سمكة إيليش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
احتذر هذه المقالة بها مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها.
يمكنك تصحيح أي مصطلح، أو إضافة مصدر جيد بالضغط على رمز الكتاب في شريط التحرير.
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (يناير 2014)
Commons-emblem-notice.svg

Ilish

التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الطائفة: Actinopterygii
الرتبة: Clupeiformes
الفصيلة: Clupeidae
الأسرة: Alosinae
الجنس: Tenualosa
النوع: T. ilisha
الاسم العلمي
Tenualosa ilisha
(F. Hamilton, 1822)

سمكة إيليش (قالب:Lang-bn Ilish قالب:Lang-or Ilishii باللغةالسندية: پلو مڇي Pallu Machhi تيلوغوية: పులస Pulasa أو Polasa)، تُكتب أيضًا Elish، هي نوع شائع من السمك يأكله الناس في شبه القارة الهندية. وباعتبارها سمكة استوائية، تعتبر هي أكثر أنواع السمك شيوعًا بين البنغاليين والأوريين، وهي أيضًا السمكة الشائعة في بنغلاديش، والأوسع انتشارًا في أجزاء من الهند، مثل: البنغال الغربية وأوريسا وترايبورا وأسام وغوجارات الجنوبية. ويمكن أن توجد سمكة الإيليش في الهند في المناطق التي تتحدث اللغة الأسامية والبنغالية والأورية واللغة التيلوغوية وفي إقليم السند في باكستان. وتُعرَف في غوجارات باسم مودن (Modenn) أو بالفا (Palva).

ويتم اصطياد أعداد كبيرة من هذا السمك كل عام في دلتا أنهار بادما-ميغنا-جمنا، والتي تجري مياهها حتى خليج البنغال. وتُعد سمكة الإيليش سمكة بحرية، ولكنها تضع بيضها في الأنهار الكبيرة. وبعد أن تولد، تسبح صغار الإيليش (التي تُعرف باسم جاتكا (Jatka) عائدة إلى البحر. ولكن يتم اصطيادها قبل أن تسبح إلى البحر. ويتم اصطيادها من البحر أيضًا. وعلى الرغم من ذلك، فإن الأسماك التي يتم اصطيادها من البحر لا تكون بنفس المذاق الحلو الذي تتمتع به تلك التي يتم اصطيادها من النهر. وتمتلئ السمكة بعظام صغيرة تتطلب أيادي متمرسة عند تناولها.

تشتهر بهروش التي تقع على ضفاف نهر نارمادا في غوجارات الجنوبية بتلك السمكة. ويكثر الطلب في مومباي على السمك الذي يأتي من بهروش، حتى أنه يتم تصديره إلى بلاد أجنبية كثيرة. ويشتهر السمك الموجود في المنطقة الساحلية في غوجارات باسم مودن إذا كانت أنثى، وبالفا إذا كان ذكرًا صغيرًا.

ونظرًا لكونها أنادروموس (سمكة تهاجر من أجل وضع البيض) بطبيعتها (وهي ظاهرة نادرة في المياه الاستوائية)، تعيش سمكة الإيليش في البحر أغلب عمرها، ولكنها تهاجر لمسافة 1200 كيلومتر عبر الأنهار نحو الداخل في شبه قارة الهند من أجل وضع البيض. وتتراوح المسافة المعتادة التي تقطعها في أنهار بنغلاديش من 50 إلى 100 كم.

في بنغلاديش، يتم اصطياد الإيليش بشكل أساسي في أنهار بادما (نهر الغانج السفلي) وميغنا (براهمابوترا السفلي) وغودافاري. ويُعتبر السمك الذي يتم اصطياده من نهر بادما هو الأفضل من حيث الطعم. أما في الهند، تشتهر أنهار روبنارايان، (الذي يحوي الإيليش الكولاغاتــي) والغانج وماهانادي، [1] وبحيرة تشيلكا[2] ونارمادا وغودافاري بسلالاتها ذات المذاق الحلو. وتوجد سمكة الإيليش في مناطق دلتا في جنوب باكستان، وذلك في إقليم السند. ويُشار إليها هنا عادةً بسمك البالا (Palla). وعادةً ما كانت توجد بكميات وفيرة في منطقة ثاتا. ولكن الآن، فقد جفت الألسنة السفلية الممتدة من نهر السند نظرًا لأن المياه تُختَزَن ضد التيار، كما أن سمكة البالا لم تَعُد تتمكن من القيام برحلتها حتى تصل إلى النهر.

