شخصيات ألف ليلة وليلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هذه قائمة بشخصيات فلكلورية من الشرق الأوسط، ذكرت جميعها في قصص ألف ليلة وليلة والتي تعود للعصور الوسطى.

تعبير فني لإحدى المدن من ألف ليلة وليلة.

الشخصيات في القصة الرئيسية[عدل]

ابنتا كبير الوزراء: شهرزاد ودنيازاد

شهرزاد[عدل]

طالع شهرزاد

شهرزاد مع شهريار في القصر

شهرزاد، ملكة أسطورية في تاريخ إيران، وهي راوية قصص الليالي. وهي ابنة كبير وزراء الدولة وشقيقة دنيازاد تزوجت شهرزاد من الملك الذي كان أخذ عهداً على نفسه باتخاذ عروس جديدة لنفسه ثم قتلها كل يوم. روت شهرزاد حكايا للملك على مدى 1001 ليلة، بحيث كانت تتوقف عن الرواية مع الفجر بأسلوب تشويقي كان يمنع الملك من قتلها رغبة منه في سماع ما تبقى من القصة.

شهريار[عدل]

طالع شهريار الملك

شهريار، ويعني الاسم "الملك العظيم" هو ملك الملوك الساسانيون الفرس. كان حاكماً في إيران وامتد حكمه إلى الهند، وشمل كافة الجزر المجاورة والطريق الممتدة من نهر الغانج إلى الصين. شقيقه الأصغر هو شاهزمان حاكم سمرقند. في القصة، يذكر أن شهريار شهد خيانة زوجته، ما جعله يعتقد أن كافة النساء خائنات. لذا فقد تزوج شهريار امرأة جديدة كل ليلة على مدى ثلاث سنوات بحيث كان يعدمهن في الصباح، واستمر ذلك إلى أن تزوج من شهرزاد ابنة الوزير. كانت شهرزاد تروي حكاية كل ليلة على مدى 1001 ليلة متتالية بحيث كانت تتوقف عند نقطة التشويق في القصة، ما اضطر شهريار للإبقاء على حياتها أملاً في أن تكمل القصة في الليلة التالية.

دنيازاد[عدل]

دنيازاد هي شقيقة شهرزاد الصغرى. كانت دنيازاد تحضر لمخدع أختها كل ليلة لتوديعها قبل أن يقتلها شهريار في الصباح التالي، وكانت في كل مرة تطلب من شقيقتها رواية قصة أخيرة. في ختام ألف ليلة وليلة، تتزوج دنيازاد من شاه زمان، شقيق شهريار الأصغر. في رواية الوهم لجون بارث، تكون دنيازاد هي الراوية الأساسية للأحداث.

والد شهرزاد[عدل]

والد شهرزاد يدعى "جعفر" وهو وزير (لقب) الملك شهريار. كان الوزير يتولى إعدام زوجات شهريار يومياً بناءً على طلب الملك. استمر هذا الحال لعدة أعوام إلى أن لم يتبقَ في المملكة أي فتاة غير متزوجة إلا وقد قتلت أو هربت، عندئذ عرضت شهرزاد الزواج من الملك. في نهاية القصة، يسافر والد شهرزاد إلى سمرقند حيث يُنصّب شاه زمان سلطاناً.

شاه زمان[عدل]

شاه زمان هو سلطان سمرقند، وهو شقيق شهريار الملك. يشهد شاه زمان خيانة زوجته الأولى مع أحد العبيد، فيقتلهما الإثنين معاً. وبعدما ينتقل للعيش عند شقيقه شهريار، يكتشف أن زوجة أخيه غير مخلصة. فيتكون لديه اعتقاد بأن كل النساء غير جديرات بالثقة ويعود إلى سمرقند، لكن بعد أن يتكون نفس الاعتقاد لدى أخيه الملك ما يجعله يقرر أن يتزوج كل ليلة من امرأة ثم يقتلها في الصباح التالي.

شخصيات من قصص شهرزاد[عدل]

أحمد[عدل]

أبناء سلطان جزر الهند مع سيوفهم. (من رسم لغوستاف بولانغر، حكاية من ليالي ألف ليلة وليلة

الأمير أحمد، هوالابن الأصغر بين أبناء سلطان جزر الهند الثلاثة. يشار إلى أنه كان يمتلك الخيمة السحرية التي كانت تتسع لتصبح ملجأ لإيواء الجيش، ومن ثم تتقلص بحيث يمكن حفظها في الجيب. سافر أحمد إلى مدينة سمرقند واشتر تفاحة يمكن أن تشفي أي مرض عندما يشمها الشخص المريض. حسب القصة، شفى أحمد الأمير باريبانو من سيطرة الجن.

