عمارة بنيوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

البنوية (Structuralism) في العمارة هي حركة نظرية للتصميم المعماري الذي أنشئت في منتصف القرن العشرين ، على أساس المبدأ القائل بأن كل شكل من أشكال الفن هو نتيجة للقواعد العامة للغة والتكوين. [1]

في مجال التصميم ،البنوية تُوفر اختبارات في النظم الهيكلية المبتكرة

عينات كهذه توجد في مشاريع من بيير لويجي نيرفي (Pier Luigi Nervi) ، روبرت مايلارت (Robert Maillart) ، ريتشارد بوكمينستر فولر (Richard Buckminster Fuller). الابتكار والإبداع دائما يتفقوا مع قيود وشروط الموقع (نوع التربة ، والمناخ) ، ورغبات طالب المشروع.

نظرية البنيوية تأخذ مفاهيمها, وبالتفصيل, من إلهامات كلود ليفي شتراوس. عمل العمارة ينبغي ان ينطلق من مشروع يأخذ في الاعتبار العلاقة بين العنصر الواحد ونظام الانتماء. ذلك لان الاكتشافات والاختراعات للفرد ليست إلا انعكاسات تحول النظام الذي ينتمي إليه ذلك الفرد. هدف تحاليل البنيوية هو تسليط الضوء على تلك العلاقات التي ولدت قوانين جديدة ومقارنتها بالمنطق التاريخي.

البنوية الهولندية[عدل]

في الخمسينات في هولندا, تشكلت, حول شخصية ألدو فان ايك (Aldo van Eyck) ، الحركة المعروفة باسم البنوية الهولندية ، التي كانت لها خصائصها المستقلة في معارضة الوظائفية (functionalism)، مجموعة من المعماريين ,رفضت المبادئ العقلانية والصرامة في مجال العمارة ، وأوجدوا بنية هرمية عارية تماما من التسلسل بين الأجزاء، على غرار النموذج البدائي في بناء القصبة (casbah) والسوق الإسلامي (bazar).

من بين الشخصيات القيادية في البنوية الهولندية : هيرمان هيرتزبرغر (Hermann Hertzberger) ، الذي اعتمد على مفهوم "متعدد الفضاء" ، ولم ينهي عمداً بعض مشاريعه من المباني ، ليتمكن المستخدمين من إكمالها حسب ذوقهم (في هذه الحالة تسمى بيئة شخصية).

أنظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

Dolmen en Valencia.jpg هذه بذرة مقالة عن فن العمارة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.