هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى
هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها

فيجو مورتينسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


فيجو مورتينسين
Symbol recycling vote.svg هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها. (انظر النقاش)


منذ لعبه دور مزارع ريفي شاب في شاهد (Witness) لـ بيتر وير (Peter Wier) أصبحت مهنة ڤيجو مورتينسين (Viggo Mortensen) التمثيل قد عرف بأدوار ثابتة قوية بعد ذلك. كذلك قدر النقاد دوره في أكثر من ثلاثين فيلما مثل أدواره في صورة سيدة (Portrait of a Lady) لـ جين كامبيون (JaneCampion), العدَّاء الهندى (Indian Runner) لـ شون بين (Sean Penn), طريقة كارليتو (Carlito's way) لـ بريان ديبالما (Brian DePalma), ج. ى. جين (G.I. Jane) لـ ريدلى سكوت (Ridley Scott) وسائر على القمر (A Walk on the Moon) لـ تونى جولدوين (TonyGoldwyn). سبب الجزء الأول من الثلاثية العظيمة احترام شديد له في إيرادات السنيما وكذلك على مستوى النقاد. بعد ثلاثية سيد الخواتم كان له دور البطولة في فيلم هيدالجو (Hidalgo) مع عمر الشريف وتاريخ العنف (A History of Violence).

ولد ڤيجو في نيويورك لأب دنماركى وأم أمريكية, أمضى فترة طفولته المبكرة في مانهاتن. تنقلت عائلته بعد ذلك في العديد من مناطق العالم, فقد أمضى ڤيجو عدة سنوات في ڤينزويلا, الأرجنتين, والدنمارك. بدأ حياته التمثيلية في نيويورك بالدراسة مع وارين روبيرتسون (Warren Robertson). ظهر في العديد من المسرحيات والأفلام, وأخيرا انتقل للعيش إلى لوس أنجلوس حيث أدى دوره في نزعة (Bent) على مسرح الساحل (Coast Playhouse) حصل فيه على جائزة النقاد للنص الدرامى (Drama-logue Critic'sAward). بالنسبة لحياته فهو ليس ممثلاً فقط، بل شاعر بارع, مصور ورسام. وأثناء الثلاثية كان يعكف على الانتهاء من كتابه الشعري الثالث ومعرضه للصور واللوحات المرسومة كان في مارس 2002 م في معرض المسار 16 (Track 16 Gallery) بلوس أنجلوس, كذلك عقد في مؤسسة ديست (Deste) للفن المعاصر بأثينا. كانت معارضة قد تم افتتاحها في 11 يوليو 2002 م في معرض روبرت مان (RobertMannGallery) بنيويورك.

من أفضل افلامة ثلاثية الخاتم واشتهر بدور ارجون ابن ارثون وريث ايسلدور وجندور وقد شارك في اجزائة الثلاتة رفقة الخاتم والبرجين وعودة الملك وقد تميز دورة بقدرتة على التألق بالقتال بالسيف ومهارات أخرى كان يحب اروين وكانت من الجن. اما عن فلمة هيدالجو فقد تميز بدور الكوبوي أو عرف بالفتى الأزرق

الترشيحات لجائزة الأوسكار:

أفضل ممثل رئيسى عام 2008 عن فيلم Eastern Promises

الترشيحات لجائزة الجولدن جلوب:

أفضل ممثل رئيسى عام 2008 عن فيلم Eastern Promises


Us-actor.png هذه بذرة مقالة عن ممثل أمريكي أو ممثلة أمريكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.