مستخدم:Hazem T.Refaat/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سامية ساروار[عدل]

( 1970- 6 أبريل 1999) كانت باكستانية الأصل، وقُتلت بطلق رصاصي في مكتب مُحاميها في لاهور بدعوي الشرف.

سامية ساوار كانت متزوجة وأم لطفلين، تنتمي لعائلة غنية من بشوار. أوضحت سامية أنها تعرضت للإساءة الزوجية وهربت مع نادر ميرزا، وهو ظابط جيش، تاركة أولادها مع أهلها . حيث عاشت هاربة لبضعة أيام في فندق 5 نجوم في لاهوري قبل أن يهجُرها نادر ساروار ويعود للجيش. طلبت سامية المساعدة من أخواتها أسماء جيهانجير و وهينا جيلاني، والمعروفين بدعوتهم للنسوية وأنهم محاميتين. بعدها بوقت قصير، في اجتماع بين سامية وأمها في غرفتهم بلاهور، سامية تم إطلاق النار عليها وماتت عن طريق قاتل مأجور من والديها الذين رتبوا لمقتل ابنتهم لأنهم شعروا بأها جلبت العار لعائلتهم بهروبها مع عشيقها، وهجر زوجها وأولادها، وتزعمت أن السبب وراء هذا هو العداء الزوجي لتُبرر أفعالها السيئة.



أن بريسلي[عدل]

أن بريسلي ( أغسطس 28، 1982 – أكتوبر 25، 2008) كانت مذيعة أخبار أمريكية لقناة KATV7 في ليتل روك، أركانساس. وُلدت في بيافورت، جنوب كاليفورنيا وترعرعت في غرينفيل. انتقلت إلي ليتل روك خلال فترة الثانوية عندما تزوجت أمها مرةً أُخري. في أكتوبر 20، 2008، تعرضت لهجوم وحشي خلال عملية سرقة علي منزلها وتوفيت بعد خمسة أيام.

            





الجمبري المُقدم بالوعاء[عدل]

الجمبري المُقدم بالوعاء، هو طبق بريطاني تقليدي مطبوخ من الجمبري البُني ومُنكه بجوزة الطيب.

الطبق مُكون من الجمبري البني المطهي في الزبدة بنكهة جوزة الطيب، والذي يتم تحضيره بوعاء صغير، الزُبدة تُعد كمادة حافظة [1]للجمبري. من الممكن إضافة الفلفل الحار[2]. ومن التقليدي أكلها مع الخبز.

الجمبري المُقدم بالوعاء كان الطبق المُفضل ل "إيان فليمنج" الذي نقل ميوله بحُب الطعام إلي شخصيته الخيالية "جيمس بوند[3]".

كان فليمنج معتاد دائماً علي أكل هذا الطبق في مطعم سكوت بشارع ماونت في لندن[4].

الجمبري المُقدم بالوعاء علي خُبز التوست والخيار المخلل.

المراجع:[عدل]

وعاء مُبرد[عدل]

وعاء مُبرد، براد إناء فُخاري[5] أو زير. هو جهاز تبريد بالتبخُير ولا يستخدم الكهرباء.

يستخدم المسام الخارجية للوعاء الفخاري (مُبطنة بالرمال الرطبة) وتحتوي علي وعاء داخلي ( يكون لامع وأملس لمنع اختراقها بالسوائل) حيث يتم وضع الطعام.

تبخر السائل الخارجي يستمد حرارته من الإناء الداخلي. الجهاز من  الممكن استخدامه لتبريد أي ماده، فقط يتطلب تدفُق هواء نسبي ومصدر للمياه.

وعاء مُبرد بداخله خضروات.

المراجع:[عدل]

قفازات الفرن[عدل]

قفازات الفرن، أو القفازات بشكل عام، هي قفازات معزولة أو قفازات غير كاملة عادة يتم ارتدائها في المطبخ؛ لحماية يد مُرتديها من الأدوات الساخنة مثل الأفران، المواقد، آنية طهو، إلخ[6][7]. و هي تُشبه حامل الأوعية.

