غيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
السكري
أنماط السكري
سكري النمط الأول
سكري النمط الثاني
سكري الحوامل

مقدمات السكري:
اختلال الجلوكوز الصومي
اختلال تحمل الجلوكوز

التحكم
ضبط السكري:
حمية السكري
الأدوية الخافضة للسكر
علاج الأنسولين التقليدي
علاج الأنسولين المكثف
متعلقات
مرض قلبي وعائي

غيبوبة سكرية
•انخفاض غلوكوز الدم
•الحماض الكيتوني السكري
غيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتوني

نخر العظام السكري
اعتلال الأعصاب السكري
اعتلال الكلى السكري
اعتلال الشبكية السكري

السكري والحمل

اختبارات الدم
سكر الدم
فروكتوزامين
اختبار تحمل الجلوكوز
اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي

غيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتوني (بالإنجليزية:Nonketotic hyperosmolar coma), هو نوع من الغيبوبه لمرضى السكري المرتبطه بارتفاع معدل الوفيات في مرض السكري من النوع 2. المصطلح المفضل استخدامه من قِبل الجمعية الأمريكية لمرض السكري هو حالة فرط سكر الدم اللاكيتونية hyperosmolar nonketotic state (HNS). أسماء أخرى شائعه الاستخدام هي:

  • hyperosmolar hyperglycemic nonketotic coma (HHNKC).[1]
  • hyperosmotic non-ketotic acidosis واختصارها (HONK).

الفسيولوجيا‏ المرضيّة[عدل]

عادة ما تكون الغيبوبة اللاكيتونية نتيجة ترسب عدوى,[2] الاحتشاء القلبي، والسكته الدماغيه أو مرض خطير. نقص ذا صلة في الأنسولين أدى إلى مصل الجلوكوز والذي عادة ًما يكون أعلى من (33 مليمول/l) يساوي (600 ملغرام/dl), ومما أدى إلى أن المصل osmolarity أكبر من 350 mosm. وهذا يؤدي إلى polyuria (وهي عملية تناضحية)، الذي، بدوره يؤدي إلى نضوب وحجم تركيز الهيموجلوبين ان يتسبب في مزيد من الارتفاع في مستوى السكر في الدم. الكيتونات غائبة بسبب وجود بعض الأنسولين الذي يمنع الـ lipolysis، خلافاً للمصاب بالسكري من نوع الحماض الكيتوني السكري.

عروض تقديم تحليلية[عدل]

زيادة تركيز الهيموجلوبين وقيمة الاستنزاف قد تؤدي إلى:

  • Hyperviscosity وزيادة خطر التخثر.
  • لخبطة أداء في العقل.
  • علامات اتصال متعلقة بطب الاعصاب بما فيها علامات مثل ضعف الحركة أو نوبات شاذة حركية أو ضعف الاتصال أو ضبط المحركات وتشوهات، بما في الترهلات، والاكتئاب، أو إخفاق تام في الائتلافات (fasciculations)‏.
  • وفي نهاية المطاف، إذا كان غير معالج، سوف تؤدي إلى الموت.

العلاج[عدل]

العلاج يتطلب إجراء عملية التميؤ (الاتّحاد مع الماء‏), باستبدال إلكتروليت والإنسولين المُدْخَل عن طريق الأوردة‏. يتطلب العلاج أيضاً مادة مضادة للتخثر, مثل (وزن هيبارين جزيئي خفيف) عادةً ما يبدأ العلاج عند وجود معدل ممتاز للتخثر لمريض معه غيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتونية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Cirasino L, Thiella G, Invernizzi R, Silvani A, Ragaini S (1992). "Hyperosmolar hyperglycemic nonketotic coma in Waldenström's macroglobulinemia associated with type II diabetes and complicated by pulmonary tuberculosis". Recenti progressi in medicina 83 (4): 194–6. PMID 1626111
  2. ^ Stoner, GD (May 2005). "Hyperosmolar hyperglycemic state American Family Physician 71 (9): 1723–1730 PMID 15887451.