مخدر موضعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المخدرات الموضعية هي مواد قادرة على التثبيط لعملية انتشار الإشارات العصبية على طول المحور العصبي. أثر المخدرات الموضعية على الأعصاب يكمن في إعاقة عمل الأعصاب والتي هي الناقل للألم أو الناقل لإشارة التحفيز العضلي. بناءً على ذلك تظهر تأثيرات المخدر الموضعي خلال أثره على الأإما بتسكين الآلام (بالإنجليزية: analgesia) أو بالارتخاء العضلي (بالإنجليزية: paralysis).

التركيب الكيميائي[عدل]

تتكون المخدرات الموضعية من مجموعتين كيميائيتين الأولى حلقة أروماتية محبة للدهون وسلسلة أمينية محبة للماء ترتبطان معاً بسلسلة بينية رابطة إما أن تكون أميدية أو إسترية، وبحسب السلسة الرابطة تقسم المخدرات الموضعية إلى مجموعتين: أمينوالأميد، وأمينوالإستر. والفرق من الناحية الطبية هو أن رابطة الإستر تتحلل في الأنسجة عن طريق إنزيم الكولين استراز بينما يتم تفكيك الرابطة الأميدية في الكبد.

تاريخياً تعتبر مادة الكوكائين هي المادة الأم لكل المخدرات الموضعية، غير أن المخدرات الموضعية المستخدمة الآن تختلف عن المركب الطبيعي الكوكائين بأنها لا تمتلك أي قدرة على توليد إدمان، وليس لها أي أثر على الجهاز العصبي الودي، أي أنها لا تولد أي ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: hypertension) أو انقباض وعائي (بالإنجليزية: vasoconstriction) محلي.

آلية عمل المخدرات الموضعية[عدل]

تعمل المادة المخدرة على إعاقة حركة الإشارة الكهربائية على امتداد المحور العصبي وذلك من خلال إعاقة عمل قنوات الصوديوم في جدار الخلية العصبية (بالأحرى جدار المحور) وبالتالي لا يتكون كمون الفعل. هذا التعطيل يؤدي إلى فصل الطرف عن المركز، فإشارة الألم تبقى في الطرف دون أن تتجاوز نقطة التخدير، وبالتالي لا يتم إدراكها أو الإحساس بها من الدماغ، وبالمقابل فالأوامر الواصلة من الدماغ إلى الأطراف أيضا لا تصل، وبالتالي يصبح الطرف مشلولاً طيلة فترة قطع الاتصال هذه.

مضاعفات المخدرات الموضعية[عدل]

  • التحسس وقد يصل الأمر إلى الأزمة التحسسية.
  • معظم المخدرات الموضعية تعتبر مواداً لها آثار ومضاعفات على تنظيم دقات القلب، فإذا ما تسربت بشكل مباشر إلى الدورة الدموية فإن وصولها إلى عضلة القلب قد يؤدي إلى حدوث اضطراب في دقات القلب. لذا لا بد من الحذر حين حقن المادة من عدم دخولها إلى الدورة الدموية.

الآثار السلبية للمخدّر تشمل المظاهر الوعائية العصبية مثل التخدير لفترة طويلة (خدر)، مذل (وخز ، وشعور "أحر من الجمر"، أو أحاسيس غريبة). هذه هي أعراض ضعف الأعصاب الموضعية أو تلف الأعصاب. http://en.wikipedia.org/wiki/Local_anesthetic

انظر أيضا[عدل]

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


  
Bowl hygeia.svg هذه بذرة مقالة عن الصيدلة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
   {{{{{3}}}}}
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


Bowl hygeia.svg هذه بذرة مقالة عن الصيدلة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}