قفازات القماش تتكون من عازل للحرارة مُحاط بأنسجة القطن، عادة  تتشكل بأنماط زُخرفية. قفازات الفرن الجديدة  غالباً يتم معالجتها بالسيليكون، والذي يجعلها مقاومة للماء والبقع، أو تكون مصنوعة من مواد اصطناعية قوية مثل الكيفلار والنومكس[8].

قفازات الفرن عادة تُباع فردية بدلاً من أزواج، هي مُصممة ليتم ارتداها بأي من اليدين.

قفازات الفرن.

المراجع:[عدل]

حاوية المحار[عدل]

حاوية المحار ( معروفة أيضا بعُلبة الطعام الصيني أو عُلبة الطعام السريع الصيني) تكون مطوية، مصنوعة من الشمع أو مُغلفة بالبلاستيك، حاوية الورق المقوي مصممة في الأصل؛ لتحمل المحار.عادة ما تأتي مع مقبض مصنوع من الأسلاك الصلبة. في الوقت الحالي يتم استخدامها عادة من مطاعم المطبخ الصيني الأمريكي، بالدرجة الأولي في جميع أنحاء الولايات المتحدة؛ لتعبئة الطعام السفري الساخن أو البارد. ومن الممكن أيضاً أن توجد في دول غربية أُخري، مثل أستراليا، ونيوزيلاندا، وألمانيا، وإنجلترا؛ لكن نادراً ما توجد في الصين وبعض البلاد الاّسيوية الأخري ذات أعداد كبيرة من أصول صينية.

المراجع:[عدل]

حاوية محار مفتوحة وبها أرز ومعها عيدان الطعام الصيني.

العبوة[عدل]

العُبوة هي حقيبة صغيرة أو كيس، مصنوعة من الورق، ورق الألومنيوم، رقائق بلاستيكية أو نوع أخر من مواد التغليف، عادة تُستعمل؛ لتحتوي علي كميات من الطعام تصلُح لتُستخدم مرة واحدة أو بضائع المُستهلكين مثل الكتشب أو الشامبو. تُفتح عادة العُبوة عن طريق عمل شق صغير أو قطع في جُزء من العبوة، وبعدها يُضغط عليها لتُخرج المُكونات.

عبوة تحتوي علي غسول للصحون.

المراجع:[عدل]

رعي جائر[عدل]

رعي جائر يحدث عندما تتعرض النباتات إلي الرعي المُكثف لفترات طويلة من الوقت، أو بدون فترات كافية من التعافي. من الممكن أن تحدُث بسبب تربية الماشية في التطبيقات الزراعية ذات الإدارة الضعيفة، الحفاظ علي الحياة البرية أو المحميات الطبيعية. و يمكن أن يكون بسبب عدم التحرك، السفر المُقيد بالنوع الواطن من الحيوانات الأصلية أو البرية. البقر هو سبب رئيسي في حدوث الرعي الجائر. ومع ذلك، "الرعي الجائر" هو مفهوم مثير للجدل، يعتمد علي نظرية نظام التوازن.

الرعي الجائر يُقلل من الفائدة الإنتاجية، و التنوع  البيوليجي للأرض وهو سبب في التصحر والتعرية.

و يُنظر إلي الرعي الجائر كسبب لانتشار الأنواع الغازية من النباتات الغير محلية والحشيشة. وتحدُث بسبب الرعاة البدو في أعداد هائلة من قطعان السفر، مثل الثور الأمريكي في السهول الكُبري[9][10]، أو هجرة الوحوش البرية من السافانا الأفريقية[11]، أو التخطيط الشامل للرعي[12].

منطقة مُتصحرة، من قبل الحيوانات الأصلية في غرب جنوب ويلز (أستراليا) في الزاوية اليمني العليا.