علاء الدين[عدل]

طالع علاء الدين

ربما يكون "علاء الدين" أحد أكثر الشخصيات الشهيرة في قصص ألف ليلة وليلة ويظهر في الحكاية الشهيرة "علاء الدين والمصباح السحري".

علي بابا[عدل]

طالع علي بابا والأربعين حرامي

لوحة علي بابا بريشة ماكسفيلد باريس (1909).

علي بابا هو حطاب فقير يصبح غنياً بعد أن يكتشف مخبأ الكنز العظيم الذي خبأته عصابة الأربعين حرامي.

علي شار[عدل]

علي شار في قصة "علي شار وزمرد"، يرث ثروة طائلة بعد موت والده، لكنه سرعان ما يبددها. ويبقى مشرداً فقيراً لعدة أشهر إلى أن يقابل زمرد في سوق الرقيق. تعطي زمرد على المال ليشتريها، فيعيشان معاً. بعد ذلك بعام، تختطف زمرد فيستغرق علي ما يتبقى من القصة في البحث عنها.

الأمير علي[عدل]

"الأمير علي" هو ابن سلطان جزر الهند. يسافر إلى شيراز عاصمة إيران (في ذلك الزمان)، ويشتري الزجاج السحري الذي يمكن رؤية مئات الأميال من المسافات من خلاله.

بدر البدور[عدل]

طالع بدر البدور الأميرة بدر البدور هي ابنة امبراطور الصين الوحيدة، يقع علاء الدين في حبها بعد أن يراها في المدينة مع حشد من رفيقاتها. يستخدم علاء الدين جني المصباح لاحباط زواج الأميرة من ابن كبير الوزراء ويتزوجها. وصفت الأميرة بدر البدور في القصة بأنها مدللة وعبثية.

قاسم[عدل]

اللصوص الأربعون الجشعين يهاجمون قاسم عندما يجدونه في كهفهم السحري السري.

قاسم شقيق علي بابا الجشع، يقتله الأربعون حرامي عندما يقبضون عليه في كهفهم السحري حيث يخبئون الكنز العظيم.

حسين[عدل]

الأمير حسين، أكبر أبناء سلطان جزر الهند، يسافر إلى بسناغار في الهند ويشتري بساط الريح

معروف الإسكافي[عدل]

معروف هو إسكافي مجتهد ودؤوب ويعمل في مدينة القاهرة، ومتزوج من إمرأة كذوب ومزعجة إسمها فاطمة. ونتيجة لشجار يقع بينه وبين زوجته فاطمة، يهرب معروف الإسكافي من مدينة القاهرة. ويدخل أطلال مدينة أثرية تدعى العادلية ليحتمي بها من مطر الشتاء. وبعد غروب الشمس يقابل معروف الإسكافي جنياً، ويقوم بنقل معروف إلى بلاد بعيده تدعى إختيان الخَتَن

مرجانة[عدل]

مرجانة تلعب بالدُف.

مرجانة هي جارية فطينة كانت لقاسم، وعند مقتله تنضم لعلي بابا. وبفضل سرعة البديهة لديها وفطنتها، تنقذ حياة علي بابا لأكثر من مرة، وأخيراً تستطيع قتل عدوه اللدود، قائد الأربعين حرامي. وكمكافأة لها يعتقها علي بابا وتتزوج من إبنه.

سندباد الحمال[عدل]

سندباد الحمال هو حمّال فقير يعيش في بغداد، والذي في أحد الأيام يجلس على عتبة بيت تاجر ثري. ومالك هذا البيت هو سندباد البحري الذي يسمع نواح سندباد الحمال ويرسل في طلبه. ويستمتعان بكونهما يحملان نفس الإسم، ويروي سندباد البحار له قصة رحلاته السبعة. [1]

سندباد البحري[عدل]

سندباد البحري هو احد أشهر شخصيات قصة ألف ليلة وليلة. وهو من البصرة، ويسكن في بغداد، ويروي قصصه ومغامراته لسندباد الحمّال.

سلطان جزر الهند[عدل]

سلطان جزر الهند هو والد كلا من الأمراء حسين وعلي وأحمد. والثلاثة يرغبون بالزواج من إبنة عمهم الأميرة نور النهار، ويوافق السلطان على تزوجيها للأمير الذي يأتي بأندر شيء على وجه الأرض.

