حسن الكرمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حسن سعيد الكرمي (نهاية يونيو حزيران/بداية يوليو تموز1905 - 5 مايو 2007) كان أديباً وإعلامياً فلسطينياً مختصاً باللغة. ولد في مدينة طولكرم، وأخوته "أبو سلمى" عبد الكريم الكرمي (1907 - 1980) وأحمد شاكر الكرمي، الكاتب والأديب والمناضل، ومحمود الكرمي الذي عمل في الصحافة وعبد الغني الكرمي. وكان والده الشيخ سعيد الكرمي (1852 - 1935) رجل علم وفقه من تلاميذ محمد عبده. تزوج حسن الكرمي من سيدة سورية هي أمينة وأنجب منها ولداً زياد وبنتين سهام وغادة.

دراسته[عدل]

تلقى تعليمه الابتدائي في طولكرم وانتقل إلى دمشق حتى أكمل تعليمه الثانوي فيها وبعدها التحق بالكلية الإنجليزية في القدس العام 1925.

حياته المهنية[عدل]

أعماله الأدبية[عدل]

من أهم مؤلفاته قاموس المنار (اإنجليزي/ عربي) العام 1970، ثم سلسلة معاجم المغني ثنائية اللغة (إنجليزي/عربي) و(عربي/إنجليزي) وهي المغني الكبير والوسيط والوجيز، ومعجم عربي اسمه الهادي إلى لغة العرب، بالإضافة إلى ترجمته للكثير من الكتب وله مقالات ومؤلفات في التربية وفي إصلاح المعجم العربي باللغتين الإنجليزية والعربية.

ترجمة[عدل]

جوائز تقديرية[عدل]

وفاته[عدل]

توفي الكرمي مساء السبت 5 مايو 2007 في عمّان بعد حياة حافلة بالعطاء الإنساني والأدبي في مجال الشعر والكتابة الأدبية على مدى أكثر من قرن من الزمان.