كافاتابي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كافاتابي
معلومات عامة
المنشأ
النوع

كافاتابي (Cavatappi) هي نوع من المعكرونة، تحديداً ماكاروني، ذات شكل أنبوبي ملولب. كلمة كافاتابي في الإيطالية تعني «مفتاح العلب الملولب». تُعرف هذه المعكرونة ايضاً بأسماء أخرى، مثل سيلينتاني (cellentani) وأموري (amori) وسبيرالي (spirali) وتورتيليوني (tortiglione).[1] عادة ما يتم نقش أخاديد أو خطوط على سطحها. قد تكون الكافاتابي أحد أنواع الماكاروني، أو كمعكرونة سميكة مجوفة يخلو خليط تحضيرها من البيض. قد تكون صفراء اللون مثل معظم أنواع المعكرونة أو تأخذ صبغة من خلاصة لونية من بعض الخضار أو صبغات أخرى لتأخذ اللون الأخضر أو الأحمر. يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الأطباق مثل السلطات والحساء وأطباق الكسرولة.

أصل الكلمة[عدل]

كافاتابي (Cavatappi) هي كلمة إيطالية أصلها هو دمج كلمتي كافا (cava) وتابي (tappi) لتعني حرفياً «فكاك الأغطية (أو الرؤوس أو السدادات)».

المنشأ[عدل]

موطن كافاتابي ومنشأها هو جنوب إيطاليا.[1]

الشكل[عدل]

أفضل وصف لشكل الكافاتابي الشكل هو أنه أنبوب ذو أخاديد (نقوش لها عمق) يأخذ الشكل الحلزوني الملتف لفات قليلة. عدد اللفات غالباً مايكون لفة أو لفتين إلى ثلاث لفات[بحاجة لمصدر] (إذا لم تأخذ اللفة دورة كاملة، فربما يصبح الشكل مثل مرفق اليد، ويسمى ماكاروني).

وصفات متعارف عليها[عدل]

تستخدم معكرونة كافاتابي مع الطعام ذو الاسلوب الإيطالي مثل كافاتابي أماتريشانا (cavatappi Amatriciana)[2] و بيستو أمريشانا (pesto Americana) وكافاتابي بومودورو (cavatappi pomodoro).[3] وغالباً ماتستخدم مع اصناف المعكرونة ذات صلصات الطماطم  وترتبط بشكل وثيق مع أنواع مختلفة من الأجبان مثل جبن موزاريلا وبارما وبروفولوني.[بحاجة لمصدر] تعتبر خيار شائع مع طبق «ماكاروني آند تشيز».[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "The Nibble: Pasta Types". www.thenibble.com. مؤرشف من الأصل في 2018-09-25. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-13.
  2. ^ "Carrabbas Cavatappi Amatriciana (Side Dish Pasta) Recipe - Food.com". www.food.com. مؤرشف من الأصل في 2017-09-14. اطلع عليه بتاريخ 2016-02-08.
  3. ^ "Cavatappi Pomodoro". Just A Pinch Recipes. مؤرشف من الأصل في 2019-03-27. اطلع عليه بتاريخ 2016-02-08.
  4. ^ Roman، Alison. "How to Make Mac and Cheese". New York Times Cooking. مؤرشف من الأصل في 2019-05-27. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-10.