جيمس براون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جايمز براون سنة 2001

جايمز جوزيف براون(3 مايو 1933 - 25 ديسمبر 2006) مطرب وموسيقي أمريكي من مواليد أوغستا في جورجيا توفى عن عمر 73 عام حيث جاء أجله في ليلة عيد الميلاد 2006 في مدينة أتلانتا في ولاية جورجيا. يعتبر مؤسس الفونك كما أنه لعب دورًا مهمًّا في تطور الساول والريذم أند بلوز والغوسبل.

براون كان عبقريا.. فقبل جيمس براون كان المغني مغني والراقص راقص ..قد يرقص المغني أحيانا فقط.. لكن جيمس براون كسر هذا وأصبح أول من يغني ويرقص في ذات الوقت.. يعتبر جايمس براون الأب الروحي لموسيقى السول حيث كان قد ولع بالموسيقى منذ صباه وقد جسدت موسيقاه التغيرات الثورية للأمريكين السود.

شبابه[عدل]

ولد سنة 1933 في بارنويل (كارولاينا الجنوبية) لأسرة فقيرة وعمل في حقول القطن ثم كماسح أحذية ثم ما لبث أن وقع في الإجرام ويحكم عليه لسطو مسلح وهو في السادسة عشرة من عمره ويزجّ به في إصلاحية. وأطلق سراحه بعد ثلاثة أعوام بشرط ألا يعود إلى مدينة أوغستا ويبحث عن عمل.

ذي فايمس فلايمس(The Famous Flames)[عدل]

التقى بمغنٍّ آخر - بوبي بيرد (Bobby Byrd) -- في السجن وانضمّ إلى فرقته التي أطلق عليها اسم الـ"فايمس فلايمس" ثم جايمس براون والـ"فايمس فلايمس" -- وعرفت الفرقة التي كانت ناشطة في جنوب الولايات المتحدة نجاحَها الأول بأغنية "بـــ hallo Joe -- ليز بليز بليز" (Please please please)(1959) التي بِيعَ منها مليون نسخة. بيد أن الأغاني التسع التالية باءت بالفشل وهمّ منتج الفرقة بفسخ عقدهم ولكن لم يفعل إذ أحرزت الأسطوانة العاشرة "تراي مي" (Try me)(1958) نجاحًا ساطعُا وتصدّرت الترتيب بيع أساطين الريذم أند بلوز—عقبت هذه الأسطوانة نجاحات أخرى مثل "أيل غو كرايزي" (I"ll go crazy)(1959) و"بيوايلدرد" -- (Bewildered)(1960). -- يعتبر "نايت تراين" (Night Train) (1961) أول ألبوم يتّسم بأسلوب براون الخاص المتصف بأهمية الإيقاعه وسرعته. -- كان براون مؤلّف معظم الأغاني (وحده أو بالتعاون مع غيره من أعضاء الفرقة) كما أنه كان يتميز بقوة شخصيته ولذلك ما لبث أن أصبحت بقية الفرقة مجرّد مرافقين لبراون.

طريق المجد[عدل]

بعد أن كانت نجاحات براون محصورة على جنوب الولايات التحدة اشتهر على المستوى الوطني عندما صدرت أسطوانة "ليف آت أبولو" (Live at Apollo) وهو تسجيل حفلة أقيمت سنة 1963. وتابع براون بسلسلة من الأعمال أرست قواعد الفونك. فكانت "أوت أف سايت" (Out of sight) الخطوة الأولى في هذا المسار. تصدّرت "بابا غوت أ برند نيو باغ" (Papa got a brand new bag) و"أي غوت يو (أي فيل غود)" (1965) (I got you) ترتيبات الريذم أند بلوز وظلتا الأكثر رواجًا في متاجر السود خلال شهر كامل وسجّلتا في قائمة الأساطين العشر الأكثر رواجًا في الولايات التحدة وكلاهما لا يزال من أشهر عناوينه إلى يومنا هذا. كان يلذّ لبراون أن يعدّل أغانيه لزيادة رواجها وليطال جمهورًا متزايدًا ومن هذه التعديلات أنه سرّع إيقاع "بابا غوت أ برند نيو باغ" لجعله أكثر تشويقًا. اعتُبر الألبوم "كولد سويت" (1967) (Cold sweat) ذروة موسيقى الستّينات من القرن العشرين. ومن أشهر أغانيه أيضًا "إتس أمنس منس وورلد" (1965) (It's a man's man's world)

الوفاة[عدل]

توفي العبقري جيمس براون في عام 2006 وابرز من حضر جنازته الأسطورة مايكل جاكسون والذي كان يعتبر براون قدوته

MtRushmore Abe close.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمريكية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.