عيدي أمين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عيدي أمين

عيدي أمين دادا (عاش بين 1925 - تقريبا[1]- و16 أغسطس 2003) يعرف باسم عيدي أمين، هو الدكتاتور العسكري ورئيس أوغندا الثالث في الفترة بين عامي 1971 و1979، انضم إلى قوات الاستعمار البريطاني العسكرية، في كتائب البنادق الإفريقية الملكية، حتى وصل إلى رتبة لواء وتولى قيادة الجيش الأوغندي في عام 1946. استخدم القوة في الانقلاب العسكري[2] في يناير 1971، وعزل الرئيس ملتون أوبوتي. تميز حكمه بانتهاك لحقوق الإنسان، القمع السياسي، الاضطهاد العرقي، والقتل غير القانوني وإجلاء الآسيويين من أوغندا[3]. عدد القتلى نتيجة حكمه غير معروف؛ لكن تقديرات المراقبين الدوليين ومنظمات حقوق الإنسان هي ما بين 100.000[4] إلى 500.000 قتيل.

منذ 1977 حتى 1979، لقب أمين نفسه بصاحب السعادة، و"الرئيس مدى الحياة"[5] President for Life، والفيلد مارشال[6]، الحاج الدكتور[7] عيدي أمين دادا، صليب النصر[8] VC، قاهر الإمبراطورية البريطانية".[9] عام 1975-1976 أصبح أمين رئيس منظمة الوحدة الإفريقية، وهي مجموعة لعموم الأفريقيين تهدف إلى تعزيز التضامن بين الدول الأفريقية. في الفترة ما بين 1977-1979 ضُمت أوغندا إلى لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

ملقب بـ"آخر ملوك اسكتلندا" وذلك لإعجابه الشديد باسكتلاندا ومحاولته الاقتداء ببروتوكولات العائلات المالكة، شابت فترة حكمه الصراعات الأهلية الشديدة بين الأعراق المختلفة بأوغندا وشهد عصره عنفاً مستمراً واغتيالاتٍ للمنافسين السياسيين، اتهم من القوى الغربية بالديكتاتورية، يقدر عدد القتلى في فترة حكمه ما بين 80 ألفاً و 500 ألف على حسب تقديرات المنظمات الغربية وتشكك منظمات أخرى بذلك في إطار التسييس "البروباجندا" ضده.

قام عيدي أمين في فترة ما من فترات حكمه بماكان يعتقد أنها سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية وكان منها أن قرر إبعاد الهنود الذين كانوا قد جاؤا إلى البلاد مع البريطانيين وبدؤا يؤسسون مجموعة من الأنشطة التجارية والأعمال والمشروعات المختلفة، وأصبح لديهم باع في الاقتصاد الأوغندي, أبعدهم الجنرال أمين وأختار معظمهم بريطانيا كوجهة بديلة عن أوغندا والتي رحبت بهم ومنحتم التسهيلات في قضية أصبحت تعرف فيما بعد في بريطانيا بقضية الهنود الأوغنديين.
تم ابعاده إلى السعودية بعد سقوط سلطته وعاش في مدينة جدة حيث توفي هناك عام 2003[10].

الحواشي[عدل]

  1. ^ عدة مصادر مثل موسوعة البريتانيكا وموسوعة إنكارتا وموسوعة كولومبيا، تقول بأن أمين ولد في كوبوكو أو كمبالا قرابة عام 1925، أما ميلاده بالضبط فغير معروف.
  2. ^ هو الانقلاب الذي قاده الجنرال عيدي أمين ضد حكومة الرئيس ملتون أوبوتي في 25 يناير 1971 بينما كان الأخير في مؤتمر رؤساء دول الكومنولث في سنغافورة.
  3. ^ في الرابع من أغسطس عام 1972، منح عيدي أمين مهلة تسعين يوما لآسيويي أوغندا (معظمهم كوجراتيين من أصول هندية) لمغادرة البلاد، مدعيا أن الله أمره في المنام بأن يطردهم.
  4. ^ حقوق الإنسان والقوة الاقتصادية: الولايات المتحدة مقابل عيدي أمين (1978).
  5. ^ لقب يتخذه بعض الديكتاتور حتى يزيلوا حدود فترة ولايتهم، أملا في شرعنة سلطتهم، وأن تظل غير قابلة للنزاع عليها.
  6. ^ رتبة عالية في جيش أوغندا.
  7. ^ منح شهادة الدكتوراة في القانون عن نفسه من جامعة ماكيريري Makerere University.
  8. ^ The Victorious Cross ميدالية عملت محاكاة لصليب النصر البريطاني.
  9. ^ الجارديان، نعي عيدي أمين
  10. ^ السعودية.. الملاذ الأخير للساسة دون ممارسة السياسة