صولجان واس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صولجان واس بجانب عمود جد و عنخ رمز الحياة. (متحف اللوفر)

صولجان واس (بالإنجليزية: Was sceptre ) هو صولجان مصري قديم من عهد قدماء المصريين في شكل عصى طويلة، يشكل طرفها العلوي على هيئة رأس حيوان وطرفها السفلي ذو سنين مثل الشوكة . وقد تكون العصى موجية أو مستقيمة .

ترى في نقوشات قدماء المصريين يمسكها ملك أو إله علامة على القوة والسيطرة ، وهي أيضا علامة الحظ السعيد . يقدم في العادة صولجان الواس من الإله إلى فرعون . كما توجد نقوش كثيرة تبينه خلف اسم الملك المكتوب .[1]

الاسم بالهيروغليفية[عدل]

رأس صولجان الواس.

تكتب كلمة صولجان الواس من رمز واحد كالأتي :

S40

wȝs, ḏˁm

ومعناه "السيادة والحظ "

أو صولجان واس ومشبوك به ريشة :

R19
wȝst

فتعني في هذا الحالة مدينة "طيبة" ، أو بالمصري القديم "واست".

تاريخ[عدل]

صولجان واس يحمله الإله ست ، من مقبرة تحتمس الثالث.

ظهر هذا الرمز أول مرة في أثار الحقبة الأولى من تاريخ مصر ، حيث كان يصور كمسند للسماء أو يمسكه إله. وتختلف تفسيراته من بين كونه "عصى الراعي" أو عصى للأمساك بالأفعى .[2] [3]

ثم استخدم بعد ذلك كرمز للمقاطعتين المصريتين 4 و 19 ، فقد كانت مصر مقسمة إلى 42 مقاطعة ، يسمى كل منها "سبات" . واستخدم رمز صولجان الواس وعليه ريشة كرمز لمدينة "واست " وهي المعروفة ب "طيبة" التي كانت عاصمة للبلاد ، وترمز الريشة إلى الإلهة ماعت ، بذك خلعت على تلك المدينة صفة مقدسة . [2]

وجد من الصولجان في كثير من المقابر وكان يستخدم في المعابد ، وكتمائم .[2]

كان من يحمل صولجان الواس إما ملكا أو إله أو كاهن . وتوجد نقوش ورسومات كثيرة لهم . وغالبا ما طان يظهر في صحبة رموز مثل عنخ الحياة ورمز عامود جد رمز الدوام . وجد منه ومن بقاياه اجزاء مصنوعة من الفاينس أو من الخشب حيث يحلى رأسه برأس "ست " وذيله . ويعود أول ظهوره إلى عهد الأسرة الأولى.

كما يحمل رمز "واس " معنى كلمة "القوة" .

Was
في الهيروغليفية
wAs

المراجع[عدل]

رمز الصولجان في معبد مدينة حابو.
  • William J. Cherf: The Function of the Egyptian Forked Staff and the Forked Bronze Butt. A Proposal. In: Zeitschrift für Ägyptische Sprache und Altertumskunde. 109, 1982, ISSN 0044-216X, S. 86–97.
  • قالب:LÄ
  • Andrew H. Gordon, Calvin W. Schwabe: The Egyptian Was-Scepter and its Modern Analogues: Uses as Symbols of Divine Power or Authority. In: Journal of the American Research Center in Egypt. 32, 1995, ISSN 0065-9991, S. 185–196.
  • Richard Lobban: A Solution to the Mystery of Was Scepter of Ancient Egypt and Nubia. In: A Modern Journal of Ancient Egypt. (KMT) 10/3, 1999, ISSN 1053-0827, S. 68–77.
  1. ^ Neben den Zeichen
    X8 S34 R11
  2. ^ أ ب ت قالب:LÄ
  3. ^ Norman de Garis Davies: Two Ramesside Tombs. New York 1927, Tafel 30, 31 A, 34.

اقرأ أيضا[عدل]