حبل سري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جنين في الرحم مع الحبل السري (باللونين الأزرق والأحمر)

الحبل السري هو القناة التي تصل الجنين بالمشيمة داخل الرحم, ووظيفته نقل الفضلات التي تتكون في جسم الجنين إلى دورة الام الدموية. هكذا يفرز من جسم الجنين ثاني اكسيد الكربون ومواد البول.وبعد الولادة تسقط بقاياه بعد عشر أيام ويكون في مكان إزالته السرة

إن طول الحبل السري عند المولود بعد فترة حمل كاملة يكون عادةً حوالي 50 سم والقطر حوالي 2 سم. هذا القطر يتناقص بسرعة داخل المشيمة. إن تدفّق الدم عن طريق الحبل السري يقارب 35 مل بالدقيقة عند الأسبوع 20 من الحمل و240 مل بالدقيقة عند الأسبوع 40. وفقاً لوزن الجنين يكون التدفّق 115مل \ دقيقة\ كغ عند الأسبوع 20 و 64 مل\ دقيقة\ كغ عند الأسبوع 40.

تدفّق الدم من خلال الحبل السري يقارب 35 مل بالدقيقة في الأسبوع 20 و 240مل بالدقيقة في الأسبوع 40 من الحمل. تكيّفاً مع وزن الجنين ذلك يوازي 115مل بالدقيقة لكل كيلوغرام في الأسبوع 20 و 64 مل بالدقيقة لكل كيلوغرام في الأسبوع 40

تركيبه[عدل]

تشريح مقطعي للحبل السري ويظهر الشرايين السرية الأيمن والأيسر في الأعلى, والوريد السري في الأسفل, كذلك بقايا السقاء.

ويحتوي الحبل السُري على شريانين ووريد واحد. يحمل الشريانان الدم المحمل بنواتج الاحتراق من الجنين إلى المشيمة. ويحمل الوريد الدم المحتوي على الأكسجين والمواد الغذائية والوارد من دم الأم إلى الجنين. وعندما يولد الجنين، يقوم الطبيب بقطع الحبل السري بكل عناية، مع مراعاة أن يكون القطع على مسافة لا تقل عن حوالي 5 سنتيمترات من بطن المولود. وحينذاك تقوم رئتا المولود وكبده وأعضاؤه الأخرى بالوظائف التي كانت تقوم بها كل من المشيمة والأم. ويتساقط الجزء المتبقي من الحبل السُّري في العادة خلال 7 ـ 10 أيام تاركاً أثراً يعرف باسم السرة تبقى طوال العمر.

العناية بالحبل السري عند حديثي الولادة[عدل]

يخلف الحبل السري عند قطعه بعد الولادة جدعة، ويجب أن تجف وتلتئم وتسقط في غضون وصول الوليد لعمر الأربعة أسابيع. ويجب المحافظة عليه نظيفاً وجافاً على قدر الإمكان حتى يلتئم. وشطف الطفل بإسفنجة أفضل من وضعه في حوض ماء.

يجب مراقبة السرة بحثاً عن وجود خمج. لا يحدث ذلك كثيراً، لكنه قد ينتشر بسرعة في حال حدوثه. وعلامات الخمج هي:

  • الرائحة النتنة ونجيج أصفر من الحبل السري.
  • احمرار ومضض الجلد المحيط بالحبل السري.

وتتمثل مشكلة أخرى غير شائعة في النزف النشيط، وهو يحدث عندما يُقلع الحبل السري في وقتٍ أبكر من اللازم. اترك الحبل السري يسقط عفوياً حتى ولو بقي معلقاً بخيطٍ رفيع. في النزف النشيط كلما مسحت قطرة الدم سارعت قطرة أخرى للظهور. راجع الطبيب فوراً إن استمرّ النزف من الحبل السري. يشكل الحبل السري أحياناً نسيج ندبي وردي اللون يطلق عليه اسم الورم الحبيبي بدل أن يجفّ تماماً، وينز هذا الورم الحبيبي سائل بلون أصفر فاتح. يشفى الورم الحبيبي عادةً في غضون أسبوع، ويجب مراجعة طبيب الأطفال إن تأخر ذلك. ينبغي مراجعة طبيب الأطفال إن بقيت الجدعة بعد مولده بأربعة أسابيع، فقد يكون الطفل مصاباً باضطراب تشريحي أو في جهازه المناعيّ.

المصادر[عدل]


Gray188.png هذه بذرة مقالة عن علم التشريح تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.