مستخدم:Wikimentor1/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مُردخاي (موطي) كاهانا (وُلد 28 شباط/فبراير 1968 في القدس، بالعبرية: מרדכי מוטי כהנא، بالإنجليزية: Mordechai Moti Kahana) هو رجل أعمال وفاعل خير إسرائيليّ أمريكيّ يعمل من أجل رفاه لاجئي الحرب الأهليّة السوريّة.

سيرة حياة[عدل]

وُلد كاهانا وترعرع في مدينة القدس، في أسرة يهوديّة أصلها في مدينة ياش الرومانيّة[1]، وهو من أنسال الـحاخام المشهور أريه لايب هكوهين هيلر الذي عاش في القرن الـ18. في 1986 تجنّد في سلاح الجوّ التابع لـجيش الدفاع الإسرائيلي. بعد انتهاء فترة خدمته العسكريّة انتقل كاهانا إلى مدينة نيو يورك وأخذ يعمل سائقًا لسيّارة أجرة. في 1994 بدأ دراسته في جامعة أريزونا بمدينة توسان، حيث حصل على درجة بكالوريوس. تزوّج من ستايسي وأنجب معها ثلاثة أولاد. تعيش العائلة اليوم في مدينة راندولف بولاية نيو جيرسي.

النشاط الأعمالي[عدل]

على مرّ السنوات شارك كاهانا في تأسيس عدد من الشركات في مجال صيانة المركبات.

في 1994, أي في بداية سيرته المهنيّة، أسّس كاهانا شركة AAA Auto Rental التي تهتمّ بشراء المركبات في منطقة الساحل الشرقي الأمريكيّ وبيعها في منطقة الساحل الغربي. في أيار/مايو 1997 تمّ بيع الشركة لشركة الاستثمارات Spitzer Financial.

في 1999 قام بتأسيس شركة Automoti[2] التي كانت بمثابة ساحة إنترنتيّة لبيع السيّارات المستعملة. في السنة ذاتها ساهم كاهانا في تأسيس موقع eBay Motors. في 2009 تمّ بيع الشركة لشركة استئجار السيّارات Hertz مقابل بضعة ملايين دولار. وأدّت هذه الصفقة إلى مبادرة برنامج Rent2Buy التابعة لشركة Hertz.

في 2005 طوّر كاهانا اختراعًا أطلق عليه اسم Auto Eye ويشمل كاميرا تصوّر المركبة بصورة تلقائيّة من عدّة زوايا للحصول على تقييم وضع المركبة. يعمل هذا النظام في مطارات وساحات استئجار السيّارات في أنحاء الولايات المتحدة.

في 2011 أسّس كاهانا شركة Fuel Recyclers LLC التي تهتمّ بتدوير الوقود المستعمل في المركبات المتاحة للاستئجار أو معروضة للمزاد العلنيّ أو مركبات تمّت مصادرتها إثر حوادث سير. وفي نطاق نشاطاتها شغّلت الشركة بضع مئات من ناقلات الوقود المدوّر. أمّا شركة Yellow dog Technologies فاتّهمتها بخرق حقوق الاختراع والتأليف بحيث قدّمت ادّعاءً قضائيًّا ضدّها[3]. في 2013 باع كاهانا كلّ حصّته في الشرك.

في 2015 عاد كاهانا إلى مجال صيانة المركبات وأصبح مالك شركة HiGear التي تعمل على فحص طريقة Person 2 Person لـمشاركة السيارات.

فعاليات اجتماعية[عدل]

خلال إعصار ساندي عام 2012 تبرّع كاهانا كمّيّات كبيرة من الوقود والطعام للمستشفيات في المناطق التي تعرّضت للكارثة في ستاتين آيلند، لونغ آيلند، بروكلين وكوينز، وهذا لكي تستطيع المستشفيات تشغيل نظام سيّارات الإسعاف التابعة لها. ونسّق كاهانا كذلك إرسال الإغاثة، أي تبرعات البطانيّات والطعام ومياه الشرب، للأماكن المنكوبة[4]. نقل كاهانا تبرّعات الوقود من خلال 200 ناقلة وقود تابعة لشركته Fuel Recyclers LLC. كذلك قام كاهانا بتنسيق إرسال بطانيات، طعام ومياه شرب لسكّان المناطق التطويريّة في المدن التي تعرضت للإعصار.

