ويندوز فون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويندوز فون
صورة معبرة عن الموضوع ويندوز فون

الشركة / المطور مايكروسوفت
آخر إصدار ثابت يوليو 2013 (8.0.10328.78)
موقع ويب windowsphone.com

ويندوز فون (بالإنجليزية: Windows Phone) نظام تشغيل هواتف ذكي من شركة مايكروسوفت. صدر النظام 21 أكتوبر 2010 في أوروبا، أستراليا، نيوزيلاندا و8 نوفمبر 2010 في الولايات المتحدة وكندا وأخيراً في أسيا أول 2011.

ويندوز فون هو عبارة عن سلسلة من أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة التي طورتها مايكروسوفت، وهي خليفة منصة ويندوز موبايل، على الرغم من أنها تتعارض معها. خلافا لسابقتها، تستهدف في المقام الأول السوق الاستهلاكية بدلا من سوق الشركات. وقد تم إطلاقها لأول مرة في أكتوبر 2010، مع إعلانها في آسيا بعد ذلك في أوائل عام 2011.

وقد كان أحدث إصدار من نظام التشغيل ويندوز فون هو ويندوز فون 8، والذي كان متاحا للمستهلكين منذ 29 أكتوبر 2012. قامت مايكروسوفت من خلال ويندوز فون بإنشاء واجهة مستخدم جديدة، تضم لغة تصميم يطلق عليها لغة التصميم الحديث. بالإضافة إلى ذلك، يتكامل البرنامج مع خدمات الطرف الثالث، وخدمات مايكروسوفت، ويضع الحد الأدنى لمتطلبات الأجهزة التي يعمل عليها.

ويعتبر التغيير الأكثر تميزا هو إعادة تصميم شاشة البداية"Start-Screen" للواجهة "ميترو"، فهناك ثلاثة أحجام للمربعات إما صغرى أووسطى أوكبرى والتحكم في حجم هذه المربعات إما تصغيرها أو تكبيرها، مقارنة بالإصدارات السابقة التي كانت تدعم حجمين إما مستطيل أو مربع.

ومن الخصائص الأخرى، دعم برنامج خرائط "نوكيا" كجزء أساسي داخل النسخة، نظرا للتعاون المشترك بين الشركتين، مع إمكانية تصفح خدمة الخرائط دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت.

إلى جانب الاندماج الكامل لبرنامج "سكايب" داخل النسخة، فضلا عن دعمها للمتصفح "إنترنت إكسبلورر 10-IE10"، لتمنح تجربة تصفح أكثر سرعة، ودعم أفضل لتقنيات الويب الحديثة "HTML5"، وتقنية "جافا سكريبت" أسرع بكثير من الإصدارات السابقة. كما تقدم مايكروسوفت خصائص مميزة للمستخدمين من فئة رجال الأعمال من ضمنها خاصية تشفير البيانات وميزة الإدارة والتحكم عن بعد، مع خاصية جديدة "Company Hub"، تتيح إدارة العمل داخل المنزل.[1] إلى ذلك، ذكرت الشركة أن متجر التطبيقات الخاص بها "Marketplace" يتضمن أكثر 170 ألف تطبيق متاح للتحميل.[2]

تستحوذ شركة نوكيا على الأغلبية الساحقة من مبيعات هواتف ويندوز. وأظهرت بيانات حديثة في شهر مايو أيار 2013 أن الشركة الفنلندية باعت أكثر من 80٪ من كامل هواتف ويندوز تاركة مساحة صغيرة فقط للشركات الأخرى وهي إتش تي سي ، سامسونج.

وتتميز أجهزة نوكيا بكاميرا عالية الوضوح وتقنيات تصوير جديدة خصوصا هاتفها الأخير نوكيا لوميا 1020 الذي يحمل كاميرا تصل دقتها إلى 41 ميغا بكسل ، وأيضا بألوانها الجذابة وتصميها المتقن

مراجع[عدل]


CellPhone.png هذه بذرة مقالة عن موضوع متعلق بهاتف نقال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.