مقابلة صدام حسين 2003

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تشير مقابلة صدام إلى مقابلة تلفزيونية شهيرة جرت بين الرئيس العراقي صدام حسين ومقدم الأخبار الأمريكي دان راذر في 24 فبراير 2003، قبل وقت قصير من غزو العراق عام 2003. بث المقابلة في كل من الولايات المتحدة وشبكات التلفزيون العراقية الثلاث. كما أجرى السياسي البريطاني توني بن مقابلة مع صدام في وقت سابق من ذلك الشهر.

خلفية[عدل]

وبدلا من ذلك سافر المنتج التنفيذي جيم مورفي في سي بي إس إيفنينغ نيوز في أنحاء بغداد لمدة 45 دقيقة وقاموا بتبديل السيارات في مناسبتين منفصلتين لإبقاء منصب صدام سرا. جرت المقابلة في القصر الجمهوري. لم يُسمح لدان راذير وجيم مورفي بإحضار مسجلات الشرائط الخاصة بهم. قدم صدام مترجمه الخاص، ووافقت شبكة سي بي إس على ترجمة التسجيل. وبدلاً من ذلك، تمت معاملة مورفي بشكل جيد خلال المقابلة، حيث قدم صدام قهوة بدلاً من ذلك في وقت ما.

مقابلة أمريكية[عدل]

في الثمانينات من القرن العشرين، وقعت مواجهة على الهواء مع الرئيس آنذاك جورج إتش دبليو بوش بشأن قضية إيران كونترا. ورد ابنه جورج دبليو بوش بالمثل ورفض إجراء مقابلة معه خلال فترة رئاسته. بعد مقابلة صدام، كان البيت الأبيض مهتمًا بمقابلة دحض. سي بي إس نيوز ستقبل الرئيس بوش، نائب الرئيس ديك تشيني أو وزير الخارجية كولن باول للمقابلة، لكن البيت الأبيض عرض فقط مسؤولين آخرين للمقابلة، مثل آري فلايشر ودان بارتليت. اعتبرت شبكة سي بي إس هؤلاء الأفراد غير مناسبين للبث، ولم يتم إجراء مقابلة أمريكية.[1]

تسليط الضوء[عدل]

سطور لا تنسى:

صدام:... تحمل معي. إجاباتي طويلة.
بالأحرى: فخامة الرئيس، لقد أمضيت الليلة كلها.

دعا صدام الرئيس بوش إلى مناظرة تلفزيونية مباشرة، ورفض بوش ذلك.

بالأحرى: من الذي سيدير هذا النقاش؟
صدام: نعم يا سيد راذير.
بل: مع كل الاحترام، سيدي الرئيس، لدي مشاكل أخرى. لدي مشاكل كافية بالفعل.

وفي إحدى المرات قاطع صدام مترجمه وصحح استخدامه لمصطلح «بوش» بدلاً من «السيد بوش»، وهو الأمر الذي أوضح صدام أنه بدافع الاحترام.

طرح صدام حسين فكرة عقد مناظرة حية غير جاهزة وبثها التلفزيون في جميع أنحاء العالم حيث سيناقش الرؤساء الأمريكيون والعراقيون الجالسون في بلدانهم مشاكل بلادهم. وقال أيضا إن دان راذر يمكن أن يدير المناقشة. هذا لم يحدث قط.

ملخص[عدل]

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]