في 2011 أسّس كاهانا منظّمة « عمل الله » (Amaliah)ة[5] لمساعدة المجتمع المدنيّ وتحسين مكانة المرأة في الشرق الأوسط. وقد ساهمت هذه المنظمة منذ تأسيسها في عدد من المشاريع لتقديم المساعدة الإنسانيّة في سوريا وباقي الشرق الأوسط.

سوريا[عدل]

اعتبارًا من عام 2011 يترأّس كاهانا مجموعة من رجال الأعمال الإسرائيليين واليهود الأمريكيين، تسافر إلى أماكن تحشّد لاجئي الحرب الأهليّة السوريّة بهدف تقديم المساعدة الإنسانيّة لهمة[6]. وقام كاهانا أيضًا بتمويل زيارة السيناتور الأمريكيّ جون ماكين إلى سوريا ليشاهد عن كثب أوضاع الشعب السوريّ أثناء الحرب[7].

في 2014 ساعد كاهانا على إنقاذ عائلة يهوديّة سوريّة، من البقايا الأخيرة للجالية اليهوديّة السوريّة، من ويلات الحرب ونقلها إلى إسرائيل[8]. وقام كاهانا أيضًا بتمويل زيارة السيناتور الأمريكيّ جون ماكين إلى سوريا ليشاهد عن كثب أوضاع الشعب السوريّ أثناء الحرب[9]. كذلك عمل كاهانا من أجل محاولة الحفاظ على كنيس إلياهو هانبي في حيّ جوبر بمدينة دمشق، وهذا من خلال الاتّصال ببعض عناصر المعارضة السوريّة[10].

في 2015 ساهم في بذل الجهود لإعادة جيل روزنبرغ، مواطنة إسرائيليّة من أصل كنديّ، والتي سافرت إلى سوريا لتنضمّ إلى قوّات الـبيشمركة الكرديّة في حربها ضدّ تنظيم الدولة الإسلامية[11]. في السنة ذاتها ساعد كاهانا على إنقاذ آخر يهود مدية حلب السوريّة ونقلهم إلى إسرائيل عن طريق تركيا. في 2016 قام كاهانا ومنظمة « عمل الله » بتنسيق نقل أطفال سوريّين مرضى من مدينة القنيطرة إلى مستشفيات إسرائيليّة، وإرجاعهم إلى وطنهم بعد شفائهم مع جهاز طبّيّ وأدوية لمواصلة العلاج.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Businessman who rescued the last Jews of Aleppo was inspired by Yad Vashem" (بالإنجليزية). The Jewish Chronicle. 5 Nov 2015.
  2. ^ "Following Thefts, Luxury Car-Sharing Service HiGear Acquired By Rent2Buy" (بالإنجليزية). TechCrunch. 28 Feb 2012.
  3. ^ "لائحة الادعاء" (بالإنجليزية). 08-2012. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (help)
  4. ^ "Mobile Fuel Extractors Supplying Hurricane Victims with Gasoline" (بالإنجليزية). Auto Rental News. 13 Nov 2012.
  5. ^ "موقع المنظمة" (بالإنجليزية).
  6. ^ "Israeli raising funds to help Syrians 'dying near us'" (بالإنجليزية). Ynet News. 5 Oct 2013.
  7. ^ "Brigitte Gabriel, Greg Krentzman, Moti Kahana, Leo Melamed Special Temple Of The Arts Yom Kippur Guests" (بالإنجليزية). Beverly Hills Courier. 7 Nov 2016.
  8. ^ "Jewish Family Escapes from Syria, Arrives Safely in Israel" (بالإنجليزية). The Jerusalem Post. 3 Jul 2014."Jewish Family Flees War-torn Syria and Settles in Israel" (بالإنجليزية). Haaretz. 3 Jul 2014.
  9. ^ "Brigitte Gabriel, Greg Krentzman, Moti Kahana, Leo Melamed Special Temple Of The Arts Yom Kippur Guests" (بالإنجليزية). Beverly Hills Courier. 7 Nov 2016.
  10. ^ "Who Will Save the Remains of Syria's Ancient Synagogue?" (بالإنجليزية). Haaretz. 2 Jun 2014."Syria's 'destroyed' ancient synagogue is still intact" (بالإنجليزية). Times of Israel. 22 Dec 2013.
  11. ^ "The Curious Case of Gill Rosenberg" (بالإنجليزية). The Jerusalem Post. 14 Aug 2015."IS rape and torture of Yazidi women pushed me to fight with Kurds, says Gill Rosenberg" (بالإنجليزية). Times of Israel. 22 Dec 2013.

تصنيف:مواليد 1968 تصنيف:فاعلو خير يهود تصنيف:أشخاص من القدس