رنكوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 33°45′25″N 36°23′21″E / 33.75694°N 36.38917°E / 33.75694; 36.38917

رنكوس
رنكوس is located in سوريا
رنكوس
رنكوس
موقع رنكوس في سورية
الاحداثيات: 33°45′24″N 36°23′15″E / 33.75667°N 36.38750°E / 33.75667; 36.38750
البلد علم سوريا سوريا
محافظة محافظة ريف دمشق
منطقة منطقة التل
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 • المجموع نسمة
منطقة زمنية 2+
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 11

رنكوس بلدة من بلدات منطقة التل في محافظة ريف دمشق في سوريا، المساحة الإجمالية 22.277 هكتار. تقع شمال دمشق وتبعد عنها مسافة 45 كم، ترتفع عن سطح البحر 1650 – 2150 متر.

المناخ والسكان[عدل]

تمتاز البلدة بالمناخ المعتدل صيفا والبارد شتاء وتتساقط فيها الثلوج والأمطار ويتراوح معدل هطول الأمطار فيها بين 350 - 650 ملم وتغطي الثلوج القرية والجبال المحيطة، عدد سكانها 19.900 نسمة.

يدين أهل بلدة رنكوس جميعا بالديانة الإسلامية ويحد البلدة غربا بلدة صيدنايا (12 كم) (التي تعتبر من أقدم وأشهر التجمعات المسيحية وهي مزار ومحج إلى اليوم للمؤمنين المسيحيين من كل أنحاء العالم) وبلدة سرغايا (التي تتبع منطقة الزبداني المعروفة بأنها مصيف ذو مناخ رائع يقصده أهل الخليج بكثرة). تحد مزارع البلدة وشمالا بلدة عسال الورد وجزء من قرية حوش عرب (أراضي الجرد السورية التابعة لقرية حوش عرب) والحدود اللبنانية التي تتمثل بجبال سوريا الغربية ولبنان الشرقية (والتي يقع جزء منها ضمن أراضي البلدة ويكثر فيها تساقط وتواجد الثلوج التي كانت تبقى من العام إلى العام الذي يليه دون أن تذوب). ويحدها من الشرق قرية حوش عرب وقرية عكوبر وبلدة جبعدين (القديمة والتي ما زال أهلها يتحدثون اللغة السريانية لغة السيد المسيح مع اللغة العربية علمًا أنهم جميعا من المسلمين ولكن أبوا أن يتنازلوا عن لغة السيد المسيح) ويحدها جنوبا بلدتا حفير الفوقا وبلدة بدا.

السياحة والاصطياف[عدل]

جمال رنكوس وطبيعتها هو من المقومات السياحية مع المصايف المحيطة في ريف دمشق من المصايف السورية العريقة.

الأنشطة في القرية[عدل]

تشتهر القرية بزراعة الأشجار المثمرة، وأهم المحاصيل التي تشتهر بها: من الأشجار المثمرة (تفاحأجاصكرز - لوز - مشمش)، ومن المزروعات والخضروات (بطاطا - بازلاء) وأنواع عديدة من الخضروات.

أما عن الثروة الحيوانية في رنكوس فيتم تربية أنواع عديدة من الحيوانات يستفاد منها تجاريا مثل: الأغنام، الماعز، الأبقار، الدواجن وغيرها.

تاريخيا[عدل]

تعتبر بلدة رنكوس من البلدات القديمة في منطقة القلمون فهي منطقة سيريانية ترجع إلى أقدم العصور ويتواجد فيها وفي محيطها العدي من الاثار التي تدل على ذلك كما تكثر في مزارع ومحيط بلدة رنكوس اثار لقرى قد خربت وتدعى بالخرب مثل خربة عمرستا وخربة سبنا وخربة جب العجوز... الخ ويعود سبب كثرة هذه الخرب إلى تدمير المغول للقرى والبلدات وذلك بسبب قرب بلدة رنكوس من مدينة بعلبك اللبنانية ومن المعلوم ان المغول قد دمروا المنطقة بسبب مقاومتها لهم علما ً انه كانت البلدة تتبع إداريا قبل تقسيم المستعمر للبلاد العربية إلى قضاء بعلبك الديانة التي كانت سائدة هي الديانة المسيحية ويرجع اصول اهل البلدة إلى الأصول الارامية السريانية السورية القديمة وقد تحول أهلها بعد ظهور الدين الإسلامي الحنيف إلى الديانة الإسلامية وليقرر حديثا بناء مسجد مكان الدير القديم في وسط البلد ليكون شاهداً ورابطاً على تسلسل اعتناق اهل المنطقة للأديان السماوية.

في زمن الاحتلال الفرنسي شارك أبناء رنكوس وحوش عرب وعسال الورد سوياومنهم جمعة سوسق وأسعد خليل بكورومحمد سعيد جمعة ومحمد بكور ومحمود بكور وخالد البراقي وأسعد ملحم جمعة ومحمد البرتاوي وأسعد خلوف ومحمد شداد وعائلات كثيرة لا يمكن حصر جميع الأسماء من نساء ورجال وأطفال وفي ثورة القلمون وأبلوا بلاء حسناً، وجرت معركة بين الثوار والقوات الفرنسية على حدودها مع قرية حوش عرب، انتصر فيها الثوار انتصاراً ساحقاً، وأجبروا الفرنسيين على التراجع، ومن الشهداء الذين استشهدوا في ثورة القلمون.

الاحتجاجات في رنكوس[عدل]

شهدت رنكوس في الآونة الأخيرة حركة احتجاجية مستمرة ضد النظام السوري وذلك ضمن الحركة الاحتجاجية التي تعم أنحاء سوريا. الحركة الاحتجاجية في رنكوس لم تكن قوية جداً مقارنة بعدد سكان رنكوس (حوالي 400 مشارك في الاحتجاجات يومياً بالنسبة لعدد سكان رنكوس البالغ عشرين ألفاً). ولكن القصف المدفعي كان أقوى وأعنف وخاصة في أواخر شهر كانون الثاني 2012.

الآثار[عدل]

تاريخيا يوجد في رنكوس آثار تاريخية في محيط البلدة ومغارات قديمة ومدافن وقبور منحوتة ومحفورة في الصخر وعدد من الآثار القديمة.

شخصيات من رنكوس[عدل]


  • المطرب محمد درموش


  • المختار مصطفى عبد الرحمن سليمان خالد

مصادر[عدل]