مستخدم:Huthayfah Halabiyeh/مشاريع2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ديسكوغرافيا  عمرو دياب
عمرو دياب في 2007
عمرو دياب خلال تسلمه جائزة الموسيقى العالمية في موناكو سنة 2007.
إصدار
ألبوم إستديو 30
أغنية منفردة 25
ألبوم فديو 1
فديو موسيقي 45
أغنية ترويجية 21
أغنية مشتركة 12

قام المغني المصري عمرو دياب بإصدار 30 ألبوم غنائي خلال مسيرته الفنية،[1] وعشرة أغاني منفردة و40 أغنية مصورة.

ألبومات[عدل]

بعد نجاح ألبوم وياكي لعلاء عبد الخالق، تقابل حميد وعمرو في الأردن صدفة في أحد البرامج التلفزيونية، مطرب صاعد، وملحن وموزع صاعد، واتفقا على العمل سويًا، وكانت البداية من ألبوم ميال ١٩٨٨، وقدم له أربعة توزيعات، ولحن واحد.

ثم كانت الانطلاق كتجربة كاملة في ألبوم شوقنا ١٩٨٩، وقام حميد بتوزيع جميع أغاني الألبوم مثل وإيه يعني، شوقنا، ما عدا أغنية ليه وكانت من توزيع فتحي سلامة. وكان اللقاء الثالث في ألبوم متخافيش ١٩٩٠، اكتشف حميد عمرو كملحن، وقدم عمرو جميع ألحان الألبوم عدا أغنية حبيتها، التي كانت من ألحان حجاج عبد الرحمن، وكان الألبوم كله من توزيع حميد.

كان حميد يعمل مع عمرو دياب على خلق نوع وشكل موسيقي خاص به، ومن نجاح إلى نجاح، حتى بلغا القمة، مع أغنية الماضي، خاصةً وألبوم أيامنا ١٩٩٢، حيث سيطر حميد على توزيعات الألبوم، ، ثم كان ألبوم ويلوموني ١٩٩٤. ثم كانت مرحلة الانتشار العالمي، وأغنية وألبوم نور العين ١٩٩٦، مع كلمات أحمد شتا ولحن ناصر المزداوي، وتوزيع حميد، استطاع الألبوم الحصول على جائزة الميوزك أوورد في نفس العام.

ويحكي حميد عن فترة إيقافه أنه أخذ في عمل ألحان تنشر بأسماء غيره، ويقول إنها كانت أصعب المواقف التي تعرض لها طوال مشوراه الفني، أن يُكتب اسم غيره على الألبوم.

عاد حميد بعد فترة الإيقاف بقوة، وقدم مع عمرو دياب ألبوم نور العين، ونجحت الأغنية ونجح الألبوم، وحاز على جائزة الميوزك أوورد في نفس العام. في ١٩٩٥ قدم حميد ألبوم يا صديق، والتي كانت فيه أغنية مهما كبرت والتي غناها بصحبة هشام نور، ومن كلمات عادل عمر، ولحن أحمد منيب، وقد غناها عمرو دياب عام ١٩٩٩، وحمل ألبوم يا صديق أول تعاون بين حميد ومصطفى كامل، في أغنية حبيبي.


ويحكي حميد عن توزيع أغنية عودوني، وكيف استخدم أغلب الأشكال الموسيقية، من مقسوم تركي في صولو القانون، واستخدم الرتم الخليجي في الدفوف، واستخدم الكمنجات لتقدم شكل الموسيقى الكلاسيكية، . ولنشاهد عمرو دياب وهو يتحدث عن حميد وتوزيعاته في أحد الحفلات.


[1] [2] [3] [4] [5] [6] [7] [8] [9] [10] [11]

[12] [13]

القائمة[عدل]

الأنماط الموسيقية الجديدة الذي بدئها من خلال ألبوم أكتر واحد وحتى ألبوم كمل كلامك [14] [15] [16] [17] [18] [19] [20] [21] [22] [23] [24] [25] [26] [27] [28] [29] [30] [31] [32] [33] [34] [35] [36] [37]