يونان[عدل]

الملك يونان هو حاكم لأحد مدن فارس القديمة، في مقاطعة زومان، (أذربيجان في الوقت الحاضر). ويظهر في قصة الوزير والحكيم دوبان. حيث تروي القصة ان الملك يونان يُصاب بمرض الجذام، ولكنه يُشفى على يد الحكيم دوبان، الذي يقوم الملك بتكريمه غاية الكرم. مما جعل وزير الملك يونان يحسده ويحقد عليه، ويقوم بتحريض الملك على الحكيم وأنه ينوي الإطاحة به وخلعه عن عرشه. في البداية لا يصدق الملك يونان كلام الوزير ويروي له قصة الزوج والببغاء، ويرد عليه الوزير ويروي له قصة الأمير والغولة، فيقتنع الملك يونان بأن الحكيم دوبان مذنب ويأمر بإعدامه. وفي احدى الايام يموت الملك يونان بعد أن قرأ كتابا للحكيم دوبان، ليُكتشف أن صفحات ذلك الكتاب كانت مسمومة.

زين الأصنام[عدل]

Zayn and the Jinni.

Prince Zayn Al-Asnam appears in The Tale of Zayn Al-Asnam. He erects eight statues of gold (or diamond) and in quest for a statue for the ninth unoccupied pedestal, finding what he wanted in the person of a beautiful woman for a wife.

Al-Asnam is given a mirror by a جن. Called the touch-stone of virtue, the mirror would inform Al-Asnam, upon looking into it, whether his damsel was faithful or not. If the mirror remained unsullied so was the maiden; if it clouded, the maiden had been unfaithful.

زمرد[عدل]

Zumurrud-the Smaragdine (Persian زمرد سمرقندی Zumurrud e Samarkandi), which means "emerald from سمرقند" (at the time of the story, Samarkand had been famous for its emeralds), is a slave girl who appears in Ali Shar and Zumurrud. She is bought by, and falls in love with, Ali Shar with whom she lives until she is kidnapped by a مسيحيون. Zumurrud escapes from the Christian only to be found and taken by Javan (Juvenile) the كرد. Again, Zumurrud manages to get away from her captor, this time by dressing up as a man. On her way back to Ali Shar, Zumurrud is mistaken for a noble أتراك and made Queen of an entire kingdom. Eventually, Zumurrud is reunited with Ali Shar.

شخصيات حقيقية[عدل]

أبو نواس[عدل]

أبو نواس، أحد أشهر شعراء بلاط الخليفة هارون الرشيد. يظهر أبو النواس في العديد من قصص ألف ليلة وليلة.

المستنصر بالله[عدل]

الحصان الطائر.

المستنصر بالله، خليفة عباسي حكم في بغداد في الفترة 1226-1242. في القصة يروي حلاق بغداد عدداً من القصص عن المستنصر وأخوانه الستة.

الظاهر بأمر الله[عدل]

الظاهر بأمر الله كان أحد خلفاء الدولة العباسية، حكم في بغداد في الفترة 1225-1226 ويظهر في القصة في حكايات الأحدب.

هارون الرشيد[عدل]

During the reign of the هارون الرشيد, the city of بغداد began to flourish as a center of knowledge, culture and trade.

هارون الرشيد, fifth الدولة العباسية خليفة who ruled from 786 until 809. Hārūn the wise Caliph serves as an important character in many of the stories set in Baghdad, frequently in connection with his vizier, Ja'far, with whom he roams in disguise through the streets of the city to observe the lives of the ordinary people.

جعفر البرمكي[عدل]

جعفر البرمكي, Ja'far (also known as Jafar al-Barmaki) was Harun al-Rashid's فرس (قومية) وزير (لقب) and appears in many stories, normally accompanying Harun. In at least one of these stories, "The Three Apples", Ja'far is the protagonist of the story, depicted in a role similar to a محقق. In another story, "ألف ليلة وليلة", he is also a protagonist, depicted as an adventurer alongside the protagonist Attaf.

كسرى[عدل]

كسرى الثاني was a King of ساسانيون from 590 to 628. He appear with his wife, Shirin, in a story on the three hundred and ninety-first night called Khusrau and Shirin and the Fisherman.

شيرين[عدل]

شيرين (ملكة فارسية) was the wife of the ساسانيون King كسرى الثاني. She appears with her husband, Khosrau, in a story on the three hundred and ninety-first night called Khusrau and Shirin and the Fisherman.

قالب:Inc-lit

طالع أيضاً[عدل]

قالب:Wikipedia books


المراجع[عدل]