اعتلال الكلى السكري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
السكري
أنماط السكري
سكري النمط الأول
سكري النمط الثاني
سكري الحوامل

مقدمات السكري:
اختلال الجلوكوز الصومي
اختلال تحمل الجلوكوز

التحكم
ضبط السكري:
حمية السكري
الأدوية الخافضة للسكر
علاج الأنسولين التقليدي
علاج الأنسولين المكثف
متعلقات
مرض قلبي وعائي

غيبوبة سكرية
•انخفاض غلوكوز الدم
•الحماض الكيتوني السكري
•غيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتوني

نخر العظام السكري
اعتلال الأعصاب السكري
اعتلال الكلى السكري
اعتلال الشبكية السكري

السكري والحمل

اختبارات الدم
سكر الدم
فروكتوزامين
اختبار تحمل الجلوكوز
اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي

اعتلال الكلى السكري (بالإنجليزية:Diabetic nephropathy) الإصابة باعتلال الكلى السكري يكون بسبب الاضطرابات التي ترتبط مع مرض السكري. ويعتقد ان هذه الشروط نتيجة لمرضى السكري من microvascular اصابة الاوعيه الدمويه الصغيرة التي تنطوي وتدعم الاعصاب (vasa nervorum) والاورده في جسم الإنسان أو الحيوان). وتكون شائعه نسبياً حسب الظروف التي قد ترافق مرضى السكري، الاعتلال العصبي وتشمل شلل الاعصاب الثالث ؛ mononeuropathy ؛ mononeuropathy متعدد ؛ amyotrophy مصاب بالسكري ؛ مؤلمة polyneuropathy ؛ الاستقلال الذاتي الاعتلال العصبي ؛ thoracoabdominal والاعتلال العصبي.

في علم الأوبئه[عدل]

مرض السكري هو السبب الأكثر شهرة لاعتلال الكلى السكري في البلدان المتقدمه النمو، واعتلال الكلى السكري هو أكثر تعقيدا وأكبر مصدر لمعدلات الاعتلال والوفيات في مرضى السكري. ومن المقدر ان انتشار اعتلال الكلى السكري في مرضى السكري حوالي 20 ٪. واعتلال الكلى السكري : يتسبب فيما بين 50-75 ٪ من عمليات البتر الغير جُرحي‏.

أهم عامل خطر لمرضى اعتلال الكلى السكري هو فرط سكر الدم. من المهم ان نلاحظ ان مرضى السكري أكثر عرضة لتطور الأعراض المتعلقة باعتلال الأعصاب المحيطية على النحو بزيادة الغلوكوز في الدم في حالة النتائج المعروفة باسم glucojasinogen. هذا الشرط هو المنتسب إلى الانتصاب epigastric الرقه والذي بدوره يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى الاعصاب الطرفيه intrapectine التي تحكم بحركة الأيادي والساقين. في دراسة DCCT (اختبار السيطرة على داء السكري ومضاعفاته، 1995)، فإن معدل الاصابة السنويه لاعتلال الكلى السكري هو 2 ٪ سنوياً، ولكنها انخفضت إلى 0،56 ٪ مع العلاج المكثف لمرضى السكري من النوع 1. التقدم لاعتلال الكلى السكري يتوقف على درجة من السيطرة على glycemic في كل من النوع الأول والنوع الثاني من داء السكري. مدة مرض السكري، والسن، وتدخين السجائر وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع hyperlipidemia هي أيضاً عوامل خطر قوية بالنسبة لمرضى اعتلال الكلى السكري.

أكبر مجموعة من مرضى اعتلال الكلى السكري غير معروف سبب الإصابة، يشار إلى أن هذا المرض مجهول العله في الاصل. يوجد أيضاً نحو 100 من الأسباب المعروفة، وداء السكري هو إلى حدٍ بعيد أكبر الأسباب. غيرها من الأسباب المعروفة لتشمل العوامل الوراثيه، أضرار المواد الكيميائيه مثل المخدّر في العلاج الكيميائي، وفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).

التكهن[عدل]

تِقنيّات‏ الإصابة باعتلال الكلى السكري هي غير مفهومة أو معروفة. وفي الوقت الحاضر، العلاج يمكن ان يخفف من الألم والسيطرة على بعض الاعراض المرتبطه بها، ولكن هذه العملية بصفة عامة تدريجية.

كما المضاعفات، هناك زيادة في خطر اصابة القدمين بسبب فقدان الاحساس (انظر مضاعفات السكري التي تصيب القدم). الاصابات الصغيرة يمكن ان تقدم إلى تقرح الجلد وانهيار الإنسجه الرخوه, وهذا قد يتطلب عملية بتر. وبالإضافة إلى ذلك، العصب المحرك للأضرار التي يمكن ان تؤدي إلى انهيار واختلال التوازن الذهني.

وصلات خارجية[عدل]