حويرنة

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
هناك اقتراح لدمج هذه المقالة مع مقالة أخرى، شارك في صفحة النقاش إذا كان لديك ملاحظات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أوراق حويرنة خضراء

الحويرنة (بالإنجليزية: Hedge mustard)‏ و (باللاتينية: Sisymbrium officinale) هي أعشاب برية موسمية خضراء تنمو في فصل الشتاء تكثر في فلسطين والأردن وسوريا ولبنان، يسميها البعض (حويرّة بتشديد الراء وكسرها) تشبه أوراقها إلى حد ما أوراق السبانخ الخضراء إلا أنها أنحف قليلا.هناك نوعان منها،Sisymbrium officinale ذو الزهر الأصفر وdiplotaxis erucoides ذو الزهر الأبيض.

حويرنة باللبن[عدل]

تجمع الحويرنة في باقات خضراء لتقدم كسلطة شعبية لذيذة بعد تنظيفها من الأعشاب الأخرى وغسلها ثم فرمها فرما ناعما وتمليحها لمدة ثماني ساعات وغسلها ثانية للتخلص من حدة طعمها (البعض يفضلون طعمها الحاد فيغسلونها دون تمليح) وإضافة اللبن الرائب لها ( يستبدل البعض اللبن الرائب باللبن المخيض أو بخلطهما معا) وحفظها في مرطبانات (مرتبانات) زجاجية للإستهلاك (أو تجميدها في الثلاجة دون لبن حيث يضاف اللبن لها قبل تحضيرها للإستهلاك ببضع ساعات). تسكب الحويرنة باللبن في طبق ويوضع عليها القليل من زيت الزيتون وتغمس بالخبز ويفضل البعض أن يأكل معها البصل الأخضر.

يمكن استبدال الحويرنة بأعشاب الخردل الأسود (بالإنجليزية: Black Mustard)‏ و (باللاتينية: Brassica nigra) أو (باللاتينية: Sinapis nigra) الخضراء وتعرف بالخردل أو المقرة (المؤرة) والتي تشتهر بها بلاد الشام عموما وفلسطين خصوصا وتنمو في موسم الربيع، ويتم تحضيرها بنفس طريقة تحضير الحويرنة.

إذا لم تتوفر الحويرنة أو الخردل (أو في غير موسمهما) يمكن استبدالهما بالجرجير (أو البقلة) مع اللبن.

وصلات خارجية[عدل]