شخصيات من عالم الأعمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من رجل أعمال)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شخصيات من عالم الأعمال ويقال أيضا رجل أعمال Businessperson أو Business Man أو سيدة أعمال businesswoman هو لقب عام يطلق في العصر الحديث على كل شخص يعمل أو يدير مؤسسة ربحية أو مجموعة شركات سواء كانت تجارية أو صناعية أو زراعية، من شأنها أن تخول لصاحبها الإستفادة من الدخل التي تولده. وقد استحدث هذا اللفظ في اللغة الإنجليزية ك Businessperson للقضاء على مسألة التفرقة بين الجنسين ، بدلاً من تعميم مصطلح Business Man.

وهو مرادف أحيانا لمصطلح رائد أعمال أو صاحب مشاريع، الذي يشير إلى مالك أو مدير مشروع يدرّ المال عن طريق الخوض بالمخاطرة والابتكار.

كذلك الأمر بالنسبة لمصطلح مستثمر الذي يشتري ويبيع حصصاً كبيرة في شركات مدرجة بواسطة الشركة القابضة ، حيث تستطيع بهذه التقنية التأثير على إتخاذ القرارات الإستراتيجية في الشركة المستهدفة.

كما يستعمل المصطلح كذلك على نطاق أوسع للإشارة إلى الشخص الذي يؤدي أو المشرف على الأعمال والمعاملات التجارية الخاصة بأناس أخرين.

وينطبق مصطلح شخصيات من عالم الأعمال أو رجل أعمال أو سيدة أعمال وفقًا لأسطورة الحلم الأمريكي، على الشخص العصامي self-made men الذي يبني نجاحه المهني بدون رأسمال صاف مقدم وأحيانا دون مؤهل علمي.

بعض أشهر سيدات ورجال الأعمال بالعالم[عدل]

إفريقيا[عدل]

المغرب[عدل]

الجزائر[عدل]

  • يسعد ربراب مستثمر ورجل أعمال جزائري، ورئيس مجموعة سـِڤيتال الصناعية.

مصر[عدل]

جنوب أفريقيا[عدل]

آسيا[عدل]

لبنان[عدل]

الأردن[عدل]

الهند[عدل]

اليابان[عدل]

المملكة العربية السعودية[عدل]

أوروبا[عدل]

السويد[عدل]

المملكة المتحدة[عدل]

روسيا[عدل]

أمريكا[عدل]

الولايات المتحدة[عدل]

دونالد ترامب الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة ترامب العقارية، ومؤسس منتجعات ترامب الترفيهية، التي تدير العديد من الكازينوهات والفنادق في جميع أنحاء العالم. ستيف جوبز مخترع وأحد أقطاب الأعمال في العالم هو الرئيس والمدير التنفيذي السابق ورئيس مجلس إدارة شركة أبل والرئيس التنفيذي لشركة بيكسار وعضوً مجلس إدارة شركة والت ديزني.

مواقع خارجية[عدل]