حزب الاتحاد المصري العربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار حزب الاتحاد المصري العربي
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أغسطس_2012)

حزب الاتحاد المصري العربي هو حزب سياسي مصري تأسس عقب ثورة 25 يناير يوم 10 إبريل 2011، يهدف إلى «ترسيخ القانون وقيام الدولة المدنية» ويسعى إلى «مشاركة القوى المهشمة بوجه عام وأبناء المحافظات الحدودية... وجعلها مناطق جذب سكاني» كما يؤكد الحزب على «عروبة مصر لتحقيق التكامل العربي في كافة المجالات».

المبادئ والأهداف[عدل]

  1. حق المواطنة الكامل لأبناء المجتمع المصري دون التمييز الديني أو الطائفي أو العرقي.
  2. الشريعة الإسلامية المصدر الأساسي للتشريع مع حق المسيحيين في التشريع فيما يخصهم.
  3. تطبيق العدالة الاجتماعية بالنظم الاشتراكية بمشتملاتها بما يحقق التوازن بين الوطن والمواطن.
  4. تفعيل دور الأزهر ولجنه كبار علماء المسلمين وفصله عن الدولة وان يكون له كادرا خاص ليعطى الأزهر دورة الفعال.
  5. تطوير التعليم بما يتناسب مع متطلبات العصر.
  6. الكفاية والعدل ويتضمن ذلك:
  • توفير فرص العمل والتامين الصحي لكل شعب مصر.
  • توفير المسكن اللازم والملائم لكل فرد من أفراد محدودي الدخل.
  • وضع حد أدنى للأجور لجميع القطاعات العامة والخاصة وحد أقصى للأجور للعاملين بالدولة والحكومة.
  • توفير نظام مظلة التأمين الاجتماعي لتشمل كل الشعب المصري.
  • تفعيل دور العمل المدني والجمعيات الأهلية والنقابات العامة والخاصة.
  • تفعيل دور مصر مع الدول العربية والقارة الأفريقية وتحسين العلاقات مع دول حوض النيل بصفه خاصة واحترام كافه العقود والاتفاقيات السياسية والاقتصادية والتي أبرمت بشكل قانوني ودولي لتعطي ثقة في مصداقية مصر على أن تراجع العقود المشبوهة بالفساد وفقاً لإجراءات قانونية.
  1. القطاع الخاص له دور فعال في خطه التنمية لكنه يجب عزل المشروعات القومية الحساسة عن الشركات الهادفة للربح فقط، لذا يجب أن يتحكم الشعب والقطاع العام في المشروعات القومية الكبيرة لانها في النهاية ملك للشعب وتعود علينا جميع، كما يؤمن بالاقتصاد الحر الخالي من الفساد والمحسوبية والقائم على المصداقية وعداله العرض وقانونيته مع وجود كيانات اقتصادية استراتيجية تقوم بها الدولة.
  2. إعادة النظر في السياسة الزراعية والاهتمام بالمنتج الزراعي وتحسين حال الفلاح المصري والتوسع في زراعه القمح والمحاصيل الإستراتيجية وإعادة هيكلة وزارة الزراعة ونظم استصلاح وتملك أراضى الدولة.
  3. تنفيذ مشروعات قوميه في مجال الري مثل تبطين النيل بجميع فروعه ومساراته على مستوى الجمهورية وذلك لتقليل الفاقد من المياه وحماية التربة من تسرب مياه النيل وعمل حزام استثماري على ضفاف قناة السويس الشرقي والغربي من مناطق صناعية وحرة عالميه ومحليه مثل هونج كونج وكوريا والصين وسنغافورا مع عمل مشروع قومى استثماري لرفع الألغام وزراعة القمح على مساحة 2مليون فدان بالساحل الشمالي.
  4. بتفعيل مشروعات السياحة الداخلية والخارجية والاهتمام بالساحل الشمالي الغربي لأضافه فنادق وطرق وتوطين بدو الصحراء الغربية بإقامة المدن المليونية وكذلك تأمين وتعمير #تحويل سيناء لتأمين حدود مصر الشرقية.
  5. قضاء مصر العادل والشامخ هو الحصانة والثقة لجميع المصريين وان استقلاله من الثوابت الأساسية للحزب.
  6. المرأة نصف المجتمع لذلك يرى الاهتمام بقضايا المرأة والدفاع عن حقها وان يكون لها مكانه متميزة ودور أساسي في بناء المجتمع وحقها في تولى جميع المناصب بالتميز والكفاءة.
  7. الشباب هم الثروة الحقيقية لمصر وان ازدهار مصر معقود على شبابها وإعطاؤهم الفرصة لتولي المناصب ألقياديه سياسيا وتنفيذيا.
  8. الاهتمام بالثقافة من خلال إعادة تأهيل قصور الثقافة كما يرى الحزب أهميه دور الإعلام في خدمه أهداف التنمية وأن يكون بلا رقابه حتى يمارس رسالته في مناخ من الحرية لخدمة المجتمع مع إلغاء وزارة الإعلام.
  9. المركزية في الإدارة وشئون الحكم المحلي بكافه مستوياته بالمحافظات بوجه عام علي أن يكون منصب المحافظ ورؤساء المدن بالانتخاب.
  10. تكون الانتخابات الحرة النزيهة تحت الإشراف القضائي هي أساس تولي المناصب البرلمانية والشعبية والرئاسية وفيما يتعلق بنسبة 50% عمال وفلاحين يرى الحزب وضع سياسات وآليات جديدة لتأكد من هو العامل والفلاح الحقيقي حتى تتأكد مصداقية هذا التمثيل.

الانتخابات[عدل]

في انتخابات مجلس الشعب المصري 2011-2012:[1]

  • فاز عن دائرة شمال محافظة الشرقية (فاقوس) عُمّال « المحاسب/ سيف رشاد » العضو الوحيد للحزب في برلمان الثورة، وانتقدته حملة « امسك فلول » حيث يظهر في دعاية انتخابية أثناء انتخابات سابقة بجانب صورة الرئيس المخلوع.[2]

مصادر[عدل]