مجلس إدارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مجلس إدارة (بالإنجليزية: Board of directors) هو هيئة مكونة من عدد من الأعضاء سواء كانوا منتخبين أو معينين يتولون الإشراف بشكل مشترك على أنشطة منظمة أو شركة أو مؤسسة ما. ومن المسميات الأخرى المتعارف عليها لمجلس الإدارة تسمية مجلس المحافظين، ومجلس المديرين، مجلس الحكام، ومجلس الأمناء. وغالبا ما يشار إليه إختصارا بإسم "المجلس".

ويتم تحديد أنشطة المجلس حسب السلطات والواجبات والمسؤوليات المفوض بها أو المسندة إليها من قبل سلطة أعلى. وترد تفاصيل هذه المسائل عادة في اللوائح المنظمة. ويحدد النظام الداخلي عادة عدد أعضاء المجلس، وكيفية اختياره، وآلية عقد اللقاءات.

وعلى سبيل المثال ففي مجتمع مهني مؤسسي يعتمد على تصويت الأعضاء، يتصرف المجلس نيابة عن ويخضع لسلطة الجمعية العامة للمنظمة، التي تختار عادة أعضاء المجلس. وفي الشركات المساهمة يجري انتخاب المجلس من قبل المساهمين وهي أعلى سلطة في إدارة الشركة. وفي المؤسسات غير المساهمة لاتعتمد على تصويت الأعضاء كالجامعات على سبيل المثال يكون المجلس هو الهيئة العليا التي تحكم المؤسسة. [1] ففي بعض الأحيان يتم اختيار أعضائها من قبل المجلس نفسه [2][3]

ومن الواجبات النموذجية لمجالس الإدارة ما يلي: [4][5]

  • تنظيم المنظمة من خلال وضع سياسات وأهداف عامة.
  • اختيار وتعيين ودعم ومراجعة أداء الرئيس التنفيذي.
  • ضمان توافر الموارد المالية الكافية.
  • إقرار الموازنات السنوية.
  • المراجعة لأصحاب المصلحة لأداء المنظمة؛
  • تحديد الرواتب والتعويضات لإدارة الشركة.

المسؤوليات القانونية للمجالس وأعضاء مجلس الإدارة تختلف مع طبيعة وإختصاص المنظمة التي تعمل في نطاقها. بالنسبة للشركات المساهمة العامة على سبيل المثال عادة ما تكون هذه المسؤوليات أكثر صرامة وتعقيدا من تلك الأنواع الأخرى. عادة يختار المجلس أحد أعضائه ليكون الرئيس. حسب مسمى المنصب الذي جرى تحديده في اللائحة الداخلية.

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Robert III، Henry M.؛ William J. Evans, Daniel H. Honemann, Thomas J. Balch. Robert's Rules of Order Newly Revised. Cambridge, MA: Da Capo Press. ISBN 0-7382-0307-6. 
  2. ^ "How are the directors selected?". Commonwealth of Virginia, State Corporation Commission, Business FAQs. اطلع عليه بتاريخ 2011-04-08. 
  3. ^ "Chapter 181, Nonstock Corporations (Sect. 181.0804)". Wisconsin Statutes Database. اطلع عليه بتاريخ 2011-04-08. 
  4. ^ McNamara، Carter. "Overview of Roles and Responsibilities of Corporate Board of Directors". Free Management Library. Authenticity Consulting, LLC. اطلع عليه بتاريخ 2008-01-26. 
  5. ^ "Basic Role of the Board". Governance Basics. Institute on Governance (Canada). تمت أرشفته من الأصل على 2007-12-30. اطلع عليه بتاريخ 2008-01-27. 
Society.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الإدارية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.