عصر حجري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نظام الحقب الثلاث
عصر جيولوجي حديث عصر تاريخي
عصر حديدي
  عصر برونزي أخير  
  عصر برونزي وسيط
  عصر برونزي مبكر
عصر برونزي
    عصر نحاسي    
  عصر حجري حديث
عصر حجري وسيط
عصر جليدي     عصر حجري قديم علوي  
    عصر حجري قديم وسيط
    عصر حجري قديم سفلي
  عصر حجري قديم
عصر حجري

العصر الحجري هو فترة من عصر ما قبل التاريخ والتي استعمل فيها الإنسان عامة الحجارة لصنع الأدوات. صنعت الأدوات من أنواع عديدة من الحجارة بتقطيعها أو نحتها لتستعمل كأدوات للتقطيع وكأسلحة.

وينقسم العصر الحجري إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

  • العصر الحجري القديم: بدأ مع ظهور الإنسان على سطح الأرض، واستمر حتى العام 10000 قبل الميلاد. وكان الإنسان في هذا العصر يعتمد على التنقل من مكان لآخر، والعيش على الصيد. ويصنع أدواته من العظام والحجارة. وفي هذا العصر تعلم البشر إشعال النار.
  • العصر الحجري الحديث: ويبدأ من العام 10000 حتى العام 4000 قبل الميلاد، وفيه استقر الإنسان حيث دجن الحيوانات وعمل في الزراعة وقد استعمل الإنسان أدوات من الحجر المصقول وقد ظهرت في خلال هذه الفترة صناعات عمل الخزف والنجارة والنسيج وظهرت كذلك الحيوانات المستأنسة.
  • عصر الحجر والمعادن: وهو العصر الذي بدأ بعد العام 4000 قبل الميلاد، وفيه تعرف الإنسان على المعادن وطرق صهرها أقدم أداة حديدية مشكلة بالطرق هي الخنجر صنع قبل سنة 1350 قبل الميلاد.

يقصد بها العصور التي سيقت معرفة الإنسان للكتابة والتدوين وهي فترة زمنية طويلة من عمر الإنسان تمتد من بداية حضارة الإنسان حتى الألف الثامنة قبل الميلاد وفيها صنع الأواني من أدواته من الحجر العادي وهناك أثار ونقوش في في عديد من المناطق ترجع إلى هذا العصر.

العصر الحجري[عدل]

قطعة سبج مسننة
مجموعة متنوعة من الأدوات الحجرية

العصر الحجري هو الوقت الذي بدأ فيه نمو الحضارات البشرية قبل أن يستعمل الإنسان المعادن وكانت الأدوات والأسلحة مصنوعة من الحجر وتاريخ بداية هذا العصر ونهايته كانت مختلفة باختلاف اجزاء العالم ففي آسيا وأفريقيا وأوروبا بدا العصر الحجري قبل 2,000,000 سنة.

في الاجزاء المتقدمة من الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا فقد انتهى العصر الحجري حوالي 6000 قبل الميلاد لكنها بقيت حوالي 4000 قبل الميلاد في أوروبا وبقية اجزاء آسيا وأفريقيا. اما في الأمريكتين فقد بدأ العصر الحجري عندما وصل أول إنسان إلى العالم الجديد قبل 30,000 سنة وانتهى حوالي 2500 قبل الميلاد.

خلال العصر الحجري حدثت تغيرات كبيرة بالمناخ وفي الظروف الأخرى اثرت على الثقافة الإنسانية وقد انقسم العصر الحجري وفقا لذالك إلى ثلاث فترات : العصر الحجري القديم (باليوليثيك) والعصر الحجري الأوسط (ميزوليثيك) والعصر الحجري الحديث(نيو ليثيك).

كان العصر الحجري القديم الأطول. بدأ منذ حوالي مليونان سنة, عندما استخدمت الأدوات الحجرية بواسطة المخلوقات وانتهت بنهاية العصر الجليدي الأخير حوالي 13,000 قبل الميلاد.

كان الصيد والبحث عن الطعام المعيار الذي عرفت به هذة الفترة وقد استخدمت تشكيلة من الأدوات البسيطة لأغراض معينة ,وفي الفترة حول 100,000 سنة كان لدى الثقافات البدائية عدة أنواع من الأدوات وقد كانو يستخدمو الأدوات العضمية (المصنوعة من العضم).

في نهاية العصر الحجري القديم صنع الإنسان العديد من الأدوات المتخصصة كالإبر والرماح وبعض الأدوات المعدنية الخفيفة.وقد كان الإنسان خلال هذة الفترة يرسم على جدران الكهوف ويعيش فيها.

بعد 13,000 قبل الميلاد أنماط مناخ معتدلة أكثر تسبّبت في التّوفّر الكبير للطعام. في مناطق الغابة المعتدلة]] والاستوائيّة وقد تكيف الإنسان مع هذة الفترة وعرفت هذة الفترة بالعصر الحجري الأوسط (ميزوليثيك).

في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية بدأت القرى الزراعية بالتطور في سنة 8000 تقريبا قبل الميلاد وعرفت هذة الفترة بالعصر الحجري الحديث (نيوليثيك) وأصبحت فيه الأدوات أكثر تنوعا، وفي 6000 قبل الميلاد تقريبا ظهرت الاواني الفخارية في الشرق الأوسط واستخدم النحاس لاول مرة في بعض المناطق ,اما في الكثير من المناطق الأخرى فلم يعرفو العصر الحجري الحديث الا فيما بعد.

ملاحظات[عدل]

  • Scarre، Christopher (ed.) (1988). Past Worlds: The Times Atlas of Archaeology. London: Times Books. ISBN 0-7230-0306-8. 
  • Schick، Kathy D.؛ Nicholas Toth (1993). Making Silent Stones Speak: Human Evolution and the Dawn of Technology. New York: Simon & Schuster. ISBN 0-671-69371-9. 

المراجع[عدل]

كتاب التاريخ القديم للدكتور: فتحى عفيفي استاذ التاريخ القديم والحضارة جامعة الازهر.

وصلات خارجية[عدل]