فقرة رقبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الفقرات الرقبية أو الفقرات العنقية (بالإنجليزية: Cervical vertebrae) يوجد في الرقبة سبع فقرات مرقمة تسلسليا من الأعلى إلى الأسفل. تسمى الفقرة الأولى بالأطلس وهي تشبه الحلقة، وتكون مع قاعدة الجمجمة من الأعلى مفصل يسمى المفصل بالأطلسي. وتسمى الفقرة الرقبية الثانية بالمحور حيث يخرج منها بروز إلى أعلى كأنه وتد أو محور. ويربط هاتين الفقرتين مفصل يسمى المفصل المحور الأطلسي حيث يدخل الوتد في الجزء الأمامي من حلقة الأطلس ويمتد رباط من جانبي الحلقة من الداخل ليحافظ على استقرار المفصل.

يكون جسم الفقرة الرقبية أصغر من جسم الفقرة الصدرية (وذلك لأن الوزن الذي يتحمله أقل من الوزن الذي تتحمله الفقرة الصدرية). وشوكة الفقرة الرقبية تكون أيضا أصغر ومشقوقة. أما النتوء المستعرض ففيه ارتفاع أمامي وخلفي، وثقب : foramen transversarium. في بعض الناس يكون هناك ضلع "رقبي" مرتبط بالفقرة الرقبية السابعة وقد يسبب انسدادا للشرايين والأوردة والأعصاب وكل الأعراض الناتجة من ذلك.

الفقرة الرقبية الأولى[عدل]

وتسمى أيضاً: الأطلس (باللاتينية: atlas) وهي أول فقرة في العمود الفقري وشكلها بشكل حلقة، وتربط الجمجمة ببقية العمود الفقري. وليس لها جسم فقري لأن جسمها قد التحم مع الفقرة التي تليها (أثناء الحياة الجنينة). سطح الأطلس من الأعلى بيضوي أو بشكل الكلية ويتمفصل مع نتوئين من الجمجمة. سطحه الأسفل يكون مدورا. أما شو كته فهي صغيرة جدا وهي بشكل ارتفاع صغير. لأنها لو كانت كبيرة لأعاقت حركة الجمجمة خاصة إلى الخلف (اي عندما تنظر إلى الأعلى)، بينما يكون النتوءان المستعرضان طويلان وهي تعمل كعتله للعضلات التي تدير الرأس.

الفقرة الرقبية الثانية[عدل]

وتسمى أيضاً: المحور (باللاتينية: axis) لها نتوء مميز وهو ينشأ من جسم هذه الفقرة ومنها يرتفع إلى أعلى بشكل عمودي ليمر عبر حلقة الأطلس ويشده في مكانه رابط اسمه الرابط المستعرض. وتدور وتستقر فقرة الأطلس على فقرة المحور. والشوكة كبيرة وتتصل بها العضلات.

يصاب حوالي 15%(10-30%9 من أطفال متلازمة داون بعدم استقرار في المفصل المحور الأطلسي. أسباب عدم الاستقرار غير معروفة ولكن يعتقد أن سببه هو ارتخاء في الرابط الذي يحفظ الوتد الخارج من الفقرة الثانية (المحور) قريب من الجزء الأمامي من الفقرة الأولى. أو لوجود عيب خلقي في تكوين الفقرتين العلويتين لأطفال متلازمة داون والسببين معا.

معظم الأطفال الذين لديهم عدم استقرار مفصل المحور الأطلسي لا يشتكون من شيء وليس له تأثير على صحتهم(تعرف هذه المجموعة بين الأطباء بالفئة التي بدو أعراض). وهناك مجموعة أخرى قد تصل إلى 1-2% من أطفال متلازمة داون لديهم عدم استقرار في المفصل المحور الأطلسي ويشتكون من الألم في الرقبة أو عدم القدرة في تحريك الرقبة بشكل تام أو عطف الرأس إلى أحد الجانبين، أو لديهم صعوبة في المشي والحركة أو تغير في الإحساس الجلدي نتيجة لضغط وتد الفقرة الثانية على الحبل الشوكي(وتعرف هذه المجموعة بالفئة التي لديها إصابة للحبل الشوكي).

انظر أيضا[عدل]

Gray188.png هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


  
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


   {{{{{3}}}}}
Gray188.png هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}