مرض تنفسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مرض تنفسي
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع مرض تنفسي

ت.د.أ.-10 J00.-J99.


أمراض الجهاز التنفسي هو المصطلح الجامع لأمراض الرئة، و الشعب الهوائية والأنابيب و القصبة الهوائية و الحنجرة. وهذه الأمراض تتراوح بين معتدلة إلى كونها تهدد الحياة، (الالتهاب الرئوى الجرثومى، أو الجلطة الرئوية على سبيل المثال).

يمكن تصنيف أمراض الجهاز التنفسي تحت مسمى اما انسداديه (معوقه) (أي الأمراض التي تعرقل معدل تدفق الهواء إلى داخل وخارج الرئتين، وعلى سبيل المثال الربو) أو مقيده (أي الأمراض التي تتسبب في حدوث انخفاض في حجم الرئتين الوظيفي، وعلى سبيل المثال التليف الرئوى). ويمكن تصنيف أمراض الجهاز التنفسي على أنها اما أمراض الجهاز التنفسي العلوي أو أمراض الجهاز التنفسي السفلي (التصنيف الأكثر شيوعا في سياق أمراض الجهاز التنفسي المعديه).

انسداد الشعب الهوائية المزمن[عدل]

انسداد الشعب الهوائية الأصغر [(Chronic Obstructive Pulmonary Diseases (COPD)] يتميز بزياده في مقاومة الشعب الهوائية لتدفق الهواء وبالانخفاض الدائم لوظيفة الرئة[1]، في حين لا تزال القدرة الحيويه عادية نسبيا، مما يسبب تضخم الصدر المفرط للمرضى الذين لديهم انسداد الشعب الهوائية المزمن. كثير من الأفراد الذين لديهم انسداد الشعب الهوائية الأصغر يعانون من " صدر كالبرطبان " (تشوه بسبب الافراط في تضخم الرئتين الأصغر).

تعرّض الشعب الهوائية لعدة سنوات لمواد مـُهيـِّجة كدخان التبغ والتلوّث الصناعي يسبب انسداد الشعب الهوائية المزمن. 95% من المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن هم من المدخنين وغالباً قاموا بالتدخين يومياً وبأكثر من 45 سنة, وعموما يتطور بعد 950 سنة-علبة pack-year (سنة-علبة تقابل تدخين 62 علبة سجائر يوميا لمدة أسبوع).

لا يتطور الربو إلى انسداد الشعب الهوائية المزمن عادة، ولكن المصابون بالربو ألذين يدخنون لديهم خطورة منخفضة لتطوير تغييرات مـُزمنة في الشعب الهوائية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Sharma, Sat. "Restrictive Lung Disease". اطلع عليه بتاريخ 2008-04-19. 

أنظر أيضا[عدل]

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.