مورغان فريمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


مورغان فريمان
Morgan Freeman
صورة معبرة عن الموضوع مورغان فريمان

اسم الولادة مورغان بورترفيلد فريمان
الميلاد 1 يونيو 1937 (العمر 76 سنة)
جوائز الأوسكار فتاة المليون دولار أفضل ممثل مساعد

مورغان بورترفيلد فريمان ممثل أمريكي، رشح لجائزة الأوسكار عدة مرات عن أفلام منها توصيل الأنسة دايزي والخلاص من شوشناك وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساند عن دوره في فيلم فتاة المليون دولار، كما ظهر في عدة أفلام منها سبعة ووانتد وبداية باتمان.

الترشيحات لجائزة الأوسكار[عدل]

  • أفضل ممثل مساعد عام 1988 عن فيلم Street Smart
  • أفضل ممثل رئيسى عام 1990 عن فيلم Driving Miss Daisy
  • أفضل ممثل رئيسى عام 1995 عن فيلم The Shawshank Redemption
  • أفضل ممثل مساعد عام 2005 عن فيلم Million Dollar Baby وفاز بها
  • أفضل ممثل رئيسى عام 2010 عن فيلم Invictus

الترشيحات لجائزة الجولدن جلوب[عدل]

  • أفضل ممثل مساعد عام 1988 عن فيلم Street Smart
  • أفضل ممثل رئيسى عام 1990 عن فيلم Driving Miss Daisy و فاز بها
  • أفضل ممثل رئيسى عام 1995 عن فيلم The Shawshank Redemption
  • أفضل ممثل مساعد عام 2005 عن فيلم Million Dollar Baby
  • أفضل ممثل رئيسى عام 2010 عن فيلم Invictus

البدايات[عدل]

ولد الممثل مورغان فريمان لأسرة متواضعة الحال في مدينة ممفيس بولاية تينيسي عام 1937، وانضم إلى سلاح الطيران الأمريكي بعد التخرج من المدرسة الثانوية مباشرة ومكث في الخدمة العسكرية خمس سنوات قبل أن يتخصص في دراسة التمثيل بكلية لوس انجلوس. وبعد التخرج مارس العمل المسرحي لعدة سنوات إلى أن وصل إلى مسارح برودواي في نيويورك عام 1968 حيث شارك ببطولة المسرحية الغنائية الشهيرة «هيلو دولي» التي قدمت آنذاك بطاقم كامل من الممثلين السود وقامت بدور البطولة فيها الممثلة والمغنية الأمريكية السوداء الشهيرة بيرل بيلي.

المشوار الفني[عدل]

وفي عام 1971 ظهر الممثل مورغان فريمان في باكورة أفلامه السينمائية وهو فيلم "من يقول إنني لا أستطيع ركوب قوس قزح؟"،إلا انه لم يقم بعد ذلك بأي دور سينمائي على مدى تسع سنوات، حيث تفرغ خلال تلك الفترة للعمل التلفزيوني والمسرحي، واقترن اسمه على مدى خمس سنوات ببرنامج تلفزيوني تعليمي قبل العودة إلى المسرح في طائفة منوعة من الأعمال المسرحية، كما شارك في عام 1980 ببطولة الفيلم التلفزيوني «أتيكا» المبني على قصة حقيقية تتعلق بأعمال الشغب التي وقعت في سجن أتيكا بولاية نيويورك عام 1971.

وفي نفس العام عاد مورغان فريمان إلى السينما في الفيلم المتميز «بروباكر»، وهو فيلم مبني أيضاً على قصة حقيقية تكشف مآسي السجون في الجنوب الأمريكي. " حكايته حكاية مع السجون ".

ومنذ ذلك الوقت شارك مورغان فريمان ببطولة أكثر من عشرين فيلماً من أبرزها فيلم «شاهد عيان» و«هاري وابنه» و«ابن الشوارع» (1987)، وهو فيلم مبني على قصة حقيقية أيضاً تتعلق بحياة الجريمة والمومسات والقوادين في نيويورك. وأثار الأداء الواقعي للممثل مورجان فريمان في هذا الفيلم اهتمام النقاد،

ورشح عن دوره لجائزة أوسكار لأول مرة، وفاز بعدد من جوائز روابط النقاد الأمريكيين، ومنها جائزة رابطة نقاد نيويورك وجائزة رابطة نقاد لوس انجلوس وجائزة المجلس القومي الأمريكي لاستعراض الأفلام السينمائية، وهو أقدم روابط لنقاد السينما في الولايات المتحدة. ويقول مورجان فريمان انه وظف في ادائه في فيلم «ابن الشوارع» ما كان يراه في شوارع الأحياء الفقيرة لمدينة نيويورك التي كان يعيش فيها خلال فترة كفاحه الفنية.

وكان فيلم «ابن الشوارع» نقطة تحول مهمة في المشوار السينمائي للممثل مورجان فريمان. فقد تحول بعد هذا الفيلم إلى القيام بأدوار البطولة في أفلامه، ومنها فيلم «إتكيء علي» وأعقب ذلك في عام 1989 بفيلم توصيل الأنسة دايزي الذي فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ورشح عن دوره فيه لجائزة الأوسكار للمرة الثانية.

وفي نفس العام قام ببطولة الفيلم المتميز المجد، وهو فيلم مبني على قصة حقيقية تتعلق بأول فوج عسكري للأمريكيين السود في الحرب الأهلية الأمريكية.

كما قام مورغان فريمان في عام 1993 بإخراج الفيلم الدرامي «بوبها» الذي تقع أحداثه في جنوب أفريقيا أثناء مرحلة الفصل العنصري، وحقق هذا الفيلم نجاحاً فنياً كبيراً، ويضم الفيلم مجموعة من الممثلين الأمريكيين السود القديرين وفي مقدمتهم دنزل واشنطن وداني غلوفر وألفري وودارد، وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه فريمان حتى الآن.

ثم تتالت أدواره الجميل في التسعينات فكان دوره الجميل في فيلم الخلاص من شوشناك. والفيلم المثير مع براد بيت سبعة من إخراج ديفيد فينشر. ثم قدم أداء أعجب الكثير مع النجمة أشلي جاد في kiss the girls وفي عام 2004 شارك بالفيلم الحائز على الاوسكار للعام وهو " فتاة المليون دولار مع النجم الكيبر كلينت إيستوود وهيلاري سوانك التي حصلت على جائزة الاوسكار لافضل ممثله عن دور رئيسي ,, تدور احداث الفيلم حول فتاة ترغب بدخول عالم الملاكمة وهي تبلغ من العمر 32 حين تتخطى المستحيل بمساعدة مدربها الذي اقتنع بعد محوارات طويله.

وفي عام 2005 شارك بالفيلم الشهير " بداية باتمان " مع النجم كريستيان بيل الذي قام بدور باتمان. ثم قام بدور رئيس عصابة في فيلم " Lucky Number Slevin " عام 2006 الذي أخرجه Paul McGuigan. وشاركه البطولة النجم بروس ويليس.

إلا أن العلامة المميزة لمورغان فريمان تكمن في كونه ممثلاً موهوباً وقديراً يفرض وجوده في جميع الأدوار السينمائية التي يؤديها، مهما تنوعت تلك الأدوار، مما وضعه عن جدارة واستحقاق في مرتبة أعظم الممثلين الأمريكيين المعاصرين.