الرقم اسم الألبوم صورة عدد الأغنيات تاريخ الإصدار شركة الإنتاج الملاحظات والإنجازات
قائمة بالألبومات الرسمية
(23 يناير 1983م – حتى الآن)
1 يا طريق 8 يناير 1983 صوت المدينة أول ألبوم استديو لعمرو دياب، والذي ضم أول أغنيتين رسميتين له بعنوان (يا طريق يا طريق) و (الزمن) والتي أطلقهما أثناء دراسته في المعهد مع مكتشفة الموسيقار هاني شنودة وضمهما فيما بعد للألبوم، وشهد الألبوم أول تعاون مع الموسيقار عمر خيرت وكان من فريق عازفين الدرامز الذي قام بعزف بعض أغاني الألبوم.
2 غني من قلبك 9 14 يناير 1985 صوت الدلتا ثاني ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد الألبوم أول تعاون مع الموسيقار فتحي سلامة الحاصل على جائزة غرامي العالمية، كما شهد أول تعاون مع المنتج الفني والموزع والملحن الموسيقي طارق مدكور، وأثنى الشاعر صلاح جاهين على أغنية (غني من قلبك) حيث تعتبر نوع موسيقي جديد على الموسيقى العربية سنة 1985م، كذلك أثنى على طريقة التصوير والملابس في الفيديو كليب الخاص بها.
3 هلا هلا 9 3 مارس 1986 صوت الدلتا ثالث ألبوم استديو لعمرو دياب، والذي شهد في نفس السنة تخرجه من معهد الموسيقى، كما شهد أول تعاون في مجال التأليف مع الشاعر الغنائي مجدي النجار، كذلك ضم الألبوم أول أغنيتين من تلحين عمرو دياب وهم (هلا هلا) و (مية مية)، كما شهد صدور أول أغنية موسيقية من نوع البياتي بعنوان (هلا هلا) والتي قام بهرمنتها الموزع الموسيقي محمد هلال وهي من الأنواع الموسيقية الجديدة في سنة 1986م.
4 خالصين 10 ديسمبر 1987 صوت الدلتا رابع ألبوم استديو لعمرو دياب، وهو أول ألبوم يقوم الموزع فتحي سلامة بتوزيعة كاملاََ، كما شهد أول تعاون مع الشاعر رضا أمين والملحن خليل مصطفى وهو أستاذ عمرو دياب في معهد الموسيقى، كما ولحن عمرو دياب أغنيتين لنفسة وهم (عيني منك) و (لو قال)، وسبق صدور ألبوم خالصين ألبوم آخر غير رسمي بعنوان (آسف لا يوجد حل آخر) والذي صدر في نفس السنة ضمن أحداث مسلسل آسف .. لا يوجد حل.
5 ميّال 8 31 ديسمبر 1988 صوت الدلتا خامس ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد الألبوم أول تعاون مع المغني والموسيقار الليبي حميد الشاعري في الأردن واستغرق العمل على الألبوم 10 أيام فقط، ولحن عمرو دياب لنفسة أغنيتين وهم (توبة) و (نعشق القمر)، وكانت أغنية (ميال) بداية الشهر الحقيقية لعمرو دياب على مستوى الوطن العربي وبداية الشهرة العالمية حيث تم اختيارها من قبل شركة (أيولا الألمانية الأمريكية) لتكون واحدة من أفضل خمسين أغنية فى العالم وتم ترجمتها لأكثر من لغة مختلفة منها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والإندنوسية والتركية، وحصل الألبوم ضمن إستفتاء صحيفة الموسيقى على أفضل ألبوم وعمرو دياب على أفضل مطرب سنة 1988م، وقدرت مبيعات الألبوم بأكثر من مليون نسخة في 4 طبعات، كما شهد هذا الألبوم تصوير أول فيديو كليب رسمي بشكلة المعروف لأغنية ميال، وصدر لأغنية ميال عام 1990م ثلاث نسخ عالمية من قبل شركة (هوت ليبول) الألمانية وهم (ميال ميال 90- ميال ميال 90 نسخة الراديو- ميال ميال توزيع الصحراء) تحت بند الموسيقى الألكترونية، وتم إستخدام أنماط موسيقية جديدة آنذاك وهي (الهاوس والبستراكت والكسبيرمينتال)، وقام بتوزيعها الموزعان الألمانيان، فرانك فون دوم بوتلينبرج، وجورج إيفيرس.
6 شوقنا 8 ديسمبر 1989 صوت الدلتا سادس ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد أول تعاون مع الشاعر مدحت العدل في أغنية (وإيه يعني)، ولحن عمرو دياب لنفسة ثلاث أغنيات وهم (ليه) و (ليلي) و (وإيه يعني)، وقام الموزع الموسيقي حميد الشاعري بتوزيع جميع أغاني الألبوم ماعدا أغنية (ليه) فكانت من توزيع فتحي سلامة.
7 متخافيش 8 1990 صوت الدلتا سابع ألبوم استديو لعمرو دياب، حيث قام عمرو دياب بتلحين جميع أغاني الألبوم ماعدا أغنية (حبيتها) التي كانت من ألحان حجاج عبد الرحمن، وقام بتوزيع الألبوم كاملاََ الموزع الموسيقي حميد الشاعري، وحصل الألبوم على جائزة الأسطوانة البلاتينية عام 1990م، وبعد طرح فيديو كليب أغنية ماتخافيش شوهد بكثافة فى أمريكا الشمالية، وتم طلب عمرو دياب للغناء فى مركز جون كينيدي للفنون المسرحية كأول مطرب عربى يقيم حفل غنائي هناك.
8 حبيبي 8 1991 صوت الدلتا ثامن ألبوم استديو لعمرو دياب، حيث قام عمرو دياب بتلحين جميع أغاني الألبوم ماعدا أغنية (إلا معاك ) والتي لحنها فاروق الشرنوبي، وقدم الشاعر مجدي النجار ثلاث أغنيات، والشاعر مدحت العدل قدم خسة أغنيات، وقام بالتوزيع الموسيقي للألبوم كاملاََ الموزع حسام حسني، وتعتبر أغنية (حبيبي) من أشهر أغاني الألبوم والتي كتب مطلعها عمرودياب بنفسة، وقام بعزف السولو الموسيقي عازف الساكسفون سمير سرور، وحصل الألبوم على جائزة الأسطوانة الذهبية، وجائزة الأسطوانة البلاتينية عام 1991م.
9 أيس كريم في جليم 7 13 ديسمبر 1992 صوت الدلتا تاسع ألبوم استديو لعمرو دياب، حيث تم إصدار جميع أغاني الألبوم ضمن الفيلم الغنائي الاستعراضي الرمنسي آيس كريم في جليم والذي كان من بطولة عمرو دياب و سيمون وإخراج خيرى بشارة، وقام بكتابة جميع الأغاني الشاعر مدحت العدل ولحن عمرو دياب جميع الأغاني وقام بتوزيع الألبوم كاملاََ الموزع والمغني حسام حسني، وتعتبر أغنية (رصيف نمره 5) من أشهر أغاني الألبوم.
10 أيامنا 8 ديسمبر 1992 صوت الدلتا عاشر ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد تقاسم الشاعرين مجدي النجار و مدحت العدل على كتابة الأغاني، ولحن عمرو دياب لنفسة ثلاث أغنيات هم (أيامنا) و (عرفتي مين حبك) و (طبع الحياة) وقام على توزيع الألبوم كاملاََ المسيقار حميد الشاعري، وتم تصوير أغنية (الماضي) وكانت أول أغنية عربية تصور بطريقة سينمائية مع المخرج طارق التلمساني، كما يتم تصوير أغنية (عرفتي مين حبك) بطريقة الفيديو كليب مع المخرج أشرف شيحة وحصل الألبوم على جائزة الأسطوانة البلاتينية عام 1992م.
11 ياعمرنا 8 1993 صوت الدلتا حادي عشر ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد الألبوم قبل إصدارة وفاة عبد الباسط دياب والد عمرو دياب مما أثرت عليه ودخل في حالة من الحزن والصدام النفسي ونتج عنها إنتاج نوع موسيقي حزين وهادئ يعبر عن الحالة النفسية الذي كان فيها، وقد لحن عمرو دياب لنفسة خمس أغاني، وتقاسم كتابة الأغاني الشاعرين مجدي النجار ومدحت العدل، وقام على توزيع الألبوم كاملاََ الموزعين طارق مدكور ومحمد عرام، وتم تصوير أغنيتين من الألبوم وهم (كان عندك حق) و (ضحكة عيون حبيبي) وهي أول أغنية عربية مصورة يصنع لها تحميض وتلسين في لندن وتم تصويرها في كوبري أبو العلا، وحصل الألبوم على جائزة الأسطوانة البلاتينية عام 1993م.
12 ذكريات 8 1 يناير 1993 صوت الدلتا ثاني عشر ألبوم استديو لعمرو دياب، صدر من الألبوم ثلاث أغنيات جديدة وهم (ذكريات) و (الحب ابتدى) و (قلوب) والتي قدمها في فيلمه ضحك ولعب وجد وحب بمشاركة عمر الشريف ويسرى، وضم للألبوم خمسة أغنيات قديمة بتوزيع مختلف وهم (ياعمرنا مع كلامات وتوزيع جديد) و (أفريقيا) و (أفريقيا "موسيقى") والتي شاركة فيها في حفل افتتاح دورة الألعاب الأفريقية عام 1991م وغناها بالغة العربية والإنجليزية والفرنسية، وتم نقل الحفل على القنوات التلفزيونية، ومنها قناة سي إن إن العالمية، و (ميال نسخة Radio Version) و (ميال نسخة Desert Mix).
13 ويلوموني 8 ديسمبر 1994 صوت الدلتا ثالث عشر ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد أول تعاون مع عضو فرقتهِ الموسيقية عمرو طنطاوي في سوريا والذي قدم له لحنين الأول لحن أغنية (ويلوموني) التي تحمل الطابع الموسيقي الإسباني الشهير Gypsy Style والذي كان من الأنواع الموسيقية الجديدة التي يقدمها عمرو دياب في موسيقاه الخاصة، والثاني لحن أغنية (العيون)، ولحن عمرو دياب لنفسة أغنيتين وهم (عنواني) و (مالهاش حل)، وقام على التوزيع الموسيقي للألبوم كاملاََ المسيقار حميد الشاعري.
14 راجعين 8 1995 صوت الدلتا رابع عشر ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد أول تعاون مع الملحن والمؤلف الموسيقي ياسر عبد الرحمن والذي قدم له لحنين وهم لحن أغنية (مايتحكيش عليها) و (ورجعت من السفر)، ولحن عمرو دياب لنفسة ثلاث أغنيات وهم (صدقتني) و (بلاش تكلمها) و (حاولت)، وقام على كتابة الأغاني مدحت العدل ومجدي النجار وعادل عمر، وقام على توزيع الألبوم طارق مدكور و أشرف محروس و ياسر عبد الرحمن، وحصل عمرو دياب على جائزتين أفضل مطرب وأفضل أغنية (راجعين) من راديو إذاعة الشرق الأوسط عام 1995م.
15 نور العين 8 يوليو 1996 عالم الفن (إنتاج)
روتانا (توزيع)
خامس عشر ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد أول تعاون فني مع شركة عالم الفن في الإنتاج وثاني تعاون مع شركة روتانا والتي كانت مسؤولة عن توزيع الألبوم خارج مصر، كما شهد الألبوم أول تعاون مع الشاعر أحمد شتا والملحن ناصر المزداوي الذي قام على صناعة أغنية (نور العين) بشكل موسيقي يحمل طابع موسيقي الفلامنكو، وكانت من توزيع المسيقار حميد الشاعري الذي تولى توزيع الألبوم كاملاََ، كما شهد أول تعاون مع المطرب والشاعر مصطفى كامل في أغنية (إوعدني) وتولى كتابة باقي أغاني الألبوم الشاعرين مجدي النجار ومدحت العدل، ولحن عمرو دياب لنفسة ثلاث أغنيات وهم (مش حضعف) و (ليلة من عمري) و (يومينهم) وتم تصوير أغنية نور العين مع المخرج طارق العريان في محافظة الغردقة.

