيات. ولد في ميونخ وكان مصلح آلات قبل أن يصبح صانع أقفال في السكك الحديدية في برلين عام 1902.

التحق بحزب فاذرلاند بارتي((حزب وطن الأجداد)) خلال الحرب العالمية الأولى، وقد كان شاعر وعضو في دعاة الفولكش ومع الصحفي كارل هارر أسسوا حزب العمال الألماني في ميونخ مع كوتفريد فيدر وديتريج ايكارد في 1919.

في لقاء للحزب في ميونيخ سبتمبر 1919 المتحدث الرسمي كان كوتفريد فيدر.عندما أنهى كلامه عضو من الحضور وقف واقترح أن تنفصل بفاريا عن بروسيا والامة المنفصلة أصلاً النمسا، عند ذلك قام شخص من الحضور ليحاجج في المجادلة وكان هذا الشخصز ادولف هتلر، دركسلر اقترب منه ورمى له كتيب عنوانه يقظتي السياسية، ووفقاً لما جاء في كتابات هتلر في كتابه كفاحي والذي هو السيرة الذاتية لأدولف هتلر، فإن هذا الكتيب كان يعكس الكثير من افكار هتلر الشخصية وقراراته. بعد ذلك في نفس اليوم تلقى بطاقة بريدية للانضمام لعضوية الحزب بعد تصويت داخلي وقرر القبول.


معلم مختارة
   👈
يقع قصر نيمفينبورغ (بالألمانية: Schloss Nymphenburg) في غرب ميونيخ في منطقة نويهاوزن-نيمفينبورغ . ويتكون القصر من الفصر نفسه وحديقة واسعة وعدة أكشاك ملكية صغيرة. ويعد قصر نيمفينبورغ أحد أكبر القصور في أوروبا ، ويزوره في وقتنا هذا أعدادا كبيرة من السياح من جميع أنحاء العالم سنويا. كان هذا القصر المقر الصيفي "لعائلة ويتيلزباخ" لفترة طويلة.



قوالب

ويكيميديا

المزيد عن ميونخ في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات