أبو ديس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أبو ديس
Abu Dis , Abu Deis
—  بلدة  —
الجدار العازل في أبو ديس
الجدار العازل في أبو ديس
أبو ديس في فلسطين
أبو ديس
موقع أبوديس في فلسطين
الإحداثيات: 31°45′44.35″N 35°15′57.05″E / 31.7623194°N 35.2658472°E / 31.7623194; 35.2658472
السلطة الوطنية Flag of Palestine.svg الفلسطينية
محافظة القدس
بلدية أبو ديس
نوع
 - رئيس البلدية عادل صلاح[1]
 - نائب رئيس البلدية رائد ربيع
الإرتفاع 630 م (2,067 قدم)
عدد السكان (2007)
 - منطقة حضرية 11,180 نسمة
منطقة زمنية التوقيت المحلي الشتوي (غرينتش +2)
توقيت صيفي التوقيت المحلي الصيفي (غرينتش +3)
رمز المنطقة +970
بوابات
الموقع الإلكتروني http://AbuDees.ps

أبو ديس بلدة فلسطينية تقع شرق القدس وملاصقة بها، وفي نطاق الضفة الغربية وهي تتبع محافظة القدس. منذ عام 1995 وهي تصنف كمنطقة "ب" حسب الأقسام إدارية لاتفاق أوسلو[بحاجة لمصدر]، ويملك الفلسطينيون نحو 27,869 دونم من أراضيها ويملك الاسرائيليون المحتلون نحو 339 دونم.[2]

الجغرافيا[عدل]

بلدة أبوديس عبارة عن سلسلة من الجبال والوديان الخصبة التي تشكل قيعاناً صالحة للزراعة الشتوية والصيفية وتشتهر باللوزيات والزيتون وتعتمد على مياه الأمطار اعتماداً شبه كلي. يحدها من الشمال جبل الزيتون وبلدة العيزرية ، ومن الغرب سلوان والمسجد الاقصى، ومن الشرق مستوطنة معاليه أدوميم المقاة على اراضي البلدة، والخان الاحمر حتى تتصل الى االبحر الميت ومن الجنوب السواحرة الشرقية، ومن الجنوب الغربي السواحرة الغربية وجبل المكبر و سلوان.

لذا فإن هذا الموقع الجغرافي الفريد كضاحية من ضواحي القدس، والمكانة الروحية الكبيرة، أوجد لها مكانة خاصة لدى الفلسطينيين، إضافة إلى كونها جزءاً من الضفة الغربية التي احتلت عام 1967 وجزءاً من اي تسوية عملية ضمن القدس الشرقية كعاصمة للدولة الفلسطينية.

الجدار الفاصل والاحتلال[عدل]

الاحتلال الصهيوني بدأ في اقامة الجدار العازل -يسميه الفلسطينيون الجدار العنصري ويسميه الاحتلال الاسرائيلي الحاجز الأمني- الذي يقيم حداً فاصلاً بين أبوديس والقدس، حيث يحرم أهلها الذين يرون منها قبة الصخرة المشرفة، ويسمعون من بيوتهم صوت الأذان في المسجد الأقصى من الصلاة في تلك البقعة أولى القبلتين، بل إن الجدار اخترقها وقسم العائلات إلى قسمين واحد خلف الجدار والثاني أمام الجدار.

الأراضي[عدل]

تبلغ مساحة أبوديس 30,000 دونما ان مساحة أبوديس تزيد عن 30 كم2 وقد قام الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة الكثير من أراضيها لإقامة المستوطنات، وأشهرها مستوطنة "معالي أدوميم" والتي تصنف على أنها ثاني أكبر المستوطنات في الضفة الغربية وتمتد إلى حدود محافظة أريحا. كما قام الاحتلال الإسرائيلي بضم الجزء الغربي من أبوديس والذي يقدر بنحو 600 دونم إلى القدس منذ بدايات الاحتلال عام 1967م ضمن ما سموه القدس الكبرى، أما باقي البلدة فقد الحق بالإدارة المدنية الإسرائيلية ويمر من أراضي البلدة جدار الفصل العنصري.

