يايي بوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يايي بوني
Yayi Boni.jpg
رئيس بنين الحالي
تولى المنصب
6 أبريل 2006 *
رئيس الوزراء باسكال كوباكي
سبقه ماتيو كريكو
المعلومات الشخصية
مواليد تشاورو ،داهومي
الحزب السياسي مستقل
الزوج / الزوجة شانتال بوني ، أليكس بوني
الديانة عسكري


توماس يايي بوني (من مواليد 1 يوليو 1952 ) هو مصرفي بنن والسياسي الذي كان رئيس جمهورية بنين منذ 6 أبريل 2006 . تولى منصبه بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية لعام 2006 و مارس أعيد انتخابه لولاية ثانية في مارس 2011. كما شغل منصب رئيس الاتحاد الأفريقي من 29 يناير 2012 إلى 27 يناير 2013 .

سيرته[عدل]

ولدت بوني في تاشاورو ، في قسم بورغو في شمال بنين ، ثم مستعمرة داهومي الفرنسية . تلقى تعليمه في العاصمة الإقليمية ، باراكو ، ودرس في وقت لاحق الاقتصاد في الجامعة الوطنية في بنين . درس المصرفية في جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار ، السنغال ، و الاقتصاد والسياسة في وقت لاحق في جامعة اورليان في فرنسا و باريس دوفين في جامعة ، حيث أكمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد في عام 1976 . من 1980 إلى 1988 عملت بوني للبنك المركزي لدول غرب أفريقيا ( بروندى ) ، ليصبح نائب مديرها ، ومقرها في داكار . في عام 1988 أصبح نائب المدير لشؤون التنمية المهنية في مركز غرب أفريقيا للدراسات المصرفية ، وأيضا في داكار . من 1992-1994 كان يعمل في مكتب رئيس جمهورية بنين ، نيسيفور سوغلو ، المسؤول عن السياسة النقدية والمصرفية . وأخيرا في عام 1994 تم تعيينه رئيسا لل بنك التنمية لغرب أفريقيا ( BOAD ) . لعمله على التنمية لغرب أفريقيا تم تعيينه شوفالييه DE L' الوسام الوطني دي Mérite للجمهورية الفرنسية . وقفت بوني كمرشح في الانتخابات الرئاسية لعام 2006 مارس . في الجولة الاولى من التصويت ، المعقودة في 5 مارس 2006، بوني شملهم الاستطلاع 32 في المئة . أقرب منافس له ، أدريان هونغبيدجي من حزب التجديد الديمقراطي ، الذين شملهم الاستطلاع 25 في المئة . المتنازع عليها ستة وعشرون مرشحا في الانتخابات، التي أفيد أنها كانت سلمية ونزيهة . وعقدت جولة الاعادة بين بوني و هونغبيدجي في 19 مارس 2006 ، وفاز بوني مع ما يقرب من 75 في المئة من الاصوات . تولى منصبه يوم 6 أبريل 2006، خلفا ل ماثيو كيريكو . في الأصل من عائلة مسلم ، [1 ] بوني هو الآن البروتستانتية الإنجيلية . لديه خمسة أطفال ، وزوجته شانتال (ني دي سوزا ) ، وهو مواطن من المدينة الساحلية في أويدا ، هي ابنة الرئيس السابق بول إميل دي سوزا و حفيدة من فرانسيسكو فيليكس دي سوزا ، المعروف أيضا باسم تشاتشا دي سوزا ، الذي كان تاجر رقيق البرازيلي ونائب الملك في أويدا . أعيد انتخابه في عام 2011 بوني ، مع 53.18 في المئة من الاصوات في الجولة الاولى بما فيه الكفاية لتجنب انتخابات الاعادة . وهو أول رئيس للفوز في الانتخابات دون جولة الاعادة منذ استعادة الديمقراطية في عام 1991 .

محاولات لاغتياله[عدل]

في 15 مارس 2007 ، ونجا يايي بوني كمين على موكبه بالقرب من قرية Ikemon بينما كان عائدا من تجمع انتخابي في بلدة Ouesse للانتخابات البرلمانية القادمة . المهاجمين سدوا الطريق مع الاشجار المتساقطة ، وأطلقوا النار على السيارة التي تحمل عادة على الرئيس ، ولكن الرئيس بوني كان مسافرا في سيارة منفصلة . وأصيب عدد من مرافقيه في تبادل إطلاق النار الذي أعقب ذلك بين الحرس الرئاسي و أن يكون بين القتلة . [2 ] ومع ذلك لا تزال هذه المعلومات غير مؤكدة لأن جميع مصادر مدعيا محاولة الاغتيال تأتي من معسكر الرئيس . التحقق من مثل هذه المعلومات لا يزال من المستحيل حتى الآن . في 23 تشرين الأول 2012، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية أن الطبيب الرئيس ، ابنة ، ووزير التجارة السابق قد اعتقل في مؤامرة لتسميم الرئيس . الحليف السابق للرئيس ورجل أعمال وبحسب ما ورد دفع ابنة ل تحل محل الدواء الرئيس مع " مادة سامة " بينما كان في زيارة دولة إلى بروكسل . [ 3 ]

قالب:بذرة بنين