جواز السفر السوداني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جواز السفر السوداني
جواز السفر السوداني
صورة غلاف جواز السفر السوداني

صادر عن علم السودان السودان
نوع المستند جواز سفر

[بحاجة لمصدر]

جواز السفر السوداني[عدل]

هي وثائق رسمية تصدر لرعايا جمهورية السودان لغرض السفر الدولي بجانب كونها دليلاً لإثبات الجنسية السودانية، تستخدم أيضاً لتسهيل الحصول على مساعدة من مسؤولو القنصليات السودانية في الخارج. تصدر الجوازات بشكل عام بمدة صلاحية 10 سنوات، ويجدد كل سنتين جميع الجوازات بعد تلك الفترة لا تكون قابلة للتجديد. ولذلك، يجب على المواطن التقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد مرة أخرى. اول جواز سفر سودانى رقم (1) باسم / محمـد كيلاني همد صـدر في 17 نوفمـبر 1956 المهنة : كبـير ضـباط التجـارة مكان الميلاد : عبري جزيرة صاي تاريخ الميـلاد : 1/1/1925م رسوم الجواز : 250 قرشاً انذاك أصدرت الحكومة السودانية في عام 2010 إصدارا إلكترونياً جديداً من الجواز وذلك للتماشي مع المعايير العالمية الجديدة ومتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي. توفر جوازات السفر الجديدة اماناً أفضل وفعالية كبيرة في مكافحة التزوير، ويعمل على حد سواء مع الجواز التقليدي.

مميزات جواز السفر[عدل]

جوازات السفر السودانية ذات لون أخضر، عليها صقر الجديان مذهب في وسط الغلاف الأمامي. اسفل الشعار، توجد كلمة "جواز سفر" و(بالإنجليزية: Passport). يحتوي الجواز السوداني على 62 صفحة، ولأن اللغة العربية هي لغة مكتوبة من اليمين إلى اليسار، يبدأ فتح الجواز من اليمين إلى اليسار. اما الجوازات الالكترونية الجديدة، فهي ذات لون الأزرق داكن، بنفس التصميم الجواز الأخضر.

سُلطات الإصدار[عدل]

أنواع جوازات السفر السودانية:

  1. ) جوازات سفر دبلوماسية،
  2. ) جوازات سفر خاصة،
  3. ) جوازات سفر لمهمة،
  4. ) جوازات سفر عادية،
  5. ) جوازات سفر تجارية.
  6. ) جوازات السفر للشئون الخارجية.

تصدر الجوازات العادية عن وزارة الداخلية (إدارة الجوازات والهجرة والجنسية)، أو من القنصليات، والسفارات السودانية خارج السودان. أما الجوازات الإلكترونية الجديدة، فهي ما يتم حاليًا إصدارها. ولا تتوافر معلومات حتى الآن عن مدى توافر الجوازات الجديدة خارج السودان.

محتوى الصفحات[عدل]

في الجواز الإلكتروني، تظهر معلومات حامل الجواز في الصفحة الآولى من الجواز، وتكون المعلومات بالترتيب التالي:

  • رقم جواز السفر1234356
  • الرقم الوطني 655
  • مكان الإصدار مناقل
  • تاريخ الإصدار1ظ15-1
  • تاريخ الانتهاء 15-6
  • اصدار السلطة 5
  • صورة حامل جواز السفر
  • الباركود (الرقم التسلسلي + رقم جهة الإصدار)
  • العنوان (باللغة العربية)
  • رموز لآلة القراءة

ملاحظات[عدل]

يتضمن جواز السفر السوداني طلب توفير حماية لحامله صادرة وموقعة من وزير الداخلية السوداني تطبع باللغتين الإنجليزية والعربية. وتكون دائما بالصفحة الاولى:

يطلب السيد وزير الداخلية بجمهورية السودان باسم جمهورية السودان من جميع اصحاب الاختصاص ان يسمحو لحامل هذا الجواز -والذي هو سوداني- بحرية المرور بدون تأخير وأن يقدموا له كل مساعدة وحماية قد يحتاج إليها .. اسم وامضاء وزير الداخلية '''' '.

اللغات[عدل]

تصدر جوازات السفر السودانية باللغتين العربية و اللغة الإنجليزية.


الدول التي يمكن السفر اليها بالجواز السوداني دون الحصول على تأشيرة[عدل]

اريترياء -البحرين 24 ساعة - سوريا جزر المالديف ,دومينيكا, ماليزيا , سوريا , الاكوادور , سانت فنست والجريننادين , سانتي هيلينا , توفاليو , جنوب السودان .جزر سيشل , دوله ساموا , جزر بيتكيرن , بالاو . نييوي ,كوسوفو , هاييتي . جمهوريه ناورو . ولايات مايكر ونزيا المتحدته

- مصر بالنسبة لجميع النساءوالرجال اكثر من 50سنة او اقل من 18 سنة او الرجال المقمين في الخارج من كل الاعمار

وتشاد و ماليزياوالسلفادور وجزر كوك وجزر بيتكيرن

ملف:Https://farm8.staticflickr.com/7370/14072536004 cdcbf96ab7 b.jpg
بعض الدول التي يستطيع حامل الجواز السوداني الدخول اليها بدون تأشيرة

الجواز السوداني وإسرائيل[عدل]

في اطار مقاطعة السودان وكثير من الدول العربية والإسلامية لتطبيع العلافات مع الكيان الصهيوني يعتبر الجواز السوداني هو الجواز الوحيد في العالم الذي ينص صراحة على منع السفر للكيان الصهيوني

انظر أيضا[عدل]