جواز سفر فلسطيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جواز سفر فلسطيني
جواز سفر فلسطيني
الغلاف الأمامي للجواز السفر الفلسطيني

صادر عن علم فلسطين فلسطين
نوع المستند جواز سفر
الغرض محدد
متطلبات الاستحقاق الجنسية الفلسطينية
الانتهاء صلاحية الجواز حسب المدة

جواز سفر فلسطيني هو جواز السفر الذي تصدره السلطة الوطنية الفلسطينية لتسهيل عملية السفر والترحال للفلسطينيين بناءً على اتفاق أوسلو [1]

انواع جواز السفر[عدل]

هنالك ثلاثة أنواع من جوازات السفر التي تصدرها السلطة الوطنية الفلسطينية.

  • جواز سفر دبلوماسي (غلافه أحمر اللون) ويمنح للوزراء والنواب وموظفي الحكومة من منصب مدير عام فما فوق، إضافة لأعضاء السلك الدبلوماسي.
  • جواز سفر عادي (غلافه أسود اللون)، وهو جواز السفر الذي يعطى للفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويحتوي على رقم هوية، وأحياناً هنالك تعقيد بالنسبة لسكان القدس الشرقية كونهم يحملون الهوية الإسرائيلية وجوازات السفر الأردنية ويرفضون التخلي عنهما، وهناك الكثير من الدول العربية تفرض عراقيل على سفر حاملي هذا الجواز.
  • جواز سفر للاجئين الفلسطينيين، وهو نفس جواز السفر العادي (وغلافه أخضر اللون)، ويعطى لمن لا يملكون بطاقة هوية في مناطق السطة من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في سوريا و لبنان و الأردن و العراق وباقي دول الشتات، وتصدره السفارات الفلسطينية في هذه الدول.

مذكرة جواز سفر[عدل]

الصفحة الثانية من الجواز

وتتضمن الوثيقة مذكرة في الصفحة الثاني مكتوب فيها :[2]

العربية

هذا الجواز صادر بناء على اتفاقية الحكومة الذاتية الفلسطينية وفقاً لاتفاقية أوسلو الموقعة في واشنطن بتاريخ 13 سبتمبر 1993. يرجى من ذوي الشأن السماح لحامل هذا الجواز المرور بدون أي تأخير أو إعاقة وعند الضرورة حمايته وتقديم المساعدة له

مراجع[عدل]

Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.