التاريخ[عدل]

قبة الصخرة كما تشاهد من أبو ديس

لا يستطيع الباحث المدقق ان يجزم لماذا سميت ابو ديس بهذا الاسم، ربما يكون سبب عدم الجزم هذا هو ان الروايات التي تحاول ان تقدم تفسيرا لهذه التسمية كثيرة ومتنوعة. وان هذه الروايات لانستطيع ان نقبلها قبولا سريعا، ولا نستطيع كذلك ان نرفضها رفضا سريعا، لانه لم تقم اية محاولة جادة للتوثق تاريخيا من هذه الروايات والتحقق من مدى صحتها، ولان بعضاً منها هو روايات شفوية يذكرها هذا اللسان ويكررها ذاك.[بحاجة لمصدر] ان اهالي بلدة ابو ديس عندما يتحدثون عن سبب تسمية بلدتهم بهذاالاسم يذكرون ما يلي: اسم ابو ديس له صلة وثيقة بعمل سكان البلدة، فكلمة ديس كلمة تركية الاصل تعني قش، وقد كان السكان قديما ياتون بالقش من مشارف البحر الميت، ومن وادي الاردن، ويعملون منه الحصر الشعبية والتي كانت اجود من تلك التي كانت تصنع من سعف النخيل في بيت دجن، ويقول اصحاب هذا القول ان صناعة الحصر المصنوعة من هذا القش قد ازدهرت ازدهارا كبيرا، حيث كان لها مصنع يقع في مغارة الحصر في وسط ابو ديس وبهذا يكون معنى ابو ديس، ابو القش.

كما يقول البعض ان قرية ابو ديس تقوم على بقعة قرية (بيتا بوديسون) في العهد الروماني، ومنها اخذت البلدة اسمها الحالي، وقال اخرون ان ابو ديس من اصل لاتيني (بودني س) ومعناه خجول او متواضع. وقال البعض انها مشتقة من الكلمة اليونانية (DECA) ومعناها ام القرى العشرة نسبة الى الخرب العشرة التي تقوم ابوديس عليها وهي: (ابو سعد، ام الجمال، الخرايب، ابو الثيران، ابو حويلان، ام عبيد، ابو الصوان، المرصص، الرغابني، الزعرورة).

وابوديس خاصرة القدس وبوابتها الجنوبية الشرقية، ونقطة التقاء بين شمال الضفة الغربية وجنوبها ومنطقة أريحا والاتصال مع الأردن، وقد عسكر فيها الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي عندما أطبق بجنده على القدس ليحررها من أيدي الصليبيين، و"مسجد صلاح الدين" في البلدة الرئيسي مبني على المكان الذي عسكر ونام وجلس فيه الملك الناصر.[بحاجة لمصدر]

منشآت[عدل]

أقيم على أراضيها العديد من المؤسسات الفلسطينية المهمة مثل:

  • جامعة القدس.
  • المجلس التشريعي الفلسطيني (غير كامل البناء منذ عام 1996).
  • مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية، وهي أكبر دار من دور الأرشيف المختصة في تراث وتاريخ فلسطين بشكل عام والقدس بشكل خاص.
  • قيادة الشرطة الفلسطينية لمحافظة القدس.
  • عدد من الوزارات الحكومية.
  • الدفاع المدني الفلسطيني في منطقة جنوب شرق القدس.
  • نادي شباب ابوديس (نادي رياضي، ثقافي، اجتماعي، كشفي) ويضم العديد من النشاطات الرياضية مثل كرة القدم والتنس والمبارزة والكراتيه وغيرها من المؤسسات الهامة.
  • شركة سجاير القدس وهي من اقدم واكبر الشركات في فلسطين.

عائلات[عدل]

هذا القسم [بحاجة لمصدر]

  • خنافسة وتضم عائلات: صلاح، قريع، عواد، قاسم، دندن، الشيخ علي ، محسن، أبوفسيسية، البو، عليان، الحج حسن، النوافلة.
  • حلبية وتضم عائلات:ربيع، حسن حمدان، بدر، عياد.
  • عريقات .
  • ابوهلال.
  • عريبة، بحر.
  • عفانة.
  • جفال.
  • مطرود .
  • صباح.
  • عقروق.

شخصيات بارزة[عدل]

شهداء[عدل]

قضى العديد من ابناء البلدة شهداء ومنهم (أبجدياً):

مصادر ومراجع[عدل]

  • كتاب ابوديس (منسف كرم). تاليف د. عفيف احمد بدر.

روابط خارجية[عدل]