يعتبر ألبوم نور العين من أشهر ألبومات عمرو دياب والتي حققت أعلى المبيعات في الشرق الأوسط والعالم حيث باع الألبوم حوالي 10 مليون نسخة، واستطاع من خلالهِ أن يطور شكل الموسيقى العربية بالإضافة إلى تطوير فكرة تصوير الفيديو كليب إلى حد كبير، وتعتبر أغنية (نور العين) واحدة من أهم أغاني عمرو دياب العالمية والتي حققت إنتشاراََ واسعاََ وعالمياََ حيث تم ترجمة الأغنية لأكثر من 17 لغة بمعدل 30 أغنية بحسب أخر بحث صادر في أبريل 2016، وحصل عمرو دياب وأغنية نور العين والألبوم في سنة 1996م على مجموعة من الجوائز والتكريمات منها، ثلاث جوائز دفعة واحدة فى المهرجان العربى السنوى عن ألبوم نور العين، كذلك ترشيحهِ للفوز بجائزة غرامي العالمية عن أغنية نور العين وكان أول مغني عربي يرشح لهذه الجائزة، كذلك فاز بجائزة الموسيقى العالمية في موناكو عن ألبوم نور العين وقام تسليمه الجائزة الملاكم الأمريكي مايك تايسون بحضور العديد من نجوم العالم مثل (سيلين ديون) و(ستيفن سيغال) والفريق الغنائى (باكستريت بويز)، وأيضاََ فاز بجائزة أفضل أغنية من راديو إذاعة الشرق الأوسط، وأيضاََ فاز بجائزة أوسكار الحلم العربي عن ألبوم نور العين، وحصل أيضاََ عمرو دياب على جائزة تقديرية من الأكاديمية البحرية بالإسكندرية، وفي سنة 1997م فاز بجائزتين أفضل مطرب وأفضل أغنية في مهرجان أبوظبي الأول للموسيقى العربية بالإمارات، كذلك فاز بثلاث جوائز عن فئة (أفضل فيديو كليب – أفضل أغنية – فنان السنة) في المهرجان العربي الثانوي، كذلك قامت مجموعة إيمي الموسيقية العالمية بإصدار ألبوم موسيقي باللغة الإنجليزية والعربية مكون من 10 أغنيات لأغنية (نور العين) فقط بشكال الريمكس مع توزيعات موسيقية مختلفة نظراََ لشهرة الأغنية في أوروبا، وفي سنة 1998م فاز بجائزة الإسطوانة البلاتينية عن ألبوم نور العين.

