غوريلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

غوريلا

الغوريلا الغربية
(Gorilla gorilla)
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: ثدييات
الرتبة: رئيسيات
الفيلق: قرد
الفصيلة: قردة عليا
الأسرة: Homininae
القبيلة: Gorillini
الجنس: Gorilla
I. Geoffroy, 1852
نوع نمطي
Troglodytes gorilla
Savage, 1847
Species

Gorilla gorilla
Gorilla beringei

Distribution of gorillas
مرادفات
  • Pseudogorilla Elliot, 1913
ذكر الغوريلا

الغوريلا (الاسم العلمي: Gorilla) هي من فصيلة القردة العليا وأكبرها حجما حيث يصل وزنها إلى أكثر من 350 كيلو غرام. بينت الدراسات الحديثة بأن الغوريلا حيوان يميل نحو الانطواء بعكس ما يشاع عنه بأنه من الحيوانات العدائية وإذا جرحت أو أزعجت فإنها يمكن أن تصبح خصما عنيدا وذلك لقوتها الهائلة. تتغذى الغوريلا على أوراق الأشجار وأوراق أشجار التوت خصوصا وكذلك تقتات على بعض أوراق النباتات الشوكية. تعيش الغوريلا في مدينة رواندا في محميات ومستعمرات أعدت لها خصوصا للحفاظ عليها من الانقراض. هناك أنواع ثلاثة معروفة في العالم للغوريلا وهي الأورنج أوتان (orange-utan) والشمبانزي وأصغرها هو الجيبون. وتعيش الغوريلا في مجموعات يتراوح عدد أفرادها بين 20 - 30 ويظل الصغار بصحبة آبائهم حتى سن البلوغ أي حتى يبلغ عمرها 14 عاما.

وتنقسم الغوريلا من حيث البيئة التي تعيش فيها إلى نوعين : 1- غوريلا السهل التي تعيش في الجابون وزائير والكاميرون.. 2- غوريلا الجبال التي تعيش على ارتفاعات تصل إلى 3500 م. وليس للغوريلا أعداء إلا نادرًا، ويتحتم عليها الدفاع عن صغارها ضد الفهود وغيرها من الحيوانات المفترسة. ولا يعكر صفو حياة الغوريلا إلا ذلك الإنسان الذي يأسرها أو يصطادها لمجرد الهواية، أو عقابًا لها على ما تحدثه من إتلاف للمزروعات. وكذلك الرعاة والمزارعون الذين يقطعون أشجار الغابات فيحرمونها من مسكنها الطبيعي الذي ترتاح إليه.

تبني الغوريلا أعشاش للنوم كل ليلة بثني قروع النباتات القريبة منها إلى منصات مرنة عادة ماتكون على الأرض أو في الأشجار المنخفضة . تمضي بقية وقتها في البحث عن الطعام و تناوله و هي غالباً ماتأكل أغذية نباتية كالأوراق ، النباتات ، الثمار و أوراق العنب الخ كما أنها قد تأكل النمل ، الديدان ، الحشرات و اليرقات

انظر أيضاً[عدل]

[[ملف:|وصلة=|20x20بك]] هذه بذرة مقالة عن قردة عليا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


مصادر[عدل]