ديوغو (كندسطبل البرتغال)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ديوغو البرتغالي
كندسطبل البرتغال
قائد الأكبر لفرسان سانتياغو

كندسطبل البرتغال
فترة الحكم
1442-43
جواو البرتغالي
بيدرو القلمري
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1425   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 1443 (17–18 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الأب جواو كندسطبل البرتغال  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم إيزابيلا من بارسيلوس  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات

ديوغو البرتغالي[1] (1425-1443)؛ كان إنفانتي برتغالي، أصبح لفترة وجيزة كندسطبل البرتغال والقائد الأكبر لـ فرسان سانتياغو.

ديوغو هو ابن إنفانتي البرتغال جواو لورد رغنغس-شاريش وزوجته (وابنة أخيه) إيزابيلا من بارسيلوس، من خلال والده أيضا ديوغو حفيد جواو الأول ملك البرتغال ومن خلال والدته حفيد أفونسو من بارسيلوس (دوق براغانزا الأول في المستقبل).

كان والده جواو رغنغس والقائد فرسان سانتياغو منذ عام 1418 وكندسطبل البرتغال منذ عام 1431، ولكن بعد وفاة جواو المبكرة في أكتوبر 1442، قرر الوصي البرتغالي بيدرو دوق قلمرية تعيين ديوغو كخليفة والده في ألقاب، فتم انتخاب ديوغو في 24 يناير 1443 بصفته القائد الحادي عشر لفرسان سانتياغو، ومع وفاة ديوغو بعد أيام قليلة دون ذرية، عين الوصي بيدرو ابنه البكر المسمى أيضًا بيدرو ليخلفه في منصب كندسطبل.

اعترض عم ديوغو (وجده) أفونسو كونت بارسيلوس على هذه القرارات، بحيث يعتبر أفونسو متزوجاً من ابنة الوحيد لكندسطبل الراحل نونو ألفاريز بيريرا، واعتقد أن ابنهما أفونسو من أوريم يتمتع بحقوق أولى في أن يصل في منصب كندسطبل البرتغال، ومع ذلك تحجج الوصي بيدرو على بارسيلوس وأوريم حول عدم شرعية هذا الأسرة من ناحية النسب، حاول الوصي بيدرو تهدئتهم من خلال إنشاء لهم لقب دوق براغانزا وإعطاها لأفونسو، ومع ذلك فشل هذا في نقص حدة الخلاف بينهم، والذي سيزداد مع مرور الوقت.

يعتبر ديوغو خال كلاً إيزابيلا الأولى ملكة قشتالة ومانويل الأول ملك البرتغال وليونور ملكة البرتغال القرينة.

النسب[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ de Sousa, Antonio Caetano (1735). Historia genealogica da casa real portugueza [Genealogical History of the Royal House of Portugal] (بالبرتغالية). Lisboa Occidental. Vol. 2. p. 167.