إشوع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (مايو 2014)

إشوع هي قرية فلسطينية كانت استولت عليها إسرائيل خلال الحرب العربية-الإسرائيلية عام 1948. كانت القرية تقع على بعد حوالي 20 كم غرب القدس، في الموقع الحالي من اشتأول. في تعداد عام 1931 البريطاني من فلسطين، قد أشوع أن منازل 468 في 126. القرية اعتقل جيش الدفاع الإسرائيلي يوم 16 يوليه 1948 في "عملية داني" بلواء هاريل. جميع سكانها فروا أو طردوا.

التاريخ[عدل]

أشوع قد أنشئت على موقع مدينة كنعانية من اشتأول. كان معروفا بهذا الاسم أثناء الإمبراطورية الرومانية—عصر، عندما سقطت داخل حي اليوثيروبوليس الإداري (بيت جبرين). ومع ذلك، كما تم التعرف على دير أبو قابوس، تقع على بعد 0.5 كم (0.31 ميل) إلى الشمال مع اشتأول.

ويبدو تسوية خلال القرن 16 م، وتحولت إلى الشمال الغربي في عسلين. عندما خرج الموقع عسلين من استخدام – خلال القرن 17 أو 18-أشوع كان على الأرجح؛ قبل عام 1875، وكان عدد سكانها 450. في أواخر القرن التاسع عشر، قد بنيت بالقرب من سفح أحد التلال وأشجار الزيتون التي زرعت أسفل القرية. وقد أشوع تكوين على شكل نجمة، منازلها حجرية في معظمها تمتد على طول الطرق المؤدية إلى القرى الأخرى. وصف الخالدي المكان في عام 1992:

فقط عدد قليل من منازل القرية لا تزال على الموقع، ويتخلل بين منازل المستوطنة، وبعض بمثابة المساكن والمستودعات. وقد تم تجريف مقبرة القرية، بجوار المبنى الإداري للتسوية، وزرعت مع العشب. على الحافة الجنوبية من المقبرة هو كهف الذي يحتوي على مجلخة كبيرة من مطاحن الدقيق. أشجار الزيتون والخروب تنمو على الموقع، وبين غيرها من الأشجار المزروعة في الآونة الأخيرة من قبل المستوطنين. في الطرف الغربي من القرية ملعب لكرة القدم. يمكن أن ينظر إلى الجدران والسقوف سقطت من المنازل دمرت على حافة هذا المجال.

Flag map of the land of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.