ديوغو، دوق فيسيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ديوغو، دوق فيسيو
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1450   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مملكة البرتغال  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 1484 (33–34 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مملكة البرتغال  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
الأب فرناندو دوق فيسيو  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم بياتريس البرتغالية  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
عائلة أفيز  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة أرستقراطي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

انفانتي ديوغو[1] (1484-1450)؛ هو دوق بازو وباجة، هو الابن الثاني لـ إنفانتي فرناندو دوق بازو وزوجته انفانتا بياتريس البرتغالية.

سيرته[عدل]

في 1472 توفي شقيقه الأكبر جواو من دون أبناء، مما ورث ديوغو ألقاب أخيه من دوق بازو ودوق باجة.

كان ديوغو شخصية ذو شعبية في بلاط ابن عمه الملك جواو الثاني جنباً إلى جنب مع صهره الدوق فرناندو الثاني، بحيث كانوا الهدف الرئيسي لـ سياسات ضد مركزية الملك جواو، سعى جواو الثاني للحد من قوة النبلاء التي انتعشت إلى حد كبير في عهد والده أفونسو الخامس .

الدوق فرناندو الثاني زوج إيزابيلا من بازو وابنة عم جواو الثاني وشقيقة الصغرى لديوغو، كان أول ضحايا جواو من النبلاء البرتغالي، بحيث تعرض لحبس وحُكم وأعدم في يابرة ، أيضا كانت شقيقته إليانور أفيس كانت متزوجة من الملك، بحيث كان يعتقد أنه كان محمياً من غضب الملك.

في مناسبتين، تعرضت حياة الملك لـ خطر، بينما بقى هو زعيم نبلاء المعارضيين لـ سياسات الملك، اتهمه جواو الثاني أخيراً بـ الخيانة العظمى وقتله هو شخصياً.

بعد التنفيذ دعا الملك جواو الثاني شقيقه الأصغر إنفانتي مانويل من بازو برؤية جثة أخيه، وعد الملك جواو مانويل باعتباره كابنه، وفي تلك اللحظة ورث مانويل ألقاب شقيقه ديوغو.

الدوق ديوغو لم يتزوج قط، ولكن عندما كان صغيراً جداً زار تاج قشتالة، حيث أنه كان على علاقة مع الدونا ليونور دي ستوميور والبرتغال (أحد أحفاد الملك بيدرو الأول ملك البرتغال من عدة أجيال) كان لديه منها ابن أفونسو دي البرتغال منح له الملك مانويل الأول لاحقاً كندسطبل البرتغال، ابنة أفونسو ووريثته، بياتريس لارا تزوجت ماركيز فيلا ريال الثالث.

النسب[عدل]

المراجع[عدل]