كما تم إختيار أغنية (نور العين) ضمن قائمة أفضل 50 أغنية على مستوى العالم فى القرن العشرين وكانت الأغنية العربية الوحيدة ضمن القائمة، كذلك دخلت الأغنية موسوعة غينيس في يوم الأربعاء 14 أكتوبر 2009 من خلال الفرقة الكوريا الجنوبية المعروفة باسم (فرقة الرعاية الاجتماعية الدولية والمعونة العالمية) (بالكوري 국제사회공익밴드 월드에이드) من خلال تحدى عالمي أسمته (تحدى تاريخى) حيث قامت بغناء 20 أغنية عالمية بلغات مختلفة وصحيحة وحقق ذالك، لتدخل معها أغنية نور العين المعروفة عالمياً بإسم (حبيبى) فى الترتيب 12 والتي كانت ضمن الأغاني المسجلة في تحدي الفرقة، وكانت هذه المرة الثانية التي تدخل فيها كوريا موسوعة جينيس من خلال الإحتفال الذي يحمل اسم (العالم فى عشرين دولة وعشرين لغة) (بالكورية 가 '세계 20개국 언어로 된 20곡 연주 및 노래)، كذلك حصل الألبوم على المركز الأول عالمياْ في 28 يوليو 1999 فى برنامج (رووتس أند وينجز) على إذاعة شبكة سي بي سي العالمية، كذلك تم اعتماد الأغنية كنشيد رسمى لنادى (Habib's Gift) الأسترالي لكرة القدم.

16 عودوني 8 3 يوليو 1998 صوت الدلتا سادس عشر ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد أول تعاون مع الشاعر عبد المنعم طه في أغنيتين وهم (خلصت فيك كل الكلام) و (عودوني) وقام على تلحينهما عمرو طنطاوي عضو فرقة عمرو دياب الموسيقية، كذلك شهد الألبوم إكتشاف مواهب جديدة أبرزهم محمد رفاعي في التأليف و محمد رحيم في التلحين والذين قاموا على صناعة أغنية (وغلاوتك)، كما شهد التعاون الثاني مع المطرب والشاعر مصطفى كامل في أغنية (الملاك البرئ)، ولحن عمرو دياب لنفسة أغنية (ليالي العمر)، وقام على توزيع الألبوم كاملاََ المسيقار حميد الشاعري، وتم تصوير أغنية عودوني مع المخرج طارق العريان في محافظة أسوان للمرة الثنية.

تعتبر أغنية عودوني من أشهر أغاني الألبوم والتي تواجد فيها عدة أشكال موسيقية منها الآر أند بي صول، وسولو موسيقى تركية، وموسيقى خليجية، وموسيقى الميكانيكا الكلاسيكية، وحقق الألبوم نسبة مبيعات تجاوزت المليون نسخة سنة 1998م، وتم ترجمة أغنية (عودوني) إلى 4 لغات بمعدل 5 أغنيات بحسب أخر بحث صادر في أبريل 2016.