كغذاء[عدل]

سمك الإيليش بكاري الماكشا مع عجينة الزنجبيل والثوم مخلوطة مع توابل الطماطم على طريقة أوريسا في المطبخ الأردي.
Shorshe Ilish، طبق من الإيليش المدخن مع حبوب الخردل، وهو جزءٌ هام من المطبخ البنغالي.

يتصف الإيليش بأنه سمك دهني غني بالأحماض الدهنية الضرورية (أحماض أوميجا 3 الدهنية). وأظهرت التجارب الحديثة الآثار المفيدة للإيليش في خفض مستوى الكوليسترول عند الفئران[3] ومستوى الإنسولين[4].

وفي البنغال، يتم طهي الإيليش مدخنًا، ومحمرًا، وعلى البخار، ومخبوزًا في خبز صغير من لسان الحَمَل، ويتم إعداده مع عجينة حبوب الخردل، وخثارة اللبن، والـبيجان (باذنجان)، وأنواع مختلفة من التوابل، مثل: الـجيرا، إلخ. ويُقال إنه يمكن طهي الإيليش بأكثر من خمسين طريقة. وتُعد الـبطارخ أكلة شائعة كطبق جانبي. ويمكن طهي الإيليش بكمية قليلة جدًا من الزيت نظرًا لأن السمكة نفسها دهنية جدًا.

في أمريكا الشمالية، (حيث لا يتوفر الإيليش بسهولة)، يُستخدم سمك الـشَّابل عادةً كبديل عن الإيليش، وخاصةً في المطبخ البنغالي. ويحدث ذلك غالبًا في الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية، حيث يمكن اصطياد الشَّابل الطازج. ويُعد ذلك البديل معقولاً، وذلك يرجع إلى الطعم المتشابه والتطابق الذي يظهرإلى حدٍ ما بين كلا نوعي السمك.

الإيليش في الثقافة[عدل]

وفي كثير من العائلات البنغالية الهندوسية، يتم شراء سمكتين من الإيليش (سمك جودا) في مناسبات خاصة سعيدة، مثلما يحدث في مناسبات الـبوجا (Puja). حيث إن شراء سمكتين من الإيليش في يوم Saraswati Puja (إلهة المعرفة والجمال) يُعد شيئًا مبهجًا، ويكون ذلك في بداية فصل الربيع وأيضًا في يوم Lakshmi Puja (إلهة الغنى والرخاء) الذي يكون في فصل الخريف. ولكن تلك العادة منتشرة بشكل أساسي بين البنغاليين الهندوس الذين سكنوا البنغال الشرقية والذين يعيش الكثير منهم الآن في البنغال الغربية، ووادِ براك في أسام، وترايبورا في الهند بعد تقسيم الهند. ويقدِّم بعضهم سمك الإيليش كقربان إلى الإلهة لاكشمي (Lakshmi)، والتي يُعتقد أحيانًا أن طقوس البوجا بدونها ناقصة.

وفي أوريسا، هناك مقولة شهيرة تقول: "Machha khaaiba Ilishii,chakiri kariba polisi"، وتعني أن كلا من تناول الإيليش والحصول على وظيفة في قسم الشرطة يستويان في المكانة.

وهناك أيضًا العديد من النوادر التي تتحدث عن البنغاليين (من بنغال الشرقية) والـقوطيين (من البنغال الغربية في الأساس) حيث تصف حب البنغاليين للإيليش وحب القوطيين لChing-ri (الجمبري).

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Bioinformatics Centre, National Institute of Oceanography, Goa, India
  2. ^ page number 19-20
  3. ^ Banerjee I, Saha S, Dutta J (June 1992). "Comparison of the effects of dietary fish oils with different n-3 polyunsaturated fatty acid compositions on plasma and liver lipids in rats". Lipids 27 (6): 425–8. doi:10.1007/BF02536383. PMID 1630277. 
  4. ^ Mahmud I, Hossain A, Hossain S, Hannan A, Ali L, Hashimoto M (2004). "Effects of Hilsa ilisa fish oil on the atherogenic lipid profile and glycaemic status of streptozotocin-treated type 1 diabetic rats". Clin. Exp. Pharmacol. Physiol. 31 (1-2): 76–81. PMID 14756688. 

وصلات خارجية[عدل]