حزما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حزما بلده فلسطينية تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة القدس. تبعد عن مركز المدينة7 كم يصل إليها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي طوله 6 كم ترتفع عن سطح البحر 680م. تحتل هذه البلدة موقع استراتيجي في محافظة القدس تقع البلدة في المنطقة الفاصلة بین شمال الضفة الغربية وجنوبھا.

المساحة والسكان[عدل]

تبلغ مساحة اراضيها 10438 دونم ، ونسبة تعداد السكان حسب اخر الاحصائيات المعمول بها عام 2007 ، حيث بلغ عدد سكان بلدة حزما 7003 نسمة . وفي حزما عائلتين رئيسيتين هما 1- صلاح الدين وتضم العائلات التالية ( أبوخليل ،العمري، مبارك ، جودة ،اسعيد ) ٢_ حمولة الخطيب وتضم العائلات التالية( صبيح ، كنعان ، عسكر ، حسن، عامر، أبوحلو )

المساجد. في قرية حزما ثلاثة مساجد رئيسية 1- عمر بن عبد العزيز (القديم ) ، 2- مسجد جعفر بن أبي طالب ،3- مسجد الحسين إضافة إلى مصلى التابعين في مدخل القرية .

المدارس في القرية أربع مدارس حكومية (اثنتان للذكرو واثنتان للإناث) ومدرستان خاصتان، إضافة إلى عدد من رياض الأطفال .

يتميز سكان هذه القرية باهتمامهم بالعلم والتعلم ففيها الكثير ممن يحملون الشهادات العليا في العديد من التخصصات ، والتنوع في الشهادات الجامعية الأولى (البكالوريوس ) في الطب والهندسة والعلوم والآداب ..

شهداء قرية حزما. قدمت قرية حزما كغيرها من القرى الفلسطينية ثلة من أبنائها وهم محمد عبد العزيز الحلو (أبو العبد) وفي انتفاضة الأقصى قدمت خالد محمد عسكر ،رامي عبد الفتاح مطاوع، محمود عبد الجواد اسعيد،أحمد صالح الحلو،تحرير سليمان عسكر،حيدر جدوع كنعان ،ثابت محمود صلاح الدين وشقيقه مؤيد صلاح الدين الذي استشهد عام 2001 وبقيت جثته محتجزة إلى ان تم دفنه بتاريخ 24/2/2014 في القرية

المؤسسات[عدل]

يوجد مؤسسات ونذكر منها مؤسسة سوا ومقرها في منتصف البلدة ومن المؤسسات الفاعلة في قرية حزما ، جمعية الشبان المسلمين وهي جمعية كشفية شبابية اجتماعية ،إضافة إلى نادي شباب إسلامي حزما (ثقافي ،رياضي،اجتماعي) . وفي الجانب الرياضي هناك فريق كرة قدم مميز على الصعيد المحلي وفريق آخر للناشئين.

المراجع[عدل]

Flag of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن فلسطين تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.