17 قمرين 8 28 يوليو 1999 عالم الفن سابع عشر ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد إنضمامه رسمياََ لشركة عالم الفن والتي أنتجت له من قبل ألبوم نور العين سنة 1996م قبل نهاية عقدهِ مع شركة صوت الدلتا، كما شهد الألبوم إطلاق أول دويتو غنائي لعمرو دياب مع المغني الجزائري الشاب خالد في أغنية (قلبي) والمغنية اليونانية أنجيلا ديميتريو بأغنيتان وهم (بحبك أكتر) ضمن ألبوم عمرو دياب قمرين وأغنية (Eleos) والتي صدرت ضمن ألبوم أنجيلا ديميتريو Kane Stin Akri في نفس السنة، كذلك شهد الألبوم أول تعاون مع الشاعر أيمن بهجت قمر والملحنين عمرو مصطفى وشريف تاج، وقام على توزيع الألبوم طارق مدكور وفريد عوامر وحميد الشاعري، وتم تصوير أغنية قمرين لأول مرة مع المخرج شريف صبري، وحصل عمرو دياب على جائزة أفضل مطرب في استفتاء راديو إذاعة الشرق الأوسط عن ألبوم قمرين سنة 1999م، وتم ترجمة أغنية (قمرين) إلى 5 لغات بمعدل 6 أغنيات بحسب أخر بحث صادر في أبريل 2016.
18 تملي معاك 10 8 يوليو 2000 عالم الفن ثامن عشر ألبوم استديو لعمرو دياب، صدر الأثنين 17 يوليو 2000 وشهد أول تعاون مع بهاء الدين محمد وأمير طعيمة وربيع السيوفي وأحمد علي موسى في التأليف، وعصام كاريكا ووليد سعد في التلحين، ولحن عمرو دياب لنفسه أغنيتين وهم (كده عيني عينك) و (العالم الله) بالإشتراك مع الملحن عمرو مصطفى، وقام على توزيع الألبوم كاملاََ الموزع الموسيقي طارق مدكور، وتم تصوير أغنيتين من الألبوم مع المخرج شريف صبري في عاصمة جمهورية التشيك براغ، وهم (العالم الله) و (تملي معاك)، وتعد من أشهر الأعمال المصورة عند عمرو دياب، كما حصل الفيديو المصور للأغنية على جائزة أفضل فيديو كليب، وحصل عمرو دياب على جائزتين كأفضل مطرب في استفتاءين من محطه راديو الشرق الأوسط، وقناه النيل الفضائية سنة 2000م، كذلك رشح للمرة الثانية للفوز بجائزة غرامي العالمية كأفضل أغنية عن أغنية تملي معاك.

يعتبر ألبوم تملي معاك من أكثر ألبومات عمرو دياب العالمية نجاحاََ خلال مسيرهِ الفنية بعد ألبوم نور العين، حيث أحدث طفرة في صناعة الموسيقي العربية والكاسيت ويعتبر واحد من أشهر الألبومات الغنائية المصرية والعربية علي مدار ربع قرن، وقدرت نسبة مبيعات الألبوم في أغسطس سنة 2000 إلى أكثر من 2 مليون نسخة في مصر فقط، وعلى مستوى العالم حقق مبيعات بأكثر من 10 مليون نسخة، وبحسب أراء النقاد فإن تصوير أغنية (تملي معاك) ساهمة وبشكل كبير في رفع نسبة المبيعات، كذلك ساهم الألبوم في نقل موسيقى عمرو دياب من نطاق المحلية إلى العالمية، وكان أيضاََ تطور في مسيرتهِ الموسيقية عن الألبومات السابقة، حيث طرح الألبوم أفكاراً موسيقية جديدة كانت عبارة عن مزج العربي بالغربي مع التنوع في الإيقاعات مما نتج عنه تحول الأغنية العربية من شكل لاتيني مكسيكي إلى أشكال أخرى منهاالهندي واليوناني والتركي والمغاربي، حيث أوجد ما يشبه الشكل الموسيقي الجديد مع استخدام الآلات العربية بالعزف مدمجة مع الآلات الغربية، وبالنظر إلى أغنية العالم الله وتملي معاك اللتان حققتا رواجا عربياََ ودولياََ وأصبحتا تَسْمَعَانْ في جميع أنحاء العالم حيث إستخدم لحنهما من قبل العديد من المغنين والمغنيات في العالم، وتم ترجمة أغنية تملي معاك لأكثر من 19 لغة بمعدل 40 أغنية وأغنية العالم الله لأكثر من 7 لغات بنعدل 12 أغنية بحسب أخر بحث صادر في أبريل 2016، وفى 16 فبراير 2008 فى اليونان دخل عمرو دياب كأول مطرب عربى في سباق (آي تيونز) للأغانى الأكثر مبيعاْ على مستوى العالم، وتفوقت أغنية (تملى معاك) على العديد من المغنين مثل الرولينج ستونز وكوين وإڤانيسنس وتمبالاند وبراين آدمز، كما استعانت وزارة التعليم اليونانية ببعض أغاني عمرو دياب التى وضعتها لطلبة (معهد سلانيك التقني العالي) لمساعدتهم في الدراسة ومنها (تملى معاك) و (أنا أكتر واحد) و (قلبى) وهو المغني العربي الوحيد الّذي سمحت الجهة الحكومية بإدخال صوته ضمن النطاق الأكاديمي.

19 أكتر واحد 10 25 يوليو 2001 عالم الفن تاسع عشر ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد أول تعاون مع الشاعر خالد تاج الدين في أغنية (قلت إيه) وتعاون أيضاََ مع الشاعر محمد رفاعي وأيمن بهجت قمر وأحمد علي موسى وبهاء الدين محمد، كذلك شهد أول تعاون مع الملحن الليبي البدري كلباش في أغنية (ولا ليلة) والملحن خالد عز في أغنية (بعد الليالي)، وتولى تلحين باقي الألبوم محمد رحيم وعمرو مصطفى وعمرو دياب الذي لحن لنفسة أغنيتين وهم (كان طيب) و (أديني رجعتلك)، وتولى توزيع الألبوم كاملاََ الموزع طارق مدكور، وتم تصوير أغنية (ولا على باله) مع المخرج المصري شريف صبري في لندن.

