بيتر سلرز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ريتشارد هنري سلرز ولد في 8 سبتمبر 1925 ممثل بريطاني بدأ التمثيل عام 1948 و حتى عام 1980، اشتهر بأدائه لشخصية المفتش كلوزو في سلسلة أفلام النمر الوردي التي أخرجها بليك إدواردز. يعتبر الممثل البريطاني الموهوب (بيتر سيلرز) واحداً من أفضل ممثلي الكوميديا عموماً، وهو يدين بالفضل في شهرته وبروز موهبته إلى قدرته على التقليد وتقمص الشخصيات مهما كانت لهجتها أو طبيعتها. وقد نمّى (بيتر سيلرز) موهبته بالتقليد أثناء عمله في إذاعة البي بي سي عندما كان يحاول دخول عالم السينما بأفلام بريطانية متواضعة نوعاً ما في بداياته. وطبيعة الأدوار الكوميدية التي قدمها (بيتر) توحي للمشاهد بأن هذا الممثل يعيش في محيط ضاحك لا يكف عن الضحك إلا كي يبتسم ولا ينهي ابتسامته إلا بتعليق ساخر. لكن، الواقع كان العكس تماماً فقد كانت صحته معتلة في كثير من الأحيان فكان يعاني من الجلطات المتفاوتة الخطورة بين الحين والآخر والأهم من ذلك أنه كان يعاني أزمة نفسية..

(بيتر سيلرز) عاش طفولته مدللاً من قبل والديه، الأمر الذي ألقى ظلالاً سلبية على حياته، فقد عاش تخبطات عاطفية عديدة ولم يستطع أن يتولى مسؤولياته الزوجية بشكل جيد مما أدى إلى فشل زيجاته الأربع. يقول (سيلرز) عن نفسه (أنا مثال كلاسيكي لروح الدعابة، أكون خفيف دم ومضحكاً فقط على الشاشة). وقد تعرضت موهبته للاستغلال السيئ من خلال مشاركته في أفلام تجارية رخيصة لم ترتق للمستوى المطلوب لكنه أداها عموماً من أجل الكسب المادي في ظل حاجته وإسرافه المتزايد على نفسه..

شارك (سيلرز) في أهم كلاسيكيات الكوميديا وأفضلها على الإطلاق ألا وهو فيلم (دكتور سترينجلوف) كما قدم عدة أدوار رائعة في أفلام ما كنا لنتخيلها بهذا الكمال من دونه مثل سلسلة (النمر الوردي) البوليسية. حياة (بيتر سيلرز) بدموعه وابتساماته كانت موضوع الفيلم التلفزيوني (حياة وموت بيتر سيلرز) وأدى شخصيته باقتدار الممثل الأسترالي (جيفري رش).

أشهر أفلامه[عدل]

  • Lolita 1962
  • Dr. Strangelove
  • Pink Panther
  • Being There
  • The Party


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.