صرعة (القدس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

صرعة هي قرية فلسطينية تقع على بعد 25 كم غرب القدس.

التاريخ[عدل]

الكنعانيين المشار إليها Sar'a من قبل باسم Sur'a أو صرعة، المذكورة في رسائل تل العمارنة. كانت تعرف باسم جزء من أراضي سبط يهوذا، على حدود سبط دان. في وقت لاحق، دعا الرومان Sarea. كان Sar'a اثنين من الأضرحة، واحدة منها ما يزال قائما. أول ينتمي إلى النبي الصمد، والآخر بالنسبة للفرد غير معروف. لديه أيضا العديد من خرب قرية بما في ذلك خربة طاحونا، حيث أنقاض مبنى شيد من ashlars (المربعة حجر البناء) وأسس المباني الأخرى. خلال الحكم العثماني في فلسطين، في عام 1596، وكان ساريس قرية في ناحية (الناحية) من الرملة تحت لواء (حي) من غزة وكان يبلغ عدد سكانها 94. دفع القرويين الضرائب على عدد من الغلال كالقمح والشعير والزيتون والماعز وخلايا النحل.

في عام 1881 وصفت بأنها قرية متوسطة الحجم، واقفا على تلة منخفضة. مقام القبة، جار النبي الصمد، وقفت إلى الجنوب.

بواسطة 1944-1945 زيارتها القرية ما مجموعه 2،979 دونم من الأراضي المخصصة للحبوب، بينما المروية 194 دونما أو مستخدما للبساتين.

عام 1948، وبعد ذلك[عدل]

اعتقل من قبل لواء هرئيل صرعة إسرائيل بين 13-14 يوليو، 1948 خلال عملية هجومية داني في الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948. وكان العديد من السكان فروا بالفعل كما القرية كان في الخطوط الأمامية منذ ابريل نيسان. أولئك الذين بقوا فروا عندما قناطر هاون من الأعمدة هرئيل بدأ يقترب؛ القليلة التي بقيت في جميع أنحاء الاعتداء طردوا في وقت لاحق. فر سكان القرية القرية نحو مختلف مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية، بما فيها قلنديا.

Flag map of the land of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.