ست

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ست
Set.svg
إله العواصف، والصحراء، والفوضى
مركز العبادة الرئيسي نقادة
رمز الصولجان واز
زوجات نيفتيس، تواريت (في بعض الروايات)، عنات، عشتروت
الآباء جب و نوت
الأشقاء أوزيريس، إيزيس، نيفتيس
ذرية أنوبيس (في بعض الروايات)

ست هو إله الصحراء، والعواصف، والأجانب في الديانة المصرية القديمة. في الأساطير اللاحقة كان أيضًا إله الظلام والفوضى.

في الأساطير الفرعونية، يصور ست بالغاصب الذي قتل وشوه اخاه أوزوريس. قامت إيزيس زوجة أوزوريس بإعادة تجميع جثته وتحنيطه. سعى حورس ابن أوزوريس نحو الانتقام من ست، وتصف الأساطير صراعاتهم. وفاة أوزيريس والمعركة بين حورس وست هو حدث شعبي في الأساطير المصرية.

أسطورة إيزيس وأوزوريس[عدل]

كان ست من أهم أعضاء الشرف في أسطورة إيزيس وأوزوريس فهو الذي قتل أخيه أوزوريس ولذلك أصبح إله الشر والعنف . تزوج من أخته نيفتيس وقُتل على يد حورس ابن أخيه أوزوريس.

طبقا للأسطورة الدينية المصرية القديمة أن الإله جب إله الأرض كان متزوجا من آلهة السماء نوت ، وأنجب منها أربعة أبناء : هم : إيزيس و أوزوريس و ست وأختهم نيفتيس. تزوجت إيزيس أخيها أوزيريس ، وتزوج ست أخته نيفتيس ، ولكن ست كان غيورا من أوزوريس وزوجته أيزيس .

وذكر ست في إحدى الأساطير في مصر القديمة وكان يعتبر رمزا للقوة و العزم . و كان أوزيريس أخوه . وطبقا للأسطورة الدينية أن ست القوي قتل أخاه أوزوريس الذي كان طيبا وعادلا بسبب الحسد ، وقام بعد قتله بتوزيع أجزاء الجسم في أنحاء القطر المصري . وكانت إيزيس زوجة أوزوريس ، فقامت بجمع أجزاء جسده - ويعتبر ذلك أول عملية لتحنيط الموتى في التاريخ - وعاشرت جسم أوزوريس ، ثم أنجبت ولدا هو حورس الذي أراد أن ينتقم من عمه ست ويأخذ بثأر أبيه . لذلك يُسمى حورس أحيانا "حامي أبيه" أو "المنتقم لأبيه ". وفقد حورس في تلك المعركة عينه اليسرى . وتبوأ عرش مصر .


أصبح أوزوريس إله الحساب في العالم الآخر ، وأصبح حورس ملك الحياة الدنيا . أما ست فقد عاد تمجيده من قبل فراعنة مصر في عصور الدولة الحديثة ، فكانوا بستعينون به كإله الجبروت والبطش والانتصار. ويقدمون له القرابين بغرض مساعدتهم في محاربة أعدائهم . وأعزيت إليه انتصارات كبيرة . كما اتخذ بعض فراعنة مصر في ذلك العصر اسمهم من اسم ست .

تمثل فرعون مصر ب حورس كإله الحكم على الأرض في الوقت الذي اعتقد فيه المصري القديم أن أبوه الإله أوزوريس هو من يقابل الأموات في السماء ويجرى معهم حساب ما فعلوه في دنياهم . يعاون أوزوريس في ذلك الأبناء الأربعة الصغار لحورس ، وهم : حابي

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]


Ddraig.svg هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Tut cartouche infofocalpoint.gif هذه بذرة مقالة عن تاريخ مصر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
   {{{{{3}}}}}
Ddraig.svg هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Tut cartouche infofocalpoint.gif هذه بذرة مقالة عن تاريخ مصر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}