المراجع:[عدل]

بول سالت مان[عدل]

بول سالت مان (11 ابريل 1928- 27 أغسطس 1999) كان أستاذ علم أحياء في جامعة كاليفورنبا سان ديجو، لأكثر من ثلاثة عقود، وخبير التغذية المشهور عالمياً. حصُل علي ال B.S في الكيمياء (1949) و Ph.D. في الكيمياء الحيوية  (1953) من معهد كالفورنيا للتقنية[13]. بدأ العمل في مدرسة كيك للطب في اتحاد الجامعات والكليات، حتي 1967، عندما وافق علي مركز عميد كلية Revelle بجامعة كاليفورنيا، سان ديجو، "لجلب التعليم الجامعي إلى نفس المستوى العالي من التميز الأكاديمي و الذي يميز برنامج الدراسات العليا في الكلية ذات التوجه العلمي الشديد".  في 1972 سالت مان عُين نائب مستشار للشئون الأكاديمية. في 1980، عاد للدوام الكامل في البحث والتدريس في جامعة كاليفورنبا بسان فرانسيسكو[14].بعد وفاته، بسبب سرطان البروستاتا في 1999، تم تأسيس كرسي د/ بول سالت مان في تعليم العلوم من قبل جامعة كالفورنيا في سان فرانسيسكو لتذكُر عضو متميز في كلية العلوم البيولوجية لالتزامه/ ونجاحه في تدريس العلوم.

سالت مان كان زوج باربرا سالت مان لأكثر من 50 سنة، ظفر بولدين دايفيد وجوشوا، وخمسة أحفاد[15].

المراجع:[عدل]

بقايا الطعام[عدل]

بقايا الطعام هو مصطلح تاغالوغي لبقايا الأكل في المطاعم (عادةً من مطاعم الوجبات السريع) يُبحث عنها وتُلتقط من مقالب ومواقع القمامة[16][17]. بقايا الطعام[18] من المُمكن أن تكون لحوم مجمدة، سمك، أو خضروات مُنتهية الصلاحية ويتم التخلُص منها عن طريق محلات السوبر ماركت وإلقائها في شاحنات القمامة حيث يتم جمع الطعام مُنتهي الصلاحية.  الكلمة في اللغة التاغولغية حرفياً تعني "التخلُص من الغبار أو الأوساخ"، وتُشير إلي إزالة الأوساخ من علي الجزء الصالح في بقايا الأكل. بقايا الطعام من المُمكن أن تؤكل بعد وجودها فوراً في القمامة أو تُطبخ بطُرق مُختلفة بعد جمعها.

أكل بقايا الطعام نشأ من تحديات عملية للجوع والتي ظهرت بسبب الفقر الشديد في الفيليبين[19]. بيع بقايا الطعام أصبح عمل مُربح في المناطق التي يعيش بها الفقراء[20]. بقايا الطعام أيضاً تُسمي باتشوي، وهى مُشتقة من طبق فيليبيني بنفس الاسم. فنياً،وهو حساء قائم علي مُصطلح باتشوي (Batchoy) والذي يُستخدم في الإشارة إلي بقايا الطعام من القمامة، من المُمكن أن تكون وجبة مطهية بطريقة مُختلفة مثل بقايا الطعام المقلية.

الأشخاص الذين يبحثون عن بقايا الطعام من القمامة يلقبون مامباتشوي (mambabatchoy[21]).

المراجع:[عدل]

أكلي الطعام بشراهة المجهولين[عدل]

أكلي الطعام بشراهة المجهولين هو برنامج من اثني عشر خطوة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل لها علاقة بالطعام؛ وهى ليست مُقتصرة علي أكلي الطعام بشراهة القهريين،فهي تضم أولئك الذين يُعانون من اضطراب نهم الطعام، والنهام العصبي وفُقدان الشهية العصابي . أي شخص يعاني من مشاكل لها علاقة بالطعام ، مُرحب به، بينما تشترط رابطة أكلي الطعام بشراهة المجهولين في عضويتها شرط وحيد هو الرغبة في التوقف عن الأكل بشراهة[22].


تأسس برنامج أكلي الطعام بشراهة المجهولين على يد روزانا اس، وامرأتين أُخرتين في يناير1960. المقر الرئيسي للمنظمة، أو مكتب الخدمات العالمي، يقع في ريو رانتشو، بالمكسيك الجديدة[23].أكلي الطعام بشراهة المجهولين تُقدر عدد أعضائها بأكثر من 60،000 شخص في حوالي 6،500 مجموعة تتجمع بأكثر من 75 بلد. تم تطوير قواعد البرنامج؛ تحديداً لأولئك الذين يأكلون بشراهة ولكن أيضاً يستخدمون كُتب مدمني الكحول المجهولين، مدمني الكحول المجهولين[24][25] والاثني عشر خطوة والاثني عشر تقلي[26]. الخطوة الأولي في البرنامج تبدأ بقبول الضعف علي الطعام. وتهدف الإحدي عشر خطوة القادمة إلي جلب الأعضاء إلي الشفاء " الجسدي، العاطفي والروحاني".

