عيدي أمين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عيدي أمين دادا
Idi Amin.jpg
الرئيس الثالث لأوغندا
في المنصب 1971 حتى 1979
سبقه ملتون أوبوتي
تاريخ الميلاد 1925
مكان الميلاد كمبالا ، علم أوغندا أوغندا
تاريخ الوفاة 2003
مكان الوفاة جدة ، علم السعودية السعودية


عيدي أمين دادا (1925 - 16 أغسطس 2003)[1] ويعرف باسم عيدي أمين، هو رئيس أوغندا الثالث في الفترة بين عامي 1971 و1979. ويوصف دائما بالدكتاتور العسكري.

انضم إلى قوات الاستعمار البريطاني العسكرية، وبالتحديد في الكتائب الافريقيه (بالإنجليزية: King's African Rifles) التي تواجدت في شرق أفريقيا ذلك الوقت. بعد ذلك وصل أمين إلى رتبة لواء وتولى قيادة الجيش الأوغندي في عام 1946. قام عيدي أمين بانقلاب عسكري[2] في يناير 1971، وعزل الرئيس ميلتون أوبوتي. وكان حكم عيدي أمين معروفا بانتهاك حقوق الإنسان والقمع السياسي والتمييز العنصري، والإعدامات غير القانونية وطرد الآسيويين من أوغندا[3]. أعداد القتلى وقت حكمه غير معروفة. لكن تقديرات المراقبين الدوليين ومنظمات حقوق الإنسان هي أن الاعداد ما بين 100.000 إلى 500.000 قتيل[4].

عام 1975-1976 أصبح أمين رئيس منظمة الوحدة الإفريقية، وهي مجموعة لعموم الأفريقيين تهدف إلى تعزيز التضامن بين الدول الأفريقية. في الفترة ما بين 1977-1979 ضُمت أوغندا إلى لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

ملقب بـ"آخر ملوك اسكتلندا" وذلك لإعجابه الشديد باسكتلاندا ومحاولته الاقتداء ببروتوكولات العائلات المالكة، شابت فترة حكمه الصراعات الأهلية الشديدة بين الأعراق المختلفة بأوغندا وشهد عصره عنفاً مستمراً واغتيالاتٍ للمنافسين السياسيين، اتهم من القوى الغربية بالديكتاتورية، يقدر عدد القتلى في فترة حكمه ما بين 80 ألفاً و 500 ألف على حسب تقديرات المنظمات الغربية وتشكك منظمات أخرى بذلك في إطار التسييس "البروباجندا" ضده[5].

قام عيدي أمين في فترة ما من فترات حكمه بماكان يعتقد أنها سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية وكان منها أن قرر إبعاد الهنود[6] الذين كانوا قد جاؤا إلى البلاد مع البريطانيين وبدؤا يؤسسون مجموعة من الأنشطة التجارية والأعمال والمشروعات المختلفة، وأصبح لديهم باع في الاقتصاد الأوغندي, أبعدهم الجنرال أمين وأختار معظمهم بريطانيا كوجهة بديلة عن أوغندا والتي رحبت بهم ومنحتم التسهيلات في قضية أصبحت تعرف فيما بعد في بريطانيا بقضية الهنود الأوغنديين.
تم ابعاده إلى السعودية بعد سقوط سلطته وعاش في مدينة جدة حيث توفي هناك عام 2003 [7] [8].

الألقاب[عدل]

بين عامي 1977 حتى 1979، أعطي عيدي أمين نفسه ألقابا منها صاحب السعادة ورئيس إلى الأبد (بالإنجليزية: President for Life) [9] ، والمشير أو الفيلد مارشال، والحاج والدكتور [10]. ومن الألقاب أيضا عيدي أمين دادا وصليب النصر وقاهر الإمبراطورية البريطانية. وجمع هذه الالقاب في مقدمة واحدة طويلة هي فخامة الرئيس المشير الحاج الدكتور عيدي أمين دادا.

عيدي أمين في الإعلام[عدل]

أنتجت كثير من الأفلام الوثائقية عن عيدي أمين وأشهرها من عمل المخرج الفرنسي المشهور باربرت شرودر، وكان الفيلم بعنوان عيدي أمين يرسم نفسه (بالفرنسية: Général Idi Amin Dada: Autoportrait). والفيلم من إنتاج سنة 1974.

أما في هوليوود فقد ظهر فيلم آخر ملوك إسكتلندا سنة 2006 من بطولة الفنان المعروف فورست ويتكر، وحقق الفيلم إيرادات ممتازة جدا وحصل بطل الفيلم فورست ويتكر على جائزة الأوسكار ال79 لأفضل ممثل.


الحواشي[عدل]

  1. ^ تاريخ ومكان ميلاد عيدي امين غير معروف بالضبط. والمصادر العلمية مثل موسوعة البريتانيكا وموسوعة إنكارتا وموسوعة كولومبيا ترجح ان أمين ولد في كوبوكو أو كمبالا قرابة عام 1925.
  2. ^ المقصود هنا هو الانقلاب الذي قاده الجنرال عيدي أمين ضد الرئيس ميلتون أوبوتي في 25 يناير 1971. وقد كان الرئيس أوبوتي وقتها في مؤتمر رؤساء دول الكومنولث في سنغافورة.
  3. ^ في الرابع من أغسطس عام 1972، أعطى الرئيس عيدي أمين مهلة مدتها تسعين يوما لكل الآسيويين في أوغندا، وكان معظمهم من أصول هندية، لمغادرة البلاد. وكان أيمن يدعي أن الله أمره بأن يطردهم.
  4. ^ حقوق الإنسان والقوة الاقتصادية: الولايات المتحدة مقابل عيدي أمين (1978).
  5. ^ الارقام الدقيقة غير معروفة
  6. ^ نموذج من التمييز العنصري.
  7. ^ السعودية.. الملاذ الأخير للساسة دون ممارسة السياسة
  8. ^ الجارديان، نعي عيدي أمين
  9. ^ وهذا اللقب متداول عند الحكام المستبدين في أفريقيا. حتى لا تكون هناك حدود لفترة رئاستهم.
  10. ^ منح عيدي أمين نفسه شهادة الدكتوراة في القانون من جامعة ماكيريري في أوغندا.