فونشال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مدينة فونشال
صورة معبرة عن الموضوع فونشال
تقسيم إداري
مدينة فونشال
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 60
الأرض غير معلوم كم²
المياه غير معلوم كم²
السكان
التعداد السكاني 130،000 نسمة نسمة (عام 2008)
الكثافة السكانية 1،500
معلومات أخرى
خط الطول غير معلوم

فونشال، مدينة برتغالية وعاصمة منطقة حكم ذاتي لجزر الماديرا،

الجغرافية[عدل]

تقع مدينة فونشال في الجزء الجنوبي الشرقي لجزيرة ماديرا, منشأ هذه الجزر هو ناتج عن النشاط البركاني الذي بدأ حوالي 19 مليون سنة، بورتو سانتو منذ 8 ملايين سنة، وماديرا 5 ملايين سنة.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان المدينة حوالي (130،000 نسمة) ويشكلون ما نسبته 45 ٪ من السكان مع كثافة تصل إلى 1،500 نسمة لكل كيلو متر مربع. ويقع فيها الجزء الأكبر من الفنادق يتكلمون اللغة البرتغالية وهناك بعض من السكان يتكلمون اللغة الأستورية والتي تعتبر لغة رسمية. تعتبر الجالية البرازيلة أكبر الجاليات في المدينة وجزر ماديرا.

الاقتصاد[عدل]

تعتبر الزراعة الصيد إلى جانب السياحة, إحدى المقومات الأساسية لاقتصاد المدينة، فعلى مر القرون، جذب العنبر صيادي الحيتان من كل الدول إلى المحيط الأطلسي.واستقروا في "فونشال" وجوارها, أما عن السياحة، تستقبل المدينة الزوار من جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الجنوبية على مدار السنة، الذين يسعون إليها لليونة مناخها. جملة من المشاهير زارو الجزيرة من بينهم إمبراطورة النمسا,سيسي،وتشارلز الأول، آخر إمبراطور في النمسا، الذي توفي في فونشال سنة 1924، وونستون تشرشل. كما تعتمد كذلك على الزراعة مع التركيز بصفة خاصة على العنب الخاص بالخمر، الجزر تشتهر بإنتاجها ل نبيذ ماديرا. كما تنتج الموز، الفواكه الاستوائية وشبه الاستوائية (المانجو، والبابايا، والأناناس). قصب السكر، البن،. أشجار النخيل وجوز الهند.

المرافق[عدل]

يوجد في المدينة عدد كثير من المرافق العامة بالإضافة إلى الأسواق والماركات العالمية وأيضا يوجد فيها العديد من الفنادق ,ولدى المدينة مطار هو مطار فونشال الذي تم تحديثه في عام 2003.

مشاهير[عدل]

ينتمي للمدينة نجم نادي ريال مدريد وكابتن منتخب البرتغال كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم لعامي 2008 و2013.

بانوراماعن مدينة فونشال[عدل]

المصادر[عدل]

الموقع الرسمي للمدينة

Flag-map of Portugal.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في البرتغال تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.