المراجع:[عدل]

فاكهة مخللة[عدل]

الفاكهة المخللة تُشير إلي فاكهة تم تخليلها[27]. التخليل هي عملية لحفظ الأغذية سواء عن طريق التحليل اللاهوائي في محلول ملحي أو غمرها في الخل. العديد من الفاكهة يتم تخليلها[27]. بعض الأمثلة تضُم الخوخ، والتفاح، والكمثري، والبرقوق، والعنب، والزبيب، والطماطم، والزيتون[27]. من المُمكن تحضير الخل من الفاكهة[28]، مثل خل خمض التفاح.

الخوخ[عدل]

الخوخ المُخلل من الممكن تحضيره من الخوخ ذو الحجم المتوسط، الخوخ الذي يلتصق فيه الجسد بالبذرة وتكون بذرتها صغيرة. في الولايات المتحدة قبل حوالي عام 1960، بعضهم كان يُجهز من الخوخ الغير ناضج. من الممكن إعداده بالسكر، والقرفة، والقرنفل والبهارات لإضافة النكهة. الخوخ المخلل من الممكن أن يقدم بجانب اللحوم و السلطة، وله إستخدامات عديدة.

المراجع:[عدل]

استخدام النباتات الفطرية التحولية في الدفاع[عدل]

استخدام النباتات الفطرية التحولية في الدفاع يحدُث عندما تقوم النابوتات الداخلية، والتي تعيش بتناغُم تام مع أغلب النباتات بدخول خلاياها، عادة الفطريات أو البكتيريا، تُستخدم كوسيلة دفاع غير مُباشرة ضد اّكلة الأعشاب[29]( حيوانات تتغذى على العُشب). في تبادُل لمصادر الطاقة الكربوهيدراتية [30]، الفطر يوفر فوائد للنباتات التي تحتوي على مياه زائدة أو امتصاص المواد الغذائية والبروتين من الحيوانات العاشبة، الحشرات، الطيور والثدييات[31]. بمُجرد أن ترتبط يُغير الفطر محتوى العناصر الغذائية للنبات ويعزز أو يبدأ إنتاج المُستقلبات الثانوية. التغيير في المكون الكيميائي تعمل على ردع الحيوانات العاشبة عن طريق الحشرات، والرعي عن طريق ذوات الحوافر أو وضع البيض عن طريق الحشرات البالغة.

الدفاع بواسطة النابوت(فطر) من الممكن أن يكون إيضاً فعال ضد مسببات الأمراض والأضرار غير العُشبية[32].

وهذا يختلف عن الأشكال الأُخري في الدفاع غير المباشر في أن الفطريات تعيش داخل خلايا النباتات وتغير وظائفها مباشرة. بعكس، الدفاعات الحيوية الأخري مثل الحيوانات المفترسة أو الطفيليات من العواشب المستهلكة للنباتات والتي عادة تنجذب بالمركبات العضوية المتطايرة (المعروفة ب semiochemicals) وتصدُر بعد الأضرار أو عن طريق المكافآت الغذائية و المأوي التي يُنتجها النبات[33]. هذه الدوافع تختلف في الوقت الذي تقضيه مع النبات: من فترة طويلة بما فيه الكفاية إلى وضع البيض إلى حتى بقاء أجيال عديدة[34]، يميل النابوت الفطرى على العيش مع النبات طول  حياتها كُلها. من الناحية التصنيفية، تنتمي معظم الفطريات التحويلية إلي شُعبة الفطريات الكيسية Ascomycota والتشابكات المرتبطة بها، في مختلف الضغوط الغير حيوية مثل الجفاف، درجة الحرارة، والمعادن الثقيلة التي تشارك في حماية النباتات.

