حالة مثارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حالة إثارة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بعد ،ن يمتص إلكترون طاقة فقد يقفز من الحالة القاعية في الذرة إلى حالة أعلى تسمى حالة مثارة .

حالة المثارة في الفيزياء الذرية هي إحدي حالات نظام كمومي (مثل ذرة أو جزيئ أو نواة الذرة تكون فيها طاقة النظام أعلى من الحالة القاعية .

وتتصف الذرة ، مثل ذرة الهيدروجين مثلا ، بأن يتخذ الإلكترون مدارا ذو مستوي طاقة كمومي معين ، وعادة يستقر في المستوي الكمومي المسمى حالة قاعية تكون طاقته فيه الأقل مطلقا .

فإذا امتص الإلكترون فوتونا من الخارج فقد يكون طاقة الفوتون الممتصة كافية لكي يغادر الإلكترون مستوي الطاقة الكمومي الذي هو فيه ويعلو غلى مستوي طاقة أعلى وتسمي حالة الذرة حالة مثارة . وفي الحالة المثارة لا يستطيع الإلكترون أن يبقى فيها طويلا ، فسرعان ما يطلق طاقتة الزائدة في صورة فوتون (إشعاع ضوئي مثلا ) إلى الخارج ، ويهبط إلى الحالة القاعية المستقرة.

الاستقرار ومدة العمر[عدل]

إذا ترك كظام فيزيائي معزولا فإنه - طبقا لما نشاهده في الطبيعة - يميل لخفض طاقته إلى أقل حد ممكن . وتفسر ميكانيكا الكم تلك الخاصية باحتمالات لمستويات الطاقة الكمومية المهتلفة التي يمكن للنظام شغر احدها . ولذلك تكون بصفة عامة الحالة الإثارة ليست مستقرة ، ولكن يقترن بها مد زمنية تسمى مدة العمر . أي يمكن القول أن مدة العمر هي احتمال التحلل في 1 ثانية ينتقل فيها النظام من حالة من حالات الإثارة إلى حالة أقل إثارة أو إلى الجالة القاعية. ويمكن أن تكون مدة العمر جزءا من الثانية (إصدار شعاع ضوء) وقد تكون ألاف السنين تحلل بيتا و تحلل جاما.

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]