سحر المزجرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحد الرموز التي تدرأ الحسد مرسوم على ذيل طائرة تركية.

سحر المَزْجَرة[1] (بالإنجليزية: Apotropaic magic)‏ هو نوع من السحر يهدف إلى درء الأذى أو التأثيرات الشرية، مثل درء الأذى أو زجر عين الحسد.[2] ويكون على شكل تميمة تتولى زجر الشياطين وقوى الشر عامة.[1] تُمارس شعائر المَزْجَرَة بدافع الإيمان بالخرافات اللامفهومة أو بعيدًا عن التقاليد، كما هو الحال في سحر الحظ السعيد، أو التمائم، أو الإيماءات مثل الأصابع المتقاطعة أو النقر على الخشب. وقد قدم اليونانيون قرابين «لآلهة زجر قوى الشر»، الآلهة والأبطال القوميين الذين يمنحون الأمان ويدرؤون الشر.[2]

التأثيل والمعنى[عدل]

مصطلح المَزْجَرَة هو تعريب للكلمة اليونانية (باليونانية: Apotropaion)‏ آبوتروبايون.[1] كما وإنَّ المصطلح (بالإنجليزية: Apotropaic)‏ يعني «درء أو منع، وتشير إلى تفادي الشر.»[3] ومن ضمن معانيه، أيضًا، امتلاك قوة درء أو زجر تأثير الشر، وهو معنى من عام 1883.[4] وعمومًا، هذا المصطلح يشير إلى «الفن الذي يبحث عن الاشكال التي تجنب التأثيرات الشريرة أو الحظ السيئ بهيئة تماثيل».[5]

العين الزاجرة[عدل]

كأس العين Kylix (530-520 قبل الميلاد)، منقوش بنص خالكيدي. يتميز برسم عين لدرء العين الشريرة.

العين الزاجرة (بالإنجليزية: Apotropaic eye)‏ هي لوحة للعين أو العيون تُستخدم كرمز لدرء الشر، وتظهر بشكل أكثر شيوعًا على أواني الشرب اليونانية ذات الشكل الأسود المسماة (باليونانية: kylikes)‏ «أكواب العين»، من القرن السادس قبل الميلاد. قد يُعتقد أن العين الكبيرة المرسومة على هذه الكؤوس تمنع الأرواح الخطرة من دخول الفم مع النبيذ.[6]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت محمد فنطر. الحرف والصورة في عالم قرطاج. ص 305.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  2. ^ أ ب Gilleland, Michael، المحرر (26 يونيو 2008). "Averters of Evil". ترجمة: Jones, W.H.S. مؤرشف من الأصل في 2013-06-15. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-03. أبقراط, Regimen 4.89: So with this knowledge about the heavenly bodies, precautions must be taken, with change of regimen and prayers to the gods; in the case of good signs, to the Sun, to Heavenly Zeus, to Zeus, Protector of Home, to Athena, Protectress of Home, to Hermes and to Apollo; in the case of adverse signs, to the Averters of evil [apotropaioi], to Earth and to the Heroes, that all dangers may be averted.
    باوسانياس 2.11.1 (Corinth): Before the altar, a barrow has been raised for Epopeus himself, and near the grave are the gods Averters of evil [apotropaioi]. Near them, the Greeks perform such rites as they are wont to do in order to avert misfortunes. (πρὸ τοῦ βωμοῦ δὲ αὐτῷ μνῆμα Ἐπωπεῖ κέχωσται, καὶ τοῦ τάφου πλησίον εἰσὶν Ἀποτρόπαιοι θεοί: παρὰ τούτοις δρῶσιν ὅσα Ἕλληνες ἐς ἀποτροπὴν κακῶν νομίζουσιν.)
    {{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: مسار غير صالح (link)
  3. ^ "اكتشاف "علامات سحر" من العصور الوسطى "لطرد الأرواح الشريرة"". RT Arabic. مؤرشف من الأصل في 2020-12-01. اطلع عليه بتاريخ 2021-09-01.
  4. ^ "apotropaic | Search Online Etymology Dictionary". www.etymonline.com. مؤرشف من الأصل في 2021-09-01. اطلع عليه بتاريخ 2021-09-01.
  5. ^ "الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - تميمة الكف والعين لطرد الحسد في تراث الشرق الأدنى القديم". mail.algardenia.com. مؤرشف من الأصل في 2021-09-01. اطلع عليه بتاريخ 2021-09-01.
  6. ^ "apotropaic eye | art". Encyclopedia Britannica (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-05-05. Retrieved 2021-09-01.