المراجع:[عدل]

  1. ^ "National Trust for Places of Historic Interest or Natural Beauty". Wikipedia (بالإنجليزية). 30 Aug 2018.
  2. ^ The Book of Household Management by Mrs. Beeton (بالإنجليزية الأمريكية).
  3. ^ "The Times & The Sunday Times" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-07.
  4. ^ "The Times & The Sunday Times" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-07.
  5. ^ "Wayback Machine" (PDF). 14 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-07.
  6. ^ "Trivet". Wikipedia (بالإنجليزية). 6 Aug 2018.
  7. ^ "Pot-holder". Wikipedia (بالإنجليزية). 27 Jul 2018.
  8. ^ "10 best oven gloves". The Independent (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2018-09-10.
  9. ^ https://web.archive.org/web/20150402112803/http://zinelibrary.info/files/All_Our_Relations.pdf
  10. ^ "Wayback Machine" (PDF). 8 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-10.
  11. ^ "Keystone species". Wikipedia (بالإنجليزية). 28 Jun 2018.
  12. ^ Waghorn, Terry. "Holistic Land Management: Key to Global Stability". Forbes (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-10.
  13. ^ HENAHAN, JOHN F. (22 Mar 1971). "Paul Saltman". Chemical & Engineering News (بالإنجليزية). 49 (12): 54–57. DOI:10.1021/cen-v049n012.p054. ISSN:0009-2347.
  14. ^ "General UCSD News". ucsdnews.ucsd.edu. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-07.
  15. ^ "USC News - University of Southern California News". news.usc.edu (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-09-07.
  16. ^ CNN، By Kyung Lah,. "'Garbage chicken' a grim staple for Manila's poor - CNN". CNN. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-07. {{استشهاد بخبر}}: |last= باسم عام (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  17. ^ "Image of Asia: Eating pagpag in celebration of pope's visit". Mail Online. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-07.
  18. ^ "Image of Asia: Eating pagpag in celebration of pope's visit". Mail Online. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-07.
  19. ^ "Meal of the day: 'Pagpag'". Rappler (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-07.
  20. ^ "Pagpag: A thriving business". cnn (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-07.
  21. ^ "Jay Taruc: The son also rises | Philstar.com". philstar.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-07.
  22. ^ "OCLC". Wikipedia (بالإنجليزية). 7 Aug 2018.
  23. ^ "International Standard Book Number". Wikipedia (بالإنجليزية). 8 Sep 2018.
  24. ^ "OCLC". Wikipedia (بالإنجليزية). 7 Aug 2018.
  25. ^ "International Standard Book Number". Wikipedia (بالإنجليزية). 8 Sep 2018.
  26. ^ "Hazelden Foundation". Wikipedia (بالإنجليزية). 8 Sep 2018.
  27. ^ أ ب ت Woodroof, Jasper (6 Dec 2012). Commercial Fruit Processing (بالإنجليزية). Springer Science & Business Media. ISBN:9789401173858.
  28. ^ Battcock, Mike; Azam-Ali, Sue; Nations, Food and Agriculture Organization of the United (1998). Fermented Fruits and Vegetables: A Global Perspective (بالإنجليزية). Food & Agriculture Org. ISBN:9789251042267.
  29. ^ "International Standard Book Number". Wikipedia (بالإنجليزية). 26 Aug 2018.
  30. ^ "PubMed". Wikipedia (بالإنجليزية). 4 Sep 2018.
  31. ^ "PubMed". Wikipedia (بالإنجليزية). 4 Sep 2018.
  32. ^ Arnold، A. Elizabeth؛ Mejía، Luis Carlos؛ Kyllo، Damond؛ Rojas، Enith I.؛ Maynard، Zuleyka؛ Robbins، Nancy؛ Herre، Edward Allen (23 ديسمبر 2003). "Fungal endophytes limit pathogen damage in a tropical tree". Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America. ج. 100 ع. 26: 15649–15654. DOI:10.1073/pnas.2533483100. ISSN:0027-8424. PMID:14671327.
  33. ^ "Digital object identifier". Wikipedia (بالإنجليزية). 5 Sep 2018.
  34. ^ "Digital object identifier". Wikipedia (بالإنجليزية). 5 Sep 2018.