يعتبر هذا الألبوم بداية إطلاق الأنماط الموسيقية الجديدة لعمرو دياب الذي استخدم فيه موسيقة التكنو أول موسيقى الرقص الإلكترونية وفيه ظهرت ألوان جديدة مثل الدمج بين العربي والأجنبي في أغنية ولا على باله التي تم ترجمتها لأكثر من 6 لغات بمعدل 6 أغنيات بحسب أخر بحث صادر في أبريل 2016 وحققت النجاح الأكبر والأشهر بين أغاني الألبوم والذي حقق أكبر المبيعات في الشرق الأوسط وعلى ذالك حصل على جائزة الموسيقى العالمية للمرة الثانية عن الألبوم سنة 2001م،

20 علم قلبي 13 4 فبراير 2003 عالم الفن عشرين ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد أول تعاون مع فريق جديد من الموزعين الموسيقين الذين قاموا على توزيع الألبوم كاملاََ وهم فهد وهاني يعقوب وعمرو شاكر، أما في التأليف فكان أبرزهم محمد رفاعي وأيمن بهجت قمر وبهاء الدين محمد وربيع السيوفي، أما في التلحين فكان أبرزهم خالد عز وعمرو مصطفى وشريف تاج ومحمد رحيم، وتم تصوير أغنية (أنا عايش) مع المخرج البريطاني (Stuart Gosling) في لندن.

يعتبر هذا الألبوم رابع أنجح ألبومات عمرو دياب عالمياََ على الرغم من أنه لم يحقق نفس نجاح الألبوم الذي سبقه أكتر واحد، وهو الألبوم الأقل نجاحاََ عربياََ وفي الشرق الأوسط ولم يلق النجاح المتوقع بسبب الأوضاع السياسبة في حرب العراق، وبحسب تقرير صادر في 20 مارس 2003 من جريدة الشرق الأوسط والتي ذكرت أنه هاجم الكثير من النقاد الألبوم لأنه لم يأت بجديد وقالت أيضاََ أن طرح مجموعة من الألبومات الغنائية مزورة ومن ضمنها ألبوم علم قلبي قبل طرحها بشكل رسمي من قبل منتجيها أثر على نجاح الألبوم، كذلك الأنماط الموسيقية الجديدة التي كانت غير مألوفة في سنة 2003م، ولكنه ترك بصمة في مصر والعالم العربي فيما بعد من حيث التطور الكبير في التوزيعات الموسيقية والألحان التي لم تظهر في ألبومات عربية من قبل فهو أول ألبوم عربي يحتوي على أغاني عربية مدمجه مع أنماط موسيقية جديدة على طريقة الهيب هوب في أغنية (علم قلبي) والبوب الأَمريكي في أغنية (لو عشقاني)، وحصل عمرو دياب سنة 2003م على تلاث جوائز، أفضل مطرب في مهرجان إل جي الغنائي، وأفضل مطرب وأفضل فيديو مصور عن كليب أنا عايش من قناه النيل الفضائية.

21 ليلي نهاري 10 1 يوليو 2004 روتانا واحد وعشرين ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد إنضمامه لشركة روتانا السعودية بعد إنفصاله عن شركة عالم الفن المصرية، وشهد كذلك أول تعاون مع الموزع الموسيقي نادر حمدي الذي قام على توزيع الألبوم كاملاََ، باستثناء أغنية (خلينا نشوفك) فكانت من توزيع طارق توكل وألحان محمد يحيى وتأليف نادر عبد الله والذين قاموا بالتعاون مع عمرو دياب لأول مرة كذلك أغنية (ريحة الحبايب) باستثناء أغنية (يدق الباب) والتي كانت من تأليف بهاء الدين محمد والذي تقاسم التأليف مع خالد تاج الدين وأيمن بهجت قمر ومجدي النجار وخالد منير، أما في التلحين فتعاون مع عمرو مصطفى وعمرو طنطاوي ومحمد رحيم ولحن عمرودياب لنفسة أغنية (تنسى واحدة)، وتم تصوير أغنية (ليلي نهاري) مع المخرج البريطاني Cameron Casey في بيروت.

حققت أغلب أغاني الألبوم شهرة كبيرة في الوطن العربي والعالم بالإضافة لتحقيق الألبوم أعلى مبيعات في الشرق الأوسط بحسب ماذكر نبيل المهدي المتحدث الإعلامي الرسمي لشركة روتانا، كذلك يعتبر هذا الألبوم الألول لعمرو دياب الذي يتم ترجمة جميع أغانيه باستثناء أغنية (دايماً في بالي) حيث ترجمة أغنية ليلي نهاري التي تتبع النمط الموسيقي الريغي اللاتينية لأكثر من 5 لغات بمعدل 6 أغنيات، وخلينا نشوفك لأكثر من 3 لغات بمعدل 3 أغنيات، وأغنية وحشتيني وتنسى واحدة وإلا هي ويدق الباب وريحة الحبايب بعدة لغات مختلفة بمعدل أغنية واحدة، وخد قلبي معاه لأكثر من لغتين بمعدل 3 أغنيات وقصاد عيني بأكثر من 8 لغات بمعدل 14 أغنية بحسب أخر بحث صادر في أبريل 2016م، وحصل عمرو دياب على جائزتين، أفضل مطرب وأفضل ألبوم من راديو نجوم إف إم عام 2004م.

22 كمل كلامك 10 7 ديسمبر 2005 روتانا ثاني وعشرين ألبوم استديو لعمرو دياب، وهو الألبوم الثاني الذي تنتجه شركة روتانا لعمرو دياب وبعد طرح الألبوم نشأت خلافات بينه وبين الشركة بسبب ما وصف بأنه ضعف في التسويق والدعاية الكافية للألبوم ولكن انتهى الخلاف لاحقاً وقام عمرو دياب بتجديد عقده الاحتكاري مع شركة روتانا

تعاون في هذا الألبوم مع أمير طعيمة وخالد تاج الدين وأيمن بهجت قمر وبهاء الدين محمد في التأليف، أما في التلحين فقد شهد عودة التعاون الموسيقي مع الملحن الليبي ناصر المزداوي الذي قام بتلحين أغنية نور العين سنة 1996م بعد غياب دام 9 سنوات، وجاء التعاون بينهم بأغنية (كمل كلامك) والتي تتبع النمط الموسيقي بوب روك، كذلك تعاون مع الملحن عمرو مصطفى ومحمد رحيم ومحمد يحيى ولحن عمرو دياب لنفسة أغنيتين وهم (معاك بجد،أيوة أنا عارف) كذلك شهد الألبوم عودة التعاون مع الموزع الوسيقي طارق مدكور بعد غياب 4 سنوات منذ أخر تعاون بينهم بألبوم أكتر واحد وجاء التعاون بينهم في 7 أغنيات وهم (كمل كلامك، وماله، وحكايتك إيه، أيام وبنعيشها، بتخبي ليه، الله لا يحرمني منك، معاك بجد)، كذلك شهد أول تعاون في مجال التوزيع الموسيقي مع الموزع عادل حقي من خلال أغنيتين قدام عيونك وأغيب، أيضاََ ضم الألبوم تعاون فردي للموزع فهد بأغنية (أيوة أنا عارف)، تم تصوير أغنية وماله مع مخرجين من إنجلترا وهم (Max AND Dania) في لندن في ميدان بيكاديلي في مطعم كريتريون.

بالرغم من أن أغاني الألبوم قد تسربت عبر الإنترنت قبل صدورها رسمياً من الشركة المنتجة، إلا أن مبيعات الألبوم تجاوزت 2 مليون نسخة منذ صدوره في عام 2005م، وتصدر المبيعات في كثير من سباقات الألبومات الرسمية والفيرجين ميغاستورز وكان أكثر الألبومات مبيعا في شركة روتانا، وحصل عمرو دياب سنة 2005م على أربع جوائز مقدمة من قناة النيل الفضائية وهي، أفضل مطرب مصري وعربي، أفضل ألبوم موسيقي عن ألبوم كمل كلامك، أفضل أغنية عن أغنية وماله، كذلك حصل على جائزة أفضل مطرب عربي من محطة راديو نجوم إف إم. كذلك تم ترجمة 5 أغاني من الألبوم وهم وماله إلى أكثر من 5 لغات بمعدل 6 أغنيات، والله لا يحرمني منك إلى لغتين بمعدل أغنيتين، وأغية بتخبي ليه، معاك بجد، وحكايتك إيه، بعدة لغات مختلفة بمعدل أغنية واحدة، بحسب أخر بحث صادر في أبريل 2016م.

23 الليلادي 10 11 يونيو 2007 روتانا ثالث وعشرين ألبوم استديو لعمرو دياب، وشهد أول تعاون مع الموزع الموسيقي حسن الشافعي الذي قام على توزيع 7 أغنيات من الألبوم بمشاركة الموزع فهد الذي قام على توزيع باقي أغاني الألبوم، وتعاون في هذا الألبوم مع مجموعة من المألفين منهم أيمن بهجت قمر ومجدي النجار وأمير طعيمة وبهاء الدين محمد

وخالد تاج الدين، ومن الملحنين عمرو مصطفى ومحمد يحيى والبدري كلباش ولحن عمرودياب لنفسة أغنيتين وهم (قالتلي قول - ضحكت)، وتم تصوير أغنية نقول إيه في كاليفورنيا أمريكا مع المخرج المصري مروان حامد وقد شاركة معه في بطولة الكليب الممثلة الأمريكية وعارضة الأزياء ناتالي مارتينيز، وتم عرضه لأول مرة في 14 أغسطس 2007 حصريا علي قناة روتانا، وبعدها تم عرضه على التلفزيون المصري في برنامج البيت بيتك.

ألبوم الليلادي استطاع اختراق كل التوقعات ويعد من أكثر ألبوماته نجاحا، ليعود إلى الصدارة التي تعود عليها جماهير عمرو في كل سباقات الألبومات الرسمية والفيرجن ميغا ستور لمدة طويلة، مذكرا بذلك بالنجاحات الخارقة لألبوماته نور العين وتملي معاك وأكتر واحد، لينضم الليلادي إلى هذه القائمة البيضاء، محتلا بذلك المركز الأول في فيرجن ميغا ستور مصر لمدة 22 أسبوعا متواصلة.

حصل عمرو دياب للمرة الثالثة على جاثزة ورلد ميوزك أوردز عن البوم الليلادي كأعلى نسبة مبيعات في الشرق الأوسط.

24 وياه 12 27 يونيو 2009 روتانا مبيعات 3 مليون نسخة[2]
25 أصلها بتفرق 3 3 يوليو 2010 روتانا يحتوي 3 إصدارات لأغنية واحدة
26 بناديك تعالى 12 28 سبتمبر 2011 روتانا
27 الليلة 12 18 أغسطس 2013 روتانا
28 شفت الأيام 11 13 سبتمبر 2014 روتانا تصدر قائمة أعلى الألبومات مبيعاً[3]
29 أحلى وأحلى 12 28 أبريل 2016 ناي فور ميديا
30 معدي الناس 12 15 أغسطس 2017 ناي فور ميديا

الألبومات الغير رسمية والريمكسات[عدل]

أصدر عمرو دياب 3 ألبومات ريمكس بدايةً من ريمكس ألبوم نور العين في 1998 ثم ألبوم ريوايند في 2001 والذي شمل إعادة توزيعات لأغاني عمرو القديمة ثم ألبوم ريمكس أحلى وأحلى في 2016. [38] [39]

الرقم اسم الألبوم صورة عدد الأغنيات السنة شركة الإنتاج الملاحظات والإنجازات
قائمة بالألبومات الغير رسمية
(23 يناير 1985م – حتى 2016)
1 يا حلوة 7 1985 صوت المدينة ألبوم غير رسمي
2 آسف لا يوجد حل آخر 14 1985 صوت المدينة ألبوم غير رسمي
3 ماتفتكريش 16 1988 صوت القاهرة ألبوم غير رسمي من مسلسل ينابيع النهر
4 أفريقيا 4 1991 صوت الدلتا
5 من أسماء الله الحسنى 20 يونيو 2016 ناي فور ميديا ألبوم غير رسمي
قائمة بألبومات الريمكس
(23 يناير 1998م – حتى 2016)
1 حبيبى - HABIBE (ريمكس) 10 1997 إيمي ألبوم غير رسمي
2 بحبك (Rewind) 9 2002 صوت الدلتا ألبوم غير رسمي
3 أحلى وأحلى (Remix) 4 يوليو 2016 ناي فور ميديا ألبوم غير رسمي

الأغاني الفردية[عدل]

قائمة أغاني عمرو دياب الفردية
العنوان السنة ملاحظات
النجاح 1983
فرسان آسيا 1984
ياثانوية صم 1984
القدس دي أرضنا 2001
روح قلبي 2001 ضمها محمد حماقى في أول ألبوماته «بتضحك» وغير اسمها إلى «آن الأوان»
بحبك نفسي اقولهالك 2002
سلمتلك 2003
يا ناسي وعدك 2004
كان نفسى أعرف 2004 حفلة. ضمتها إليسا في ألبومها «إرجع للشوق» الذي طرح في نفس العام.
أنا دلوقتي 2005
لسا حبايب 2006 حفلة. ضمها مصطفى قمر في ألبومه «لسه حبايب» الذي طرح في نفس العام.
الله عليها 2007
وحياة عنيك 2008
اللي بينك وبينك 2009 ضمتها جنات في ألبومها «اللي بيني وبينك».
حنية الدنيا 2009
لو قادر 2009
لما قابلتك 2009
عودت قلبي 2009 حفلة
الحلم ده حلمنا 2010
إنت الوحيد 2010
أصلها بتفرق 2010 أصدرت لاحقاً في ألبوم.
بتحبيه 2010 حفلة. غناها هاني شاكر لاحقاً
لأ يستاهل 2011
مصر قالت 2011
في حاجة فيك 2012
ورضيت 2012
مكنتش ناوي 2010
عايش معاك 2012
دوام الحال 2013
مش كل واحد 2015
عودت قلبي 2015 حفلة
ياحب دوبنا 2015
بلاش تبعد 2015
لسا خيالي 2011 حفلة
قال فاكرينك 2013 حفلة
زي الحلم حفلة
كان باين من سلامها حفلة
أمانة عليس ما تنساني حفلة
مفيش حاجة اسمها عادي حفلة
عايزني اقولك حفلة
بحب عيونك انت حفلة
أنا أحب الضحكة حفلة
هقدر أبعد قد إيه حفلة
وعرفت قيمتك لما بعدت حفلة
حاول تستنى حفلة
كله عادي حفلة
مين فينا بقى فاهم حاجة حفلة
أنا وهي حفلة
تعبت كتير وبتعلم حفلة
بقى ينفع كده حفلة
لو ضحكت حفلة
القاهرة 2016 صورت فديو، بمشاركة محمد منير.
بلاش متقولش هتسيبني 2017 حفلة

الأغاني المصورة[عدل]

قائمة الأغاني المصورة
الأغنية السنة المخرج
معاك قلبي 2017 هادي الباجوري
القاهرة 2016 شريف صبري
جمالو 2014
الليلة 2013 ميكل بيرنارد
بناديك تعالى 2011 جاك ملدر
بقدم قلبي 2009 فكرة: عمرو دياب
وياه 2009 كاميرون كاسي
نقول إيه 2007 مروان حامد
ومالو 2005 فكرة: عمرو دياب
ليلي نهاري 2004 كاميرون كاسي
أنا عايش 2003 ستيوارت غوسلينغ
ولا على باله 2001 شريف صبري
تملي معاك 2000 شريف صبري 
العالم الله 2000 شريف صبري 
القدس دي أرضنا 2000 شريف صبري 
قمرين 1999 شريف صبري 
أنا مهما كبرت 1999
عودوني 1998 طارق العريان
نور العين 1996 طارق العريان
ويلوموني 1994 طارق نور
راجعين 1995 طارق العريان
كان عندك حق 1993 طارق الكاشف
ضحكت عيون حبيبي 1993 أشرف شيحة
يا عمرنا 1993 طارق الكاشف
الماضي 1992 أشرف شيحة
حبيبي 1991 محسن أحمد
متخافيش 1990 أشرف شيحة
ميال 1988 عادل مكين
أول ماقول 1988
خالصين 1987
مالو 1986
هلا هلا 1986
راحل 1986
غني من قلبك 1984 يوسف حاج
بتغني لمين 1984
الزمان 1984

المراجع[عدل]

  1. ^ "أسرار ألبوم عمرو دياب «معدي الناس» وخفاياه... إنه الرقم 30 في مشواره - Laha Magazine". Laha Magazine. 26 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-31.
  2. ^ "عمرو دياب و«روتانا».. مسيرة من النجاح تجاوزت 30 عا..." روتانا (بالإنجليزية الأمريكية). 10 Nov 2015. Retrieved 2017-08-31.
  3. ^ "مجلة Billboard العالمية: "شفت الأيام" لعمرو دياب يتصدر مبيعات الألبومات عالميا!". اطلع عليه بتاريخ 2017-08-31.

وصلات خارجية[عدل]

تصنيف:ألبومات عمرو دياب تصنيف:ديسكوغرافيا فنانين مصريين