جواز سفر فلسطيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جواز سفر فلسطيني
جواز سفر فلسطيني
الغلاف الأمامي للجواز السفر الفلسطيني

صادر عن علم فلسطين فلسطين
نوع المستند جواز سفر
الغرض محدد
متطلبات الاستحقاق الجنسية الفلسطينية
الانتهاء صلاحية الجواز حسب المدة

جواز سفر فلسطيني هو جواز السفر الذي تصدره السلطة الوطنية الفلسطينية لتسهيل عملية السفر والترحال للفلسطينيين بناءاً على اتفاق أوسلو [1]

انواع جواز السفر[عدل]

هنالك ثلاثة أنواع من جوازات السفر التي تصدرها السلطة الوطنية الفلسطينية.

  • جواز سفر دبلوماسي (غلافه أحمر اللون) ويمنح للوزراء والنواب وموظفي الحكومة من منصب مدير عام فما فوق، إضافة لأعضاء السلك الدبلوماسي.
  • جواز سفر عادي (غلافه أخضر اللون)، وهو جواز السفر الذي يعطى للفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويحتوي على رقم هوية، وأحياناً هنالك تعقيد بالنسبة لسكان القدس الشرقية كونهم يحملون الهوية الإسرائيلية وجوازات السفر الأردنية ويرفضون التخلي عنهما، وهناك الكثير من الدول العربية تفرض عراقيل على سفر حاملي هذا الجواز.
  • جواز سفر للاجئين الفلسطينيين، وهو نفس جواز السفر العادي (وعلافه أخضر اللون)، ويعطى لمن لا يملكون بطاقة هوية في مناطق السطة من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في سوريا و لبنان و الأردن و العراق وباقي دول الشتات، وتصدره السفارات الفلسطينية في هذه الدول.

تعامل الدول العربية مع الجواز[عدل]

جواز سفر فلسطيني من حقبة الانتداب البريطاني على فلسطين

هناك الكثير من الدول العربية التي تمنع دخول ((العربي)) الفلسطيني إلى اراضيها منذ أوائل التسعينات وهي دول الخليج العربي ماعدا السعودية تمنع دخول الفلسطيني اليها الا لغرض الحج والعمرة ومصر من الدول التي تضع قيود على دخول الفلسطيني اليها. وهناك دول عربية تسمح بدخول الفلسطيني اليها مهما كان نوع جواز سفره وهي سوريا , العراق , الجزائر ,السودان ,ليبيا, وإبتداءاً من تاريخ 21 أكتوبر 2012 تم لغي إجراءات الترحيل للفلسطينيين من مطار القاهرة وذلك بقرار رئاسي من الرئيس المصري محمد مرسي, وسيعامل المسافر الفلسطيني بكامل حقوقه دون أي احتجاز أو تأخير كما كانت سياسة السلطات المصرية إبان حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك, وهي احتجاز المسافر الفلسطيني وترحيله ومنعه من دخول الأراضي المصرية.وبعد ثورة 30 يوليو تم ارجاع العمل بالية الترحيل بعد عزل الرئيس مرسي ومحاكمته[2] ولكن على ما يبدو فإن الأمور رجعت إلى مسارها "الطبيعي" بعد عزل الرئيس المنخب مرسي. بل على الأسوأ فإن الفلسطيني وبالأخص من يقطن في غزة ينظر إليه على أنه محسوب على حركة حماس الموالية لجماعة الإخوان المسلمين، وبالتالي فهو عدو لنظام السيسي.

مراجع[عدل]

Flag of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن فلسطين تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.