فريدة (جعة)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جعة فريدة
Farida Lager Beer


الصنف مشروب كحولي
النوع جعة
الشركة المنتجة شركة البيرة الشرقية، بغداد
نسبة الكحول %5
بدأ الإنتاج 1956

جعة فريدة أو بيرة فريدة (بالإنجليزية: Farida Lager Beer) جعة عراقية الصنع أنتجها مصنع البيرة الشرقية في بغداد منذ عام 1956،[1] الواقع في المنطقة الصناعية في الزعفرانية، بغداد، العراق.[2] وتعتبر من أشهر أنواع الجعة في العراق منذ بدء إنتاجها حتى بدء الإحتلال الأمريكي للعراق في عام 2003، حيث تعثر أو توقف الإنتاج المحلي وبدأ الإستيراد الخارجي من تركيا ودول أخرى. تحتوي على نسبة كحول 5%.[1] على غرار أنواع الجعة المنتجة محلياً في الدول العربية مثل؛ المزة (لبنان)، بردى (سوريا)، ستيلا (مصر)، بترا (الاردن)، طيبة (فلسطين)، سلتيا (تونس)، وكازابلانكا (المغرب) غطى مصنع البيرة الشرقية في بغداد سوق مستهلكين الجعة المحليين بمنتجي فريدة وسنابل خصوصاً بعد الحصار الذي فرض على العراق من قبل مجلس الأمن الدولي الذي حضر على العراق إستيراد البضائع الأجنبية بعد حرب الخليج الثانية.

النوعية[عدل]

عرفت جعة فريدة بالتسمية الإنجليزية (Lager Beer، لاكر؛ بالألمانية: مخزن أو مستودع) نوع من أنواع الجعة يُخمر في درجة حرارة متدنية في مخازن خاصة لعدة أسابيع أو أشهر، ذو لون ذهبي فاتح ونسبة كحول 5%.[1]

التسويق[عدل]

على غرار المشروبات الكحولية وغير الكحولية (بيبسي كولا، سينالكو، سيفن أب) في فترة الستينيات حتى نهاية التسعينيات إنتشرت دعايات جعة فريدة في الشوارع العامة، المجلات والصحف العراقية.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "IRAQ HISTORY BEERCOASTERS". www.beercoasters.it. مؤرشف من الأصل في 2017-08-17. اطلع عليه بتاريخ 2016-09-17.
  2. ^ "Eastern Brewery Co., Baghdad, Iraq | RateBeer". RateBeer. مؤرشف من الأصل في 2016-08-17. اطلع عليه بتاريخ 2016-09-17.
  3. ^ "نعيم عبد مهلهل - أميرات البيرة ( فريدة، لؤلؤة، شهرزاد، سنابل )..." (بar-AR). Archived from the original on 2017-12-23. Retrieved 2016-09-17.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)