تأملات في الفلسفة الأولى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تأملات عنوان صفحة الكتاب

تأملات في الفلسفة الأولى (باللاتينية: Meditationes de prima philosophia, in qua Dei existentia et animæ immortalitas demonstratur) هي الأطروحه الفلسفية للكاتب والفيلسوف رينيه ديكارت تم نشرها لأول مرة في عام 1641 (باللغة اللاتينية) وتم ترجمتها ونشرها باللغة الفرنسية (من قبل دوق لوين بإشراف ديكارت نفسه) في عام 1647 بعنوان تأملات ميتافيزقيّة.

يتألف الكتاب من ستة تأملات ينفي الكاتب فيها بدايةّ كافة الأشياء الغير مؤكدة ليحاول بعدها رحلة التقصي عن الأشياء المعروفة والواضحة تماماً. لقد تم كتابة التأملات كما لو أن الكاتب كان يقوم فعلياً بالتأمل لمدة ستة أيام، ففي كل تأمل تمت الإشارة إلى التأمل السابق بالـ"بارحة".

تتضمن التأملات عرضاً بالغ الدقة لنظام ديكارت الميتافيزيقي، وتوسيعاً لنظام ديكارت الفلسفي والذي بدأ بالحديث عنه في الجزء الرابع من كتابه الشهير مقال عن المنهج[1] (1637). كما يمكن تقفي أفكار ديكارت الميتافيزيقية في كتابه مبادئ الفلسفة[2] (1644) الذي أراده الكاتب أن يكون بمثابة دليل عام في الفلسفة.

الإهداء والمقدمة[عدل]

„إلى أكثرهم حكمةً واحتراماً، إلى عميد ودكاترة كلية علم اللاهوت المقدسة في باريس“.

يطلب ديكارت من الكلية التي كرس إليها عمله حماية هذا العمل. كان ديكارت مهتماً في تبيان أهمية استخدام الفلسفة أداةً مقنعةً لغير المؤمنين بهدف التحقق من وجود الله، مثلما تستخدم الذرائع الإلهية للهدف نفسه بالنسبة للمؤمنين. خاصةً وأنه من الممكن اتهام المؤمنين بالاستنباط الدائري (بلا نتيجة) عند القول أنه يجب على المرء الإيمان بالله بسبب الكتب المقدسة وسلطة الكتب المقدسة، لأن الكتب المقدسة استهلمت بفضله. يتابع ديكارت بتأكيده كيف أن الكتب المقدسة تتحدث عن أن استخدام العقل وحده يمكّن المرء من اكتشاف الله بغض النظر عن الروح.

التأملات[عدل]

  • التأمل الأول: تلك الأشياء التي قد تكون موضعاً للشك
  • التأمل الثاني: طبيعة العقل البشري، وأنها معروفة أكثر من المعرفة بالجسد
  • التأمل الثالث: الله، فيما إذا كان موجوداً أو لا
  • التأمل الرابع: الصواب والخطأ
  • التأمل الخامس: يتعلق بجوهر الأشياء المادية، ومرة أخرى بالله، فيما إذا كان موجوداً أو لا
  • التأمل السادس: يتعلق بوجودية الأشياء المادية، والفرق الحقيقي بين العقل والجسد

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الخضيري، محمود (2000). مقال عن المنهج. الهيئة المصرية العامة للكتاب. ISBN 9770168491. 
  2. ^ أمين، عثمان (2010). مبادئ الفلسفة. دار الثقافة للنشر